الشاي الأزرق فراشة البازلاء

[ad_1]

Blue Butterfly Pea Tea

الشاي الأزرق، فراشة زهرة البازلاء، شاي ساحر الحضور بهي اللون ومبهج، استطاع أثبات وجوده بغنى فوائده الكثيرة، وبأناقة لونه الأزرق اللامع.

فهرس المحتويات

الشاي الأزرق فراشة البازلاء، قبل سنوات مضت ما كنا سنتوقع أن هنالك شاياً أزرقاً! وكنا سنسأل بتعجب شاياً أزرق؟! ولكن يبدو أن هنالك قريب جديد لعائلة الشاي العريقة، إنه الشاي الأنيق الحضور، بلونه الأزرق، أو ربما بألوانه المتغيرة المدهشة. أأثرت فضولك؟ تعال معي نتعرف على الشاي الأزرق، ما هو الشاي الأزرق فراشة زهرة البازلاء؟ وما سر ألوانه المتغيرة الجميلة؟ ما فوائد الشاي الأزرق؟ وما هي محاذير الشاي الأزرق؟


ما هو الشاي الأزرق فراشة زهرة البازلاء

دونما شك سنصمت قليلاً، متعجبين لو ذكر أحد ما أمامنا الشاي الأزرق! لكن لنتمهل قليلاً، ربما علينا تقبل الشاي الأزرق، وأن نضيف إلى قائمة الألوان في عائلة الشاي الذائعة الصيت، اللون الأزرق. ذلك لأن الشاي الأزرق قد أثبت وجوده في تلك العائلة، بثقة، وبجدارة!

فراشة زهرة البازلاء

شاي فراشة زهرة البازلاء، أحد أفراد عائلة الشاي، لكن يتمتع بلون أزرق بهي، ويتم استخلاصه من أزهار شجرة الشاي الأزرق. كما يتميز هذا النوع عن باقي الشاي بأنه خالي من الكافيين، بالإضافة إلى أنه يتمتع بفوائد صحية عالية. حيث أنه الشاي الأزرق غني بمضادات الأكسدة، لدرجه أن خبراء التغذية صاروا ينصحون به كمشروب ساخن صحي وخالٍ من الكافيين.

لقد تم استعماله في تقاليد أطعمة موطنة الأم دول آسيا كعلاج طبي صحي، بالإضافة إلى أنهم شربوه كشراب شاي ساخن ذو نكهة خاصة محببة.

فراشة زهرة البازلاء
شكل أزهار الشاي الزرق فراشة زهرة البازلاء

 

يتمتع الشاي بميزة تحليل المواد الكيمائية الضارة التي انتشرت بشكل كبير في أطعمتنا الحالية تحت اسم ملونات صحية!

شجرة الشاي الأزرق فراشة البازلاء

الشاي الأزرق فراشة البازلاء
شجرة زهرة فراشة البازلاء المتسلقة

إن شجرة الشاي الأزرق فراشة البازلاء من النباتات المتسلقة المعمرة، ذات أوراق زرقاء منفرجة . فيما سبق كان الناس يستخدمونها للزينة في الحدائق لأنها تتمدد كنبات متسلق بهي بلونه، فتغطي أجزاء كبيرة من الحديقة وتضفي عليها جمال أخاذ.

أما التربة التي تحتاجها فهي التربة الرطبة جداً مع حرارة معتدلة، لذلك هي تكثر في المناطق الشبة استوائيه، إنما من الممكن زراعتها في المناطق الجافة والمعتدلة أيضاً، وهي مقاومة للظروف المناخية القاسية، بحيث تستطيع الحياة المقاومة حتى دون الصفر يصل حتى [-3].

بذور فراشة زهرة البازلاء الشاي الأزرق

الشاي الأزرق فراشة البازلاء
بذور الشاي الأزرق فراشة زهرة البازلاء

 

تزايد الطلب في الآونة الأخيرة على بذور فراشة زهرة البازلاء والتي تعطي الشاي الأزرق، حتى أنها كسبت شهرة كبيرة بين البذور وذات صيتها في بلادنا. هذا ولقد كثر الطلب عليها بشكل واضح، ذلك لأنه من الممكن زراعتها في أماكن ذات حرارة عالية نوعاً ما.

من ناحية أخرى، يجب زراعة تلك البذور في نهايات فصل الصيف، ويمتد مدى زراعتها خلال فترة الخريف وحتى نهايات الشتاء، المهم يحب أن تكون طمرت في التراب قبل بدايات الربيع، لتبتدئ النمو والتمدد خلال الربيع، ويكون أوج جمالها في فصل الصيف. هذا وينصح بزراعتها في تربة بوتينج سويل أو بيتموس، ذلك لأن هذا النوع من الترب يساهم في إنبات البذور بحوالي نسبة 80%.

من ناحية أخرى من الممكن أن تتكاثر شجرة الشاي الأورق فراشة زهرة البازلاء بالتعقيل أيضاً.

   قد يهمك: دليل المبتدئين لأنواع الشاي


سر ألوان الشاي الأزرق المتغيرة

من أكثر ما يميز خصائص لون الشاي الأزرق أنه عندما نقوم بتخميره من أنواع الشاي العشبي، أو العسل، أو الليمون، أو عشبة الليمون، أو الزعفران، بحيث يتدرج بين اللون وبين اللون الأرجواني بعدة درجات مميزة رائعة، وعلى سبيل المثال:

  • الشاي الأزرق مع الليمون يغدو لونه أرجواني غامق جداً ومبهر بلونه.
  • الشاي الأزرق مع الزعفران يغدو لونه أخضر.
  • فراشة زهر البازلاء مع الليمون والزعفران يغدو لونها أصفر غامق.
تدرجات الألوان وتفاعلها
بعض أنواع الأعشاب وتفاعلها اللوني مع الشاي الأزرق

 

إنما وبصفة عامة يتغير لون الشاي الأزرق بحسب بنسب الحموضة التي يتم خلطة بها، ولذلك يعشقه خبراء خلط الكوكتيلات، بسبب أنه يتيح لهم التلاعب بشكل كبير ومدهش بتدرجات الألوان، ليقدموا لزبائنهم مشاريب تسر وتمتع جميع الأذواق.


فوائد الشاي الأزرق فراشة زهرة البازلاء

فوائد شاي فراشة زهرة البازلاء كثيرة، فهو مفيد للجسم عامة، سواء كان صحة، أو جمال، ومنها:-

  1. إن الشاي الأزرق غني بمضادات الأكسدة.
  2. يعمل الشاي الأزرق على الحد من نسب احتمالية السرطان، وذلك بالقضاء على الجذور الحرة، والتي هي من مسببات السرطان. لذلك شرب فنجان شاي يومياً سيكون مفيداً وصمام أمان لك.
  3. يساهم الشاي الأزرق وبشكل واضح في تأخير ظهور علامات الشيخوخة.
  4. للشاي الأزرق دور رائع في الحفاظ على ذاكرة قوية.
  5. يرى خبراء التغذية أن الشاي الأزرق، أنه مفيد وبشكل كبير للحفاظ على نضارة البشرة، وجمالها وحيويتها.
  6. إن شرب الشاي الأزرق ينشط الدورة الدموية، بحيث يصبح نمو الشعر أسرع. بالإضافة إلى أنه يحفز الجسم ليعطي الكولاجين، الذي يرطب فروه الرأس وبالتالي يمنع ظهور القشرة.
  7. يعتبر شاي زهرة البازلاء مضاد اكتئاب رائع، حيث أنه يحفف من التوتر ويساعد على الاسترخاء.
  8. يساهم شرب كوب شاي أزرق يومياً في تقليل مستوى السكر في الدم، لذلك سيرعب به مرضى السكري بشدة.
  9. من أميز فوائد الشاي الأزرق أنه رائع ومميز لتخفيف الوزن وللتنحيف.

قد يهمك: 11 فائدة رائعة لشاي الريحان


محاذير الشاي الأزرق فراشة زهرة البازلاء

إن الشاي الأزرق، وحتى اليوم تقول التجارب أنه آمن وبشكل كامل، إنما لابد أن يراودنا سؤال، ما هي اضرار الشاي الأزرق. لذلك هنالك قاعدة عامة في الأعشاب، عليك دائماً تذكرها وهي:-

  • إن الإفراط بأي نوع من الأعشاب يعود بفوائد عكسية وقد يؤذي، لذلك يجب الاعتدال.
  • بالنسبة للمرضى المزمنين، وفي كل أنواع الأعشاب، عليهم مراجعة طبيبهم أولاً، واستشارته حتى لا يتعارض مع حالتهم الخاصة، وقد يؤذيهم، أو يسبب مضاعفات لهم.
  • أما بالنسبة للنساء الحوامل، فحتى اليوم الأبحاث لم تثبت فوائد، ولا حتى ضرر لهن، لكن يفضل ابتعاد الحوامل في فترة حملهن عن تناول الشاي الأزرق.

طريقة إعداد الشاي الأزرق

إن أعداد فنجان من الشاي الأزرق سهلاً شبيهاً بأعداد أي شاي، وسنوجز إعداده سواء بطريقة العادية دون إضافات، أو مع إضافات.

بالطريقة العادية:

يكفي أن تضيف الماء الساخن لأزهار الشاي الأزرق، ثم تتركه ليتخمر من 10 حتى 15 دقيقة. ومن الممكن إضافة مكعبات ثلج له فيما لو رغبت بشربة كشاي بارد.

الطريقة الثانية مع الإضافات:

ونقصد الإضافات، الأعشاب الأخرى، أو الليمون، أو العسل، أو القرفة، لكن عليك الأخذ بعين الاعتبار التدرجات اللونية الرائعة التي ستبهرك بحسب كل نوع تضيفه.


في الختام: إن الشاي الأزرق، فراشة زهرة البازلاء، ورغم كونه جديداً في عائلة الشاي العريقة، الذائعة الصيت منذ آلاف السنين، لكن أثبت مكانته ووجوده بسرعة لافته بين الشاي. حيث أن الناس تقبلته بشكل كبير، خاصة وفي ظل هذه العودة اللافتة لاكتساب القوة والصحة من روح الأرض. بل وحتى للراحة من الضغوطات.

[ad_2]