الفرق بين توزيعات kali linux و parrot من حيث الميزات والمتطلبات

[ad_1]

ما هي المميزات لكل من نظامي كالي لينكس وParrot ومتطلباتهم للتشغيل على الأجهزة الحديثة والقديمة؟ وما هو الفرق بين kali وParrot؟

فهرس المحتويات

إن توزيعتي كالي لينكس وParrot من التوزريعات المشهورة في مجال الأمن السيبراني وقد يتردد البعض بين اختيار الأفضل بالنسبة له، فما هو الفرق بين kali linux وParrot؟

ما هو نظام kali linux؟

توزيعة كالي لينكس
توزيعة kali linux

هو أحد توزيعات نظام التشغيل لينكس المخصصة لأمن المعلومات بكافة مجالاته مثل الهندسة الاجتماعية واختبار الاختراق والهندسة العكسية وحتى التحقيق الجنائي التقني وغيرها الكثير، حيث قامت الشركة الرائدة OffensiveSecurity بعملية تطوريه، هذه التوزيعة مبنية على ديبيان كانت تعرف قبل 2013 بالباك تراك تختلف توزيعة kali وparrot من حيث المتطلبات والمميزات.

مميزاته نظام التشغيل كالي لينكس

  • توجد أكثر من 600 أداة مثبتة رسميًا في نظام كالي لينكس للاختراق واختبار الاختراق.
  • النظام مجاني بالكامل أضف إلى ذلك الدعم الذي يتلقّاه والتحديثات المستمرة والمتقاربة في الزمن.
  • كما يدعم العديد من اللغات في النظام لغير الناطقين باللغة الإنجليزية منها اللغة العربية.
  • يتيح للمستخدمين تخصيص التوزيعة بالكامل على حسب ما يناسبهم.
  • يدعم ويتوافق مع أنواع كثيرة من الأجهزة الملحقة اللاسلكية.

متطلباته

  • يتطلب نظام التشغيل لينكس تسريعًا رسومي (GUI).
  • يجب ان تكون وحدة  المعالجة المركزية ثنائية النواة، وبسرعة 1 جيجا هيرتز كحد أدنى.
  • يحتاج إلى مساحة خالية تقدر 20 جيجابايت كحد أدنى من القرص الصلب حتى تقوم بتثبيت نظام كالي لينكس بشكل سليم.
  • يطلب 1 غيغابايت على الأقل لذاكرة الوصول العشوائي.

ما هو نظام Parrot؟

توزيعة Parrot
توزيعة Parrot

إن نظام kali وparrot متشابهين كثيرًا من حيث الأغراض والوظائف، إن نظام التشغيل Parrot أو كما يسمى ببغاء الأمان يتمتع بقدرات اختبار الاختراق بمختلف جوانبه، كما أنه يتبع معايير ديبان، أيضًا يمتاز بانه نظام تشغيل جميل جدًا من حيث المظهر، ويقدّم معلومات لا يقدمها نظام كالي لينكس.

مميزاته

  • مجاني مفتوح المصدر مثل نظام كالي لينكس وكما يتلقى تحديثات مستمرة لكن مع فترات متباعدة.
  • خفيف الوزن يعمل بسلاسة على الأجهزة القديمة والضعيفة من ناحية المتطلبات.
  • يمتلك النظام خصائص أمان إضافية وسهلة الوصول.

متطلباته

  • لا يتطلب تسريع رسومي عند التشغيل.
  • الحد الأدنى لذاكرة الوصول العشوائي هو 320 ميجابايت فقط.

“اقرأ أيضًا عن: تطبيقات تسجيل الشاشة للأندرويد“


ما هي أوجه الشبه بين kali linux وParrot؟

يتفق كلًا من نظامي kali linux و Parrot في عدد من النقاط.

  • متطلبات النظام: يتوافق كل منهم في وحدة المعالجة المركزية، بحيث يطلب كلًا منهم وحدة المعالجة المركزية لا تقل سرعتها عن 1 جيجا هرتز كحد أدنى، كذلك يمكن تمهيدهم في كلا الوضعين القديم ووضع UEFI.
  • مفتوح المصدر: إن كلاهما مجاني ويمكن التعديل عليهما بسهولة ويتبعان معايير ديبيان.

ما هو الفرق بين kali linux وParrot؟

من حيث الأدوات

إن جميع الأدوات التي في نظام kali linux  كلها موجوده في نظام Parrot، لكن نظام Parrot يزيد على كالي لينكس ببضع من الأدوات ومن أهمها:

واي فاي فيشير

إن تطبيق wifiphisher متخصص في عمل اختبارات أمان على شبكات الواي فاي لتنفيذ هجمات على المستخدمين في الشبكة، منها هجمة الرجل في المنتصف أو هجمات تصيّد على المدى القريب لالتقاط المعلومات المهمة غير المشفرة أو غير المشفرة أو العمل على تثبيت برامج ضارة، وذلك كله لغرض الحماية من الاختراق.

برنامج AnonSurf

أول خطوة للاختراق هي إخفاء الهوية، يمتلك النظام Parrot أداة AnonSurf التي تخفي الهوية من خلال الاتصال بشبكة تور الخفية، هذه الأداة مثبته مسبقًا في النظام موجودة كزر في الجانب تستطيع الوصول إليه بنقرة واحدة.

الفرق بين kali وParrot من حيث الإصدارات

توجد إصدارات لكل من النظامين Kali linux  و Parrot تشكل فرقًا كبيرًا من حيث الأغراض، ففي كالي لينكس إصدار كامل والإصدار الخفيف (Lite) وكذلك إصدار خاص لأجهزة أنترنت الأشياء (IOT)، بينما يوجد في كالي إصدار كامل وآخر خفيف، واستوديو (ParrotSec OS Studio) وأخيرًا إصدار خاص باختبار الاختراق اللاسلكي (Air)، وكما نرى أن هناك إصدار مخصص لأنترنت الأشياء في كالي بينما يركز Parrot على اختبار الاختراق للشبكات اللاسلكية.

من حيث الأداء

يعد نظام kali linux بطيئًا جدًا في عمله وذلك يعود إلى المتطلبات العالية التي يفرضها خاصًا من ناحية سعة الرام، فإذا كنت تستخدمه في شن هجوم قوة غاشمة مثلًا فستلاحظ ثقل في النظام عند العمل على نوافذ أخرى من النظام، لكن مع Parrot فلا تقلق أبدًا لأنه خفيف جدًا.


“اطلع أيضًا على: أفضل 8 توزيعات لينكس للمخترقين الأخلاقيين“


الفرق بين kali وParrot من ناحية الدعم

كما عرفنا أن كلا النظامين مفتوح المصدر لذا سيكون المجتمع هو الداعم الرئيسي لتطوير النظام وحل الأخطاء فيه، فإذا عملنا مقارنة بين المجتمعات في النظامين kali linux وParrot، سنجد بأن مجتمع كالي لينكس أكبر بكثير من Parrot لأنك ستجد أغلب الشروحات في اليوتيوب وغيرها من الدورات تستخدم في شرحها للأدوات نظام كالي، ونادرًا ما تستخدم التوزيعات الأخرى مثل Parrot أو أرتش لينكس في الشرح، وهذا يعود إلى السواد الأعظم من المستخدمين لكالي لينكس.

الخلاصة

لا يمكن تحديد أي منهما أفضل لك بنسبة 100% لأن هذا يعتمد على ذوقك وخاصة إذا كنت متقنًا للأساسيات فستلاحظ أنه لا يوجد فرق كبير، إلا إذا كنت تمتلك مواصفات أجهزة ضعيفة فأنصحك بالعمل مع Parrot.


كما يمكن بسهولة تثبيت برنامج AnonSurf على نظام Kali Linux بدون أية مشاكل، فالعبرة ليست بكثرة الأدوات في النظام وإنما بمعرفة كيفية تثبيتها والعمل معها.

[ad_2]