العرض المسرحي السعودي «رقصة الموت» يفتتح فعاليات مهرجان «مسرح بلا إنتاج » الدولي بمشاركة 7 دول عربية

[ad_1]

أُعلن عن مهرجان «مسرح بلا إنتاج» الدولي، الذي ينطلق في الفترة من 22 أغسطس (آب) إلى 26 أغسطس الجاري بمدينة الإسكندرية، ويحمل اسم الفَنّان الكبير أشرف زكي، مشاركة 7 دول عربية في دورته الـ11. وهي: «السعودية وتونس وليبيا وعمان والأردن وفلسطين وسوريا».

المخرج محمد الطايع- الصورة من صفحة المهرجان على فيسبوك
المخرج محمد الطايع- الصورة من صفحة المهرجان على فيسبوك

وأعلنت الإدارة المنظمة لمهرجان «مسرح بلا إنتاج » الدولي، عبر صفحة المهرجان الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك »، مواعيد تقديم العروض المسرحية العربية المشاركة، حيث يفتتح العرض المسرحي السعودي «رقصة الموت» إخراج مالك القلاف اليوم الأول من فعاليات المهرجان يوم الأحد المقبل على المسرح الصغير بقصر ثقافة الأنفوشي.

مهرجان مسرح بلا إنتاج تحمل دورته اسم الفنان أشرف زكي.. الصورة من صفحة المهرجان على فيسبوك
مهرجان مسرح بلا إنتاج تحمل دورته اسم الفنان أشرف زكي.. الصورة من صفحة المهرجان على فيسبوك

كما يقدم الاثنين المقبل ثاني أيام المهرجان العرض المسرحي «ليلة الأنحوتة» من الأردن إخراج إياد الريموني على مسرح ليسيه الحرية بالإسكندرية، يعقبه العرض المسرحي «غربة» من تونس إخراج حمزة بن عون، على مسرح الصغير بقصر ثقافة الأنفوشي.

ويعرض يوم الثلاثاء المقبل على المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية العرض المسرحي  «عجاف +200 » من ليبيا إخراج وسيم بورويص، يعقبه العرض المسرحي «ملكة » من سوريا إخراج زينة ظروف على المسرح الصغير بقصر ثقافة الأنفوشي.

وتعقد فعاليات المهرجان بمدينة الإسكندرية في الفترة من 22 أغسطس إلى 26 أغسطس الجاري، تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وبرئاسة الفَنّان إبراهيم الفرن.

تكريم المخرج محمد الطايع في الدورة الـ11

وقد أعلنت اللجنة العليا لمهرجان مسرح بلا إنتاج الدولي برئاسة الفَنّان إبراهيم الفرن عن تكريم المخرج محمد الطايع ضمن فعاليات حفل افتتاح الدورة الحادية عشرة للمهرجان، وسيتم التكريم بقصر ثقافة الأنفوشي يوم 22 أغسطس القادم في تمام السابعة مساء.

يذكر أن «الطايع» مخرج وممثل ومدرب تمثيل، بدأ حياته الفنية كممثل في المسرح المدرسي ثم الجامعي ثم مسرح الدولة، واتّجه للإخراج عام 1999م، حيث قَدّم عدداً من العروض المسرحية من إخراجه بمسرح الثقافة الجماهيرية والمسرح المستقل، وفي عام 2001 أسس جماعة تمرد للفنون، وهي جماعة فنية تعمل في مجال التدريب والفنون الأدائية، وتم اختياره عضواً بلجان تحكيم في عدد من المهرجانات التابعة لوزارة الثقافة والمهرجانات المستقلة، كما حصل على عدد من الجوائز كمخرج مسرحي في مختلف المحافل المحلية والدولية، ومثّل مصر بعروضه في دول عدة مثل «كندا، ألمانيا، هولندا، تونس، المغرب، الأردن، الإمارات، سوريا» ، وتعاون مع مؤسسات دولية في مجال المسرح، مثل «الصندوق العربي للثقافة والفنون – مؤسسة gtz الألمانية – معهد جوتة الألماني في مصر وفي ميونيخ – المؤسسة الثقافية الهولندية – جمعية المسرح الحر بالأردن – المؤسسة الثقافية اليونانية – المؤسسة الثقافية الفرنسية».

الدورة الحادية عشرة تحمل اسم الفنان أشرف زكي

تقام فعاليات الدورة الحادية عشرة في أغسطس الحالي في الفترة بين 22 إلى 26 أغسطس 2021، تحت رعاية الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وبدعم لوجيستي من الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفَنّان هشام عطوة، والبيت الفني للمسرح برئاسة الفَنّان إسماعيل مختار، التابع لقطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة الفَنّان خالد جلال، ومكتبة الإسكندرية التي يرأسها د. مصطفى الفقي، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة صبري سعيد، وهيئة تنشيط السياحة بالإسكندرية برئاسة محمد سعد، وشركة الاتحاد العربي برئاسة محمد الجهادي، مدير عام فندق جراند بلازا سموحة محمد سعدي، ورئيس الهيئة الدولية للمسرح المهندس محمد سيف الأفخم، ورئيس جمعية فَنّانون مصريون الفَنّان عمرو قابيل، واستويو zest للفَنّان صاموئيل تانيوس، وrock sound للفَنّان عصام روك، ورئيس جمعية فكرة موهوب للفَنّانة نهى محمد وشركة ألفا أوميجا ليموزين للأستاذ إيميل سليمان.

ومن الجدير بالذكر أنّ الدورة الحادية عشرة تحمل اسم الفنان أشرف زكي، ويقام المهرجان على مسارح مكتبة الإسكندرية برعاية مركز الفنون بالمكتبة، ومسرح ليسيه الحرية مقر فرقة الإسكندرية المسرحية التي يديرها الفَنّان محمد مرسي، ومسرح قصر ثقافة الأنفوشي الذي تديره الفَنّانة أماني علي عوض، التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة الأستاذ أحمد درويش.



[ad_2]