العناية بالبشرة للمراهقات وأهم النصائح الفعالة للعناية بها

[ad_1]

الترطيب أهم خطوة في روتين العناية بالبشرة للمراهقات للتأكد من حماية البشرة من الجفاف وتزويدها بالعناصر اللازمة والحصول على بشرة نضرة.

فهرس المحتويات

نصائح للعناية بالبشرة للمراهقات؛ إذا كنتِ والدة فتاة في سن المراهقة فقد تواجهين بعض الصعوبات أثناء التعامل معها حيث تتعرض بشرتها للكثير من العوامل التي تؤثر عليها مثل ظهور البثور والحبوب مما يتوجب عليك مساعدتها في تقديم النصائح الفعالة عند العناية ببشرتها حيث أن هناك روتين معين يجب اتباعه للحصول على بشرة نضرة ومشرقة.


خطوات العناية بالبشرة للمراهقات

اتباع روتين عناية منتظم

تبدأ المراهقة من سن الرابعة عشرة حتى الثامنة عشرة. خلال هذه الفترة ، يجب أن تبدأ في العناية ببشرتك باتباع روتين بسيط من ثلاث خطوات لا يمكنك التغاضي عنه، وهو تنظيف البشرة مرتين يوميًا في الصباح والمساء أيضاً  باستخدام منظف لطيف مناسب لنوع الجلد. ثم تأتي خطوة استخدام التونر الذي ينعكس على صحة بشرتك بفوائد عديدة حيث ينظف بعمق مسام البشرة مع إزالة الإفرازات الدهنية الزائدة. أما بالنسبة لخطوة الترطيب فهي أهم خطوة في روتينك اليومي للتأكد من حماية البشرة من الجفاف وتزويدها بجميع العناصر الغذائية اللازمة لنضارة ولمعان البشرة.

اختيار المنتجات المناسبة لعمرك

قد تشعر بعض الفتيات المراهقات برغبة في تجربة مستحضرات التجميل المختلفة وفقًا لرائحتها الجذابة أو الإعلانات التجارية الشهيرة ولكن في الواقع  قد لا تناسبك جميعًا. لذا يجب عليك أن تختاري منتجات تناسب عمرك وتتأكدي من حدوث أي آثار جانبية قد تضر بصحة البشرة خلال مرحلة المراهقة. كذلك قد تحتوي بعض التركيبات على عناصر كثيفة تسبب انسداد مسام الجلد وظهور حب الشباب وهو أمر لا تريده خاصة خلال هذه الفترة.

حدد نوع بشرتك

لبدء العناية ببشرتك بشكل صحيح خلال فترة المراهقة  فالمراهقة بحاجة إلى استشارة طبيب أمراض جلدية لتحديد ما إذا كان نوع بشرتها جافة أم دهنية حيث تختلف احتياجات الجلد حسب نوعه. فما تتطلبه البشرة الجافة هو عكس ما تحتاجه البشرة الدهنية. لذلك فإن أفضل طريقة لضمان العناية الصحيحة ببشرتك هي تحديد نوعها لمساعدتك في اختيار المنتجات المناسبة.

“اقرأ أيضاً: النظام الغذائي لمرحلة المراهقة“


الروتين اليومي للعناية ببشرة المراهقات

تعتبر العناية ببشرة المراهقات مهمة جدًا ، حيث أنها غالبًا ما تكون في أسوأ حالاتها ، بالإضافة إلى أن الجلد رقيق جدًا ولا يتماشى مع المنتجات القاسية. فإليك إجراءات العناية بالبشرة اليومية والأسبوعية. بشرة ابنتك: إذا كانت بشرة ابنتك دهنية أو مختلطة ، اختاري غسول أو جل رغوي ، ونصحيها بغسل بشرتها مرة في اليوم أو مرتين إذا كانت بشرتها دهنية للغاية. وأيضًا إذا كانت تمارس الرياضة  فمن الأفضل أن تغسل بشرتها جافة ثم تختار غسولًا كريميًا أو لوشنً مخصصًا للبشرة الجافة.

استخدام واقي الشمس

يجب أن تستخدم ابنتك واقٍ من الشمس خالي من الزيوت كل يوم قبل خروجها من المنزل وذلك لتجنب الأكسدة التي تجعل حب الشباب أسوأ بالإضافة لضمان حماية بشرتها من السواد والتعب.

تطبيق تونر البشرة

يساعد التونر على تنظيم درجة حموضة بشرة ابنتك ، وتجنب ظهور الحبوب والبثور. استخدمي تونرًا خفيفًا أو طبيعيًا مثل ماء الورد بعد غسيل الوجه.

مرطب البشرة

العناية بالبشرة للمراهقات
العناية بالبشرة للمراهقات

إن ترطيب البشرة أمر مهم بحيث يتوقف الجلد عن إنتاج الزيوت والدهون  لكن يجب اختيار المرطب المناسب لنوع بشرة ابنتك حيث ننصحها باستخدام المرطب ليلاً قبل النوم.

“اقرأ أيضاً: ماسك للوجه المرهق بالعسل“


الروتين الأسبوعي للعناية بالبشرة للمراهقين

  • تقشير البشرة بلطف مرة أو مرتين في الأسبوع مهم لإزالة الخلايا الميتة والزيوت والأوساخ المتراكمة حيث أن المقشرات التي تحتوي على حمض الساليسيليك هي الأفضل للفتيات المراهقات. كذلك يجب تجنب استخدام منتجات تقشير قوية.
  • استخدام الأقنعة الطبيعية حيث يمكنك المشاركة مع ابنتك في تحضير ماسك طبيعي يغذي بشرتها مع الحرص عند اختيار قناع لبشرة ابنتك المراهقة على أن تكون مكوناته سهلة ومتوفرة وأن لا تستخدمي أي مكونات قد تسبب التهاب الجلد .

إليك بعض الأقنعة المناسبة للفتيات المراهقات

قناع الفراولة

هذا الماسك مناسب لجميع أنواع البشرة ويساعد على تقشير الجلد الميت وتنظيف البثور وتضييق المسام أيضاً.

المكونات
  • نصف كوب من الفراولة المهروسة.
  • ملعقة كبيرة أرز مطحون.
  • 2 ملاعق كبيرة من الزبادي.
الطريقة
  • تخلط جميع المكونات معًا في وعاء عميق.
  • ثم ضعي الخليط على بشرتك وجلد ابنتك لمدة 20 دقيقة.
  • اغسلي وجه ابنتك بالماء البارد.

قناع الأفوكادو والمانجو

هذا القناع مغذي ومرطب للبشرة فهو مناسب لجميع أنواع البشرة وخاصة البشرة الحساسة  حيث يقلل الاحمرار والالتهابات، كذلك يجعل البشرة نضرة.

المكونات:
  • 2 ملاعق كبيرة من العسل الأبيض.
  • 2 ملاعق كبيرة من الأفوكادو المهروس.
  • حبة مانجو مهروسة صغيرة.
  • 2 ملاعق كبيرة زيت زيتون.
الطريقة
  • تخلط جميع المكونات معاً.
  • ضعي الخليط على بشرتك وجلد ابنتك لمدة 15 دقيقة.
  • يشطف الوجه بالماء.

“اقرأ أيضاً: علاج حب الشباب في سن المراهقة“


كانت هذه أهم الخطوات والأقنعة الفعالة عند العناية بالبشرة للمراهقات حيث أن سن المراهقة سن حرج ويحتاج عناية خاصة. طبقيها عند الاهتمام ببشرة ابنتك للحصول على بشرة نضرة ومشرقة.

 

[ad_2]