السعودية تلعن اجراءات الحج الجديدة 1443، وترفع الاجراءات الاحترازية

السعودية تلعن اجراءات الحج الجديدة 1443، وترفع الاجراءات الاحترازية المتلعقة بمكافحة كورونا، وتؤكد على عدة شروط ومتطلبات للحج هذا العام الذي سيبدأ في 1 يوليو 2022-1443، وإليك المزيد من تفاصيل في هذا المقال من موقع منارة الإخباري. 

بدأت وفود الحجاج تصل إلى السعودية من باقي دول العالم، من أجل الاستعداد للبدء في أداء مناسك الحج خلال الأسابيع المقبلة.

"<yoastmark

اجراءات الحج الجديدة 1443

أعلنت السعودية عن اجراءات الحج الجديدة 1443، حيث تطبق هذه الاجراءات من قبل الراغبين في أداء مناسك الحج هذا العام. وذلك مع استعدادات المملكة من أجل استقبال قرابة المليون حاج من داخل المملكة وخارجها. كما وسيشكل الحجّاج من خارج المملكة هذا العام الأغلبية العظمى، إذ أنه من المتوقع أن يبلغ عددهم قرابة 850 ألفاً.

ومن إحدى اجراءات الحج الجديدة 1433 أن السلطات السعودية قد استحدثت هذا العام بوابة إلكترونية حكومية تتيح إلى الراغبيين في تأدية مناسك الحج والقادمين من العديد من الدول الأخرى خارج السعودية. العمل على التسجيل مباشرة عبر البوابة من أجل الحصول على التأشيرات اللازمة. وقد كانت هذه الخطوة بهدف القضاء على كل ما بعرف باسم “وكالات السفر الوهمية”.

حيث كان الإعلان عن البدء في التسجيل على موسم الحج لهذا العام وفق الآلية الجديدة في بداية الأسبوع الماضي، كما وانتهت عملية التسجيل مساء أمس الاثنين. وقد أشارات السلطات المختصة في المملكة إلى إن الآلية الجديدة الهدف منها هو ضمان جودة الخدمات وعدم تعرض الحجاج للاحتيال من شركات السفر الأخرى.

رفع الاجراءات الاحترازية المتلعقة بمكافحة كورونا

ومن ضمن اجراءات الحج الجديدة 1443 عملت الجهات المختصة في السعودية اليوم على الإعلان عن رفع  الاجراءات الاحترازية المتلعقة بمكافحة كورونا الإلزامية ضمن الأماكن المغلقة باستثناء الاماكن المقدسة في المدينة المنورة ومكة المكرمة.

ويتضمن الاعلان عن رفع الاجراءات الاحترازية المتلعقة بمكافحة كورونا، عدم اشتراط لبس الكمامة ضمن الأماكن المغلقة، باستثناء المسجد النبوي والمسجد الحرام.

ومن ضمن الاجراءات الجديدة، أعلنت السعودية أن مـدة اشتراط أخـذ الجرعة التنشيطية (الثالثة) من لقاح كورونا من أجل مغادرة المواطنين إلى خارج المملكـة هي ثمانية أشـهر عوضاً عن ثلاثة أشهر للأشخاص الذين قد تلقـوا الجرعة الثانية. كما أنها أعلنت أنه سوف يستثنى مـن هذا القرار الفئات العمرية الـتـي تحـددها وزارة الصحة في السعودية أو التي تكون مستثناة بحســب مـا تظهـر حالتهـم الصحية ضمن تطبيق توكلنـا  1443.

كما وأعلنت السعودية مسبقاً بأن الحج لهذا العام مقتصراً فقط على من هم دون 65 عاماً، مع الاشتراط على أخذ القاحات الوقائية كاملة، والمعتمدة في وزارة الصحة السعودية.

حيث إن جائحة كورونا قد تسببت في عرقلة مواسم الحج خلال العامين السابقين، حيث سمحت المملكة فقط لألف شخص أن يقوم بالحج داخل المملكة في موسم الحج قبل الماضي، أما في هذا العام ووفقاً لتطبيق اجراءات الحج الجديدة 1443 سوف يسمح لعدد أكبر من السعوديين بأداء فريضة الحج، حيث سيتم اختيارهم عبر قرعة الحجاج.

 

قدم لكم موقع منارة الإخباري كافة تفاصيل التي تتعلق في اجراءات الحج الجديدة 1443 التي كان من ضمنها رفع الاجراءات الاحترازية المتلعقة بمكافحة كورونا.

 

قد يهمك أيضاً: كيفية التسجيل في حملة الراجحي للحج بدأ التسجيل في حملة الراجحي