من هو السياسي المصري ممدوح حمزة ويكيبيديا
السياسي المصري ممدوح حمزة ويكيبيديا

السياسي المصري ممدوح حمزة، الذي هرب من مصر منذ أكثر من 3 سنوات، بعد تعرضه لعدة اتهامات تدينه بقضايا الاختلاس والتزوير والإرهاب وغيرها، يعود الآن إلى العاصمة المصرية بعد أن توارى عن الساحة السياسية منذ 3 سنوات و4 أشهر. لذلك تابع في موقع المنارة نيوز للتعرف على من هو السياسي المصري ممدوح حمزة. كما نقدم سيرته الذاتية ويكيبيديا، إضافة إلى سبب عودته إلى القاهرة، وموعد محاكمته بعد عودته إلى مصر.

من هو السياسي المصري ممدوح حمزة

السياسي المصري ممدوح حمزة، هو مهندس مدني، وناشط سياسي، وثوري، ومدرس، وأستاذ جامعي، وخبير استشاري، مصري. أبرز إنجازاته في مجال الهندسة المدنية، هو إشرافه على تصميم مكتبة الإسكندرية الجديدة في مصر عام 2002 بالتعاون مع الأمم المتحدة. كما أهم مناصبه الحكومية، هي رئيس وفد المفاوضة في مصر عام 1968 إلى جانب رئيس وفد المفاوضة الحكومي مع أنور السادات. أما نشاطه السياسي، فهو يتجلى بمشاركته في ثورة 25 يناير 2011 التي اندلعت ضد حكومة محمد حسني مبارك. كذلك وجهت إليه بعض التهم في عام 2017 جعلته يغيب عن الأنظار لفترة من الزمن ثم يعود في عام 2019 من خلال منشوراته على تويتر التي تم اعتقاله على إثرها في نفس العام بتهمة النيل من هيبة الدولة ورئيسها. لكن تم الإفراج عنه بعد 24 ساعة فقط ليختفي مرة أخرى ويسافر إلى فرنسا.

اقرأ أيضا: سبب وفاة شريف اسماعيل.

السياسي المصري ممدوح حمزة
السياسي المصري ممدوح حمزة

السيرة الذاتية للسياسي المصري ممدوح حمزة ويكيبيديا

كما نقدم السيرة الذاتية  للسياسي المصري ممدوح حمزة ويكيبيديا، فيما يلي:

  • اسمه الكامل: ممدوح حمزة.
  • تاريخ ولادته: عام 1947 ميلادي.
  • عمره في عام 2023: 76 سنة.
  • مكان ولادته: مدينة فارسكور بمحافظة دمياط المصرية.
  • جنسيته: عربي مصري.
  • مؤهلاته الأكاديمية: إجازة بكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة القاهرة، وشهادة اختصاص ميكانيكا التربة بدرجة ماجستير من جامعة لندن، وشهادة اختصاص ميكانيكا التربة بدرجة ماجستير من جامعة ويلز.
  • حياته المهنية: عمل ممدوح مدرسا للهندسة المدنية في المملكة للمتحدة، كما عمل كخبير واستشاري هندسي في لندن، ثم عاد إلى مصر عام 1980 وعمل مديرا لمكتب استشارات هندسية إلى جانب عمله أستاذا جامعيا لدى جامعة قناة السويس.
  • حالته الاجتماعية: مطلق.
  • أبناؤه: محمد ومي حمزة.
  • زوجته السابقة: أميمة حاتم.
  • ديانته: الإسلام.

سبب عودة ممدوح حمزة إلى القاهرة

أما سبب عودة ممدوح حمزة إلى القاهرة، فهو يرجع إلى رفع اسمه من قائمة منع السفر وترقب الوصول. وبذلك أصبح بإمكانه السفر بحرية تامة من وإلى مصر.

قد يعجبك أيضا: سبب مقتل رجل اعمال اردني في مصر.

موعد محاكمة ممدوح حمزة بعد عوته إلى مصر

كما تم تحديد موعد محاكمة ممدوح حمزة بعد عودته إلى مصر، في يوم الجمعة الموافق لتاريخ 30-6-2023.

ختاما، وبعد أن قدمنا أهم المعلومات عمن هو السياسي المصري ممدوح حمزة، نكون وصلنا لنهاية هذا المقال. كما قدمنا فيه، السيرة الذاتية لممدوح حمزة ويكيبيديا إضافة إلى سبب عودته إلى مصر وأيضا موعد محاكمته بعد رجوعه إلى القاهرة. والآن نقدم مزيدا من المعلومات الإضافية حول الموضوع في فقرة الأسئلة الشائعة.

هل سيرجع ممدوح حمزة إلى جامعة قناة السويس بعد عوته إلى مصر؟

في الواقع من المستبعد أن يرجع ممدوح حمزة إلى جامعة قناة السويس بعد عودته إلى مصر. حيث سيتفرغ لممارسة نشاطاته في مكتب الاستشارات الهندسية.

متى عاد ممدوح حمزة إلى مصر؟

عاد ممدوح حمزة إلى مصر، في يوم الخميس الموافق لتاريخ 9-2-2023.