الفطر الأسود: مرض قاتل قد يسبب العمى والوفاة يُرعِب العالم من جديد

[ad_1]

بعد إعلان العديد من الولايات في الهند أنه أصبح وباءً فيها، بدأ الفطر الأسود يُرعب الناس في كلِّ دول العالم معيداً لكورونا هيبَته التي فقدها مع ازدياد عدد المصابين به واختراع اللقاحات له.

فما هو مرض الفطر الأسود هذا؟ وما هي عوامل الخطر للإصابة به؟ وما الأعراض التي يسببها؟ وكيف نقي أنفسنا منه؟ وما الذي يحدث في الهند الآن؟


ما الذي يحدث في الهند؟

أعلنت على الأقل 9 ولايات هندية أنَّ الفطر الأسود تحول إلى وباء بعد الإبلاغ عن حوالي 9000 إصابة بالعدوى، ووفاة 219 حالةً منهم، 90 حالة في ماهاراشترا، و 61 في غوجارات.

وأكدَّت وزارة الصحة ورعاية الأسرة في الهند على ضرورة الالتزام الدقيق بمعايير الوقاية من العدوى ومكافحتها.

وقال الدكتور “فينود كومار باول” عضو الـ NITI Aayog إنَّ “الاستخدام غير الصحيح للمنشطات في علاج كورونا يمكن أن يكون سبب ارتفاع حالات الإصابة بالفطر الأسود”، فعادة ما يكون هذا المرض نادر، لكنه أصبح أكثر شيوعاً في الهند هذه الأيام بين المرضى الذين يعانون من حالات حادة من كورونا الذي يسببه فيروس كوفيد-19.

كما ارتبط المرض الفطري عند مرضى كورونا (بالإضافة إلى ارتباطه بالاستخدام غير الصحيح للمنشطات التي تضر جهاز المناعة) بالإصابة بمرض السكري، وكذلك باستخدام أجهزة التنفس الصناعي في وحدات العناية المركزة.

ويعتبر الفطر الأسود مرضاً قاتلاً لأنَّ أكثر من نصف المصابين به (54%) يموتون في المتوسط، تبعاً للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

يصيب المرض في البداية الأنف، لكن يمكن للفطر أن ينتشر إلى الدماغ بعد ذلك، ويمكن علاجه في أحيانٍ كثيرة فقط من خلال جراحة كبرى قد تتضمن إزالة العين أو الفك أو جزء من الجمجمة.

اقرأ أيضاً: مرض السعفة (القوباء)


ما هو مرض الفطر الأسود؟

داء الفطر الأسود، أو الفطر العفني، هو عدوى فطرية قاتلة تسببها أنواع من الفطريات توجد أبواغها في الهواء، ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالمرض عند استنشاقها، حيث تنتشر إلى تجاويف الجيوب الأنفية، وأماكن أخرى.


من لديه الخطر الأكبر للإصابة بالفطر الأسود؟

مرضى السكري غير المنضبط المصابون بكوفيد-19 ويستخدمون المنشطات هم الأكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود، إذ تجعل هذه الأمراض الثلاثة الشخص تحت خطر كبير للإصابة بهذه العدوى.

مرضى كوفيد-19 الذين يوضعون على أجهزة التنفس لفترات طويلة معرضون كذلك لخطر الإصابة بهذا المرض.

وهناك مخاوف من أنَّ المرض أكثر خطورةً عند مرض كورونا الذين يعانون من مرض السكري الحاد، إذ إنَّ ضعف التحكم في نسبة السكر في الدم يسهل نمو الفطريات في الجسم.


ما هي أعراض الفطر الأسود التي يجب الانتباه لها؟

للفطر العفني نسبة وفيات مرتفعة تتجاوز الـ 50%، ولكن إذا تم تشخيص المرض في الوقت المناسب، فإنَّه يمكن علاجه بشكل جيد.

وفقاً للأطباء، يصيب المرض الوجه في المقام الأول، وقد يسبب تشوهات مميزة فيه، لكنه قد يؤثر أيضاً على الجيوب الأنفية، ويسبِّبُ تورماً والتهاباً حاداً.

تشمل أهمُّ الأعراض المميزة التي يجب الانتباه إليها:

  • القشور السوداء حول الأنف.
  • تورم العينين أو الخدين أو أجزاء أخرى من الوجه.
  • الصداع الحاد والتورم والاحمرار في الجبهة (قد تكون أولى العلامات).
  • العمى الجزئي أو فقدان البصر (يمكن أن يسبب الفطر الأسود فقداناً دائماً للرؤية).
  • الالتهابات الرئوية (قد تؤدي إلى نزيف وانسداد الأنف، والسعال، والحمى، وآلام الصدر).

اقرأ أيضاً:التخلص من الدوائر الداكنة تحت العين


ما الذي على مرضى كوفيد-19 فعله للوقاية من هذه العدوى؟

يجب على المرضى المصابين بكورونا، ويعانون من مرض السكري، ويستخدمون الستيرويدات (المنشطات) أن يراقبوا دائماً مستوى السكر في الدم لديهم ويفعلوا ما بوسعهم للتحكم به.

على مرضى كوفيد-19 الذين يعانون من العدوى بشكل خفيف ألا يتناولوا المنشطات أبداً، فهي ترفع احتمالية الإصابة بالأمراض من ناحية، ولا تفيد في علاج حالات كورونا الخفيفة من ناحية أخرى. والمنشطات تزيد مخاطر الإصابة بالفطر الأسود حتى بعد الشفاء من كورونا. لذا، إذا كان مستوى تشبع الأكسجين لدى مريض كورونا طبيعياً، وصُنِّف على أنه معتدل سريرياً، يجب عليه أن يتجنب تناول المنشطات تماماً.

يجدر بالأشخاص الذين يتناولون المنشطات أن يستمروا بقياس مستويات السكر في الدم لديهم، حتى في حال لم يكونوا مصابين بالسكري، فقد يرتفع مستوى السكر في الدم عندهم، وبالتالي مراقبة مستوى السكر بشكل مستمر أمرٌ ضروري في هذه الحالة.

في حال تناول المنشطات، يجب استخدام جرعات خفيفة إلى معتدلة لمدة 5 إلى 10 أيام كحدٍّ أقصى، وعدم استخدام جرعات عالية لأنه لا فائدة منها، والجرعات المعتدلة والمتوسطة جيدة بشكل كافٍ.

كذلك، على المرضى ارتداء الكمامات، إذ يمكن للأبواغ الفطرية الموجودة في الهواء أن تدخل الجسم بسهولة عن طريق الأنف في حال عدم ارتداء الأقنعة الواقية.


الفطر الأسود مرض قاتل يصيب بشكل أساسي حالياً مرضى كورونا وضعيفي المناعة، لذلك فإنَّ أفضل وسيلة للوقاية منه هي باتباع تعليمات وزارات الصحة حول طرق الوقاية من كورونا، وعدم استخدام الأدوية بشكل مفرط أو دون استشارة طبية.



[ad_2]