الصحة السعودية تطمئن بشأن لقاح "فايزر" وتحدد إجراءات أخذه

[ad_1]

تزامناً مع تراجعٍ ملحوظ لحالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد، أكدت وزارة الصحة السعودية الأحد أن جميع المؤشرات توضح أن الفيروس بدأ ينحسر بعد تطبيق الإجراءات الوقائية، والتزام الجميع بها.

وأوضحت الوزارة فيما يخص لقاح “فايزر” الذي اعتمدته هيئة الغذاء والدواء السعودية، بحسب “الشرق الأوسط”، أن الأولوية في أخذه ستكون لكبار السن، ومَن يعانون من أمراضٍ مزمنة، وسيكون ذلك على جرعتين من اللقاح بينهما نحو 20 يوماً، ولا بد من الالتزام بمواعيدهما حتى تحدث الفائدة الكبرى.

وشدَّد الدكتور محمد العبد العالي، المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال مؤتمر صحافي، أمس، على أن الخطوات التي اتخذتها السعودية في اعتماد اللقاح المضاد لفيروس كورونا، هي الخطوات الرسمية التي تتبعها هيئة الغذاء والدواء في اعتماد اللقاح، وهي من الهيئات المرموقة على المستوى العالمي، وقال: “كثيرٌ من البشائر في التقارير المتعلقة بلقاحات فيروس كورونا، ونذكِّر بأن العالم يتعامل مع هذا الشأن بكثيرٍ من العزيمة والأمل، ولا توجد أي تنازلات أو مجاملات في هذا الصدد، ونأمل مواصلة الجهود واستمرار مسؤوليات الجميع، واستشعار قيمة هذه اللقاحات”.

وحذَّر العبد العالي من الشائعات المتعلقة باللقاحات، بالقول: “هناك شائعات ومغالطات يجب أن نحذر من تناقلها، فأي جديد سيُشارك معكم عبر الحسابات الرسمية وبصدق وشفافية”. مبيناً أن المراحل السابقة كافة أثبتت للجميع أن الجهات الرسمية بمنصاتها وحساباتها الرسمية، شاركت الجميع بالمعلومة الصحيحة لتفنيد أي مغالطات، أو شائعات.

وأكد أن اللقاح لا يتطلب أي فحوصٍ طبية، أو اختبارات لأخذه، بل يتطلب فقط التسجيل للحصول عليه، وقبلها سيتم سؤال الشخص لأخذ الملاحظات والاطمئنان على الوضع الصحي، والتأكد من عدم وجود أي حالة صحية، أو مرض طارئ يمنعه من الحصول على اللقاح.

وأوصت وزارة الصحة بالحصول على اللقاح، ومنهم المتعافون من الفيروس، حيث لم تثبت الدراسات والأبحاث حتى الآن عدم إمكانية إصابتهم مجدداً بعد مرور وقت من إصابتهم الأولى، بالتالي يجعلهم هذا ضمن الأشخاص الذين يمكنهم الحصول على اللقاح وفق الأولويات التي سيتم اعتمادها ومشاركتها من قِبل وزارة الصحة، التي ستكون لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

يذكر أن وزارة الصحة السعودية أعلنت استمرار انخفاض أعداد المصابين بفيروس كورونا في السعودية مسجلةً أمس الأحد 139 إصابة جديدة، بعد أن سجلت أمس الأول 166 حالة، ليصبح العدد الإجمالي للحالات المؤكدة 359 ألفاً و888 حالة، وأشارت الوزارة إلى أنها سجلت 202 حالة تعافٍ جديدة، ليصبح الإجمالي 350 ألفاً و549 حالة، كما سجلت 12 حالة وفاة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 6048 حالة وفاة، وبلغت الحالات النشطة 3291 حالة، منها 499 حالة حرجة تتلقى العناية الفائقة، وبلغ إجمالي الفحوصات في السعودية 10378732 فحصاً مخبرياً دقيقاً، بإضافة 29142 فحصاً مخبرياً جديداً خلال الـ24 ساعة الماضية.



[ad_2]