كم تبلغ الميزانية التقديرية للمملكة السعودية لعام 2023
كم تبلغ الميزانية التقديرية للمملكة السعودية لعام 2023

الميزانية التقديرية للمملكة السعودية لعام 2023. يوجد الكثير من الاحتمالات من قبل وزارة المالية في المملكة العربية السعودية والتي تم إصدارها عن طريق قرار تمهيدي للميزانية في السنة المقبلة 2023، بأن تبلغ الإيرادات 903 مليار ريال سعودي. مع التعافي التدريجي للاقتصاد في المملكة، بينما تم تقدير أن تبلغ النفقات 955 مليار ريال سعودي. وسنقدم لكم في هذا المقال ضمن موقع المنارة الإخباري معلومات عن الميزانية التقديرية للملكة العربية السعودية لعام 2023.

الميزانية التقديرية للملكة السعودية لعام 2023

أعلنت وزارة المالية في المملكة العربية السعودية في البيان التمهيدي الخاص بالميزانية التقديرية لعام 2023، أن الإيرادات في هذا العام تقدر بنحو 1123 مليار ريال سعودي، كما تقدر النفقات  بـ 1114 مليار ريال سعودي، بفائض يقدر ب9 مليارات ريال سعودي.

كما كانت وزارة المالية في المملكة العربية السعودية قد توقعت أن تبلغ إيرادات العام الجاري ما يقارب 1.222 تريليون ريال والنفقات 1.132 تريليون ريال سعودي، أي بفائض يقدر ب90 مليار ريال سعودي.

وحسب البيان التمهيدي للميزانية، من المتوقع أن يصل إجمالي الإيرادات لعام 2025م ما يقارب 1.205 تريليون ريال سعودي، والنفقات تقدر ب 1.134 تريليون ريال.

كم تبلغ الميزانية التقديرية للمملكة السعودية لعام 2023
كم تبلغ الميزانية التقديرية للمملكة السعودية لعام 2023

اقرأ أيضاً: مضاربة طلاب تنتهي بكارثة في السعودية وإدارة جازان تعلق على الحادثة

تصريحات وزير المالية السعودي بشأن الميزانية التقديرية للملكة 2023

صرح وزير المالية السعودي محمد الجدعان، إنه في خضم هذه التطورات واستكمالاً لطريق الإصلاحات الاقتصادية والمالية، بالإضافة إلى اتباع سياسات مالية تساهم في تعزيز الاستقرار والاستدامة للميزانية العامة للدولة. فإنه من المتوقع أن تحقق ميزانية العام 2023م فوائض بنحو 0.2% مــن إجمالي الناتج المحلي.

كما تابع الجدعان بقوله أن تلك الفوائض سيتم استعمالها لتعزيز الاحتياطيات الحكومية ودعم الصناديق الوطنية. مع إمكانية النظر في الاستعجال في تنفيذ بعض البرامج والمشـاريع الاستراتيجية ذات الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية، وذلك وفق برنامج الاستدامة المالية.

وأوضح الوزير الجدعان إلى أنه بالرغم من التوقعات بتحقيق فوائض في ميزانية العام 2023م. إلا أن الحكومة ستستمر في عمليات الاقتراض المحلية والدولية، والتي تهدف إلى سداد أصول الديون المستحقة خلال العام 2023م. وعلى المدى المتوسط واستغلال جميع الفرص المتوفرة حسب أوضاع السوق. من أجل تنفيذ عمليات تمويلية إضافية بشكل استباقي من أجل إعادة تمويل مستحقات أصل الدين للسنين المقبلة. ولتمويل عدد من المشاريع الاستراتيجية، إضافة إلى استغلال فرص الأسواق. من أجل تنفيذ عمليات التمويل الحكومي البديل التي تهدف إلى تمويل المشاريع الرأسمالية والبنى التحتية التي تؤمن تعزيز النمو الاقتصادي.

اقرأ أيضاً: شروط الدعم السكني 1444 والوثائق المطلوبة للتسجيل في دعم سكن

نهايةً، قدمنا لكم في هذا المقال معلومات بالأرقام عم الميزانية التقديرية للملكة العربية السعودية لعام 2023. بالإضافة إلى تصريحات وزير المالية في المملكة.