الجامعة الافتراضية السورية

[ad_1]

Syrian Virtual University

الجامعة الافتراضية السورية، لنتعرف على الجامعة السباقة في نوعها، تخصصاتها، رسومها بالإضافة لطريقة التسجيل بالجامعة الافتراضية السورية.

فهرس المحتويات

الجامعة الافتراضية السورية، بالإنجليزية Syrian Virtual University، وهي جامعة سورية حكومية تابعة لوزارة التعليم العالي تأسست عام 2002 مقرها الرئيسي في العاصمة دمشق. تحت شعار ” اعبر حدود الزمان والمكان” ومن خلال آلية عملها المتميزة ساعدت الجامعة الطلبة السوريين والعرب على إتمام تعليمهم من دون التقيد بظروف الزمان والمكان. فما هي تخصصات الجامعة الافتراضية السورية؟ وما هي رسومها بالإضافة لطريقة التسجيل في الجامعة الافتراضية السورية؟


لمحة عن الجامعة الافتراضية السورية وآلية عملها

تصنف الجامعة الافتراضية السورية SVU ثامن أفضل جامعة في سوريا، كما تعتبر أولى الجامعات في الشرق الأوسط التي اعتمدت نظام التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد. حيث يتم ذلك من خلال صفوف افتراضية وعبر الفيديو الصوتي يقوم مدرس المقرر بالشرح للطلاب. كما يمكن للطلاب التواصل مع المدرس ومناقشته من خلال المحادثة الفورية أو الميكروفون.

بعد انتهاء محاضرات الفصل الدراسي المحددة، يقوم الطالب بالتقدم للامتحان في مراكز النفاذ الخاصة بالجامعة والموزعة في جميع المحافظات السورية وعدد من دول العالم وهي ( الإمارات، السعودية، الكويت، سلطنة عمان، مصر، العراق، لبنان، السودان، تركيا، البحرين، النمسا، روسيا، ألمانيا).


تخصصات البكالوريوس في الجامعة الافتراضية السورية

الجامعة الافتراضية السورية
تخصصات الجامعة الافتراضية السورية

تقدم الجامعة الافتراضية مجموعة من برامج البكالوريوس التي تتيح للطلاب اختيار تخصصهم وفقاً لبعض الشروط والمعايير، وهذه التخصصات هي:

إجازة في هندسة المعلوماتية (ITE)

هدف البرنامج الأساسي هو إعداد مهندسيّ معلوماتية ذوي كفاءة عالية قادرين على التعامل مع كل ما يخص برامج الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات ونظم الذكاء الصناعي. يتم ذلك من خلال توفير البيئة المناسبة لهم للتعلم والتدريب. كما يتوقع من الطلاب بعد انتهاء البرنامج أن يكونوا قادرين على الانطلاق لسوق العمل وتلبية حاجات السوق بما يشمل تخصصهم.

إجازة في تقانة الاتصالات (BACT)

يقدم البرنامج كل الوسائل المطلوبة لإعداد اختصاصيين تقنيين قادرين على إدارة المشاريع التقنية وغيرها فيما يخص تقانة الاتصالات. كما يضم البرنامج ثلاث اختصاصات هي: الاتصالات المكروية والراديوية، خدمات الاتصالات والاعمال، ونظم الاتصالات النقالة.

إجازة في تقانة المعلومات (BAIT)

يزود البرنامج الاختصاصيين التقنيين بأساسيات المعرفة وعلوم الإدارة المعلوماتية. ليصبحوا قادرين على الربط بين المؤسسات التقنية التي تعمل على إيجاد الحلول في مجال المعلوماتية والمؤسسات الأخرى التي تحتاج هذه الحلول. بالتالي تلبية مستلزمات سوق العمل في المجال التقني.

إجازة في علوم الإدارة (BSCM)

يعتبر مجال إدارة الأعمال وغيرها من علوم الإدارة من أبرز المجالات وأهمها في عصرنا الحالي. لهذا السبب ومن هذا المنطلق تهدف الجامعة الافتراضية من خلال برنامجها إلى تدريب وتزويد الطلاب بالمعرفة الإدارية وأدواتها المطلوبة. من ثم إطلاقهم للعمل في مجالات الإدارة المختلفة مثل إدارة الموارد البشرية والإدارة المالية والتسويق وتكريس معارفهم لتطوير المجتمع.

إجازة في الإعلام والاتصال (BMC)

يضم الاختصاص خمس تخصصات فرعية (الصحافة، العلاقات العامة، الإذاعة والتلفزيون، الإعلان، والإعلام الإلكتروني). حيث يمكن للطالب اختيار إحدى هذه التخصصات بعد تجاوزه أول سنتين من أصل أربع سنوات. يهدف البرنامج لتخريج صحفيين وإعلاميين قادرين على ممارسة المهنة بطريقة أكاديمية مع مراعاة أخلاقها والالتزام بها.

إجازة في القانون (BL)

هو برنامج متميز يؤهل الطلاب لدراسة القانون وإتقان جوانبه المتعددة، بالتالي تخريج دفعة من القانونيين المؤهلين للعمل في المحاماة والقضاء. بالإضافة للقدرة على التعامل مع جميع أشكال المسائل القانونية. وكل ذلك عن طريق مهارات التعلم والتدريب الإلكتروني المتطورة التي تقدمها الجامعة الافتراضية السورية.

إجازة في الإدارة السياحية والفندقية (BTHM)

يتيح البرنامج للطلاب فرصة التعرف على مبادئ الإدارة الفندقية والسياحية. وجعلهم قادرين في المستقبل على إدارة الفنادق والتسويق السياحي بجدارة وكفاءة عالية وسد حاجات السوق من خلال هذه الأيدي العاملة المختصة.

يحق لحاملي الإجازات السابقة الانتساب للنقابات السورية مثل نقابة المهندسين ونقابة الصحفيين وغيرها وممارسة المهنة، بالإضافة لممارسة المهنة في دول العالم التي تعترف في الجامعة الافتراضية.


برامج الماجستير في الجامعة الافتراضية السورية

بالإضافة الى برامج البكالوريوس السابقة تتيح الجامعة لطلابها وطلاب الجامعات الأخرى دراسة أحد برامج الماجستير التالية:

  • برنامج الماجستير في تقانة الويب (MWT).
  • ماجستير في إدارة التقانة (PMTM).
  • برنامج الماجستير في ضبط الجودة (MIQ).
  • ماجستير في إدارة الأعمال (MBA).
  • برنامج الماجستير في دمج التكنولوجيا والتعليم (MITE).
  • ماجستير في المعلوماتية الحيوية (BIS).
  • ماجستير في القانون الإنساني الدولي (MIHL).
  • برنامج الماجستير في اللسانيات التطبيقية (MAL).
  • ماجستير في التعليم الطبي (MedE).
  • ماجستير في إدارة معلومات البناء (BIMM).
  • برنامج الماجستير في الإدارة المتكاملة للموارد البشرية (IMNR).
  • ماجستير الدراسات العليا في علوم الويب (MWS).

جميع برامج الماجستير المذكورة هي ماجستيرات تأهيل وتخصص ولا تتيح دراسة الدكتوراه بعدها باستثناء ماجستير الدراسات العليا في علوم الويب هو ماجستير أكاديمي يؤهل الطالب لدراسة الدكتوراه فيما بعد.


 الاعتراف بالجامعة الافتراضية السورية

الجامعة الافتراضية السورية
الاعتراف بالجامعة الافتراضية السورية

تبعاً لاعتماد الجامعة نظام التعلم الإلكتروني (E- learning) وهو نظام جديد نوعاً ما، فقد واجهت بعض المشاكل في تأخر الاعتراف بشهادتها عربياً. حيث أن بعض الدول العربية لا تعترف بها في الوقت الحالي. ومن هذه الدول: الإمارات، السعودية، الكويت، لبنان، وغيرها.

من جهة أخرى هناك الكثير من الدول العربية والأجنبية التي تعترف بشهادة الجامعة الافتراضية السورية وهي: سورية، مصر، بريطانيا، ألمانيا، فرنسا، سويسرا، هولندا، النمسا، الولايات المتحدة، روسيا، السويد، كندا، ماليزيا، والهند.


رسوم الجامعة الافتراضية السورية

يتم دفع رسوم الجامعة الافتراضية السورية حسب المواد التي سجلها الطالب في الفصل الدراسي. كما تختلف هذه الرسوم إذا كان الطلاب سوريين أو طلاب دوليين. بالنسبة للطلاب السوريين المقيمين في سوريا ثمن المقرر الدراسي الواحد هو 16000 ليرة سورية. أما بالنسبة للطلبة الدوليين والمقيمين في الخارج فيكون ثمن المقرر الواحد 100 يورو أو 110 دولار أمريكي.

الحد الادنى لعدد المقررات في الفصل الدراسي هو 4 مقررات والحد الأعلى هو 8 مقررات.

اقرأ أيضا: منح دراسية في كندا


طريقة التسجيل في الجامعة الافتراضية السورية

هناك مفاضلتين في كل عام في الجامعة وهما مفاضلة الربيع والخريف. يقوم الطالب بالتسجيل إلكترونياً وذاتياً عبر موقع الجامعة الافتراضية الرسمي عندما تفتح الجامعة باب التسجيل ومن ثم استكمال الإجراءات في حال القبول.

الأوراق المطلوبة من أجل التسجيل في الجامعة الافتراضية السورية بالنسبة للطلاب السوريين:

  • صور شخصية.
  • صورة عن الهوية الشخصية.
  • صورة عن شهادة الثانوية العامة.

الأوراق المطلوبة للتسجيل بالنسبة للطلاب العرب والأجانب:

  • ورقة عن أصل الشهادة الثانوية مصدقة من السفارة السورية ووزارة الخارجية السورية.
  • صورة طبق الأصل عن الشهادة الثانوية ويجب أن تكون مصدقة من وزارة الخارجية السورية والسفارة السورية.
  • ورقة أصل شهادة التعليم الإعدادي أيضا مصدقة من لسفارة ووزارة الخارجية.
  • صورة طبق الأصل عن شهادة التعليم الإعدادي تكون مصدقة من الوزارة والسفارة السورية.
  • صورة عن جواز السفر أو صورة للهوية الشخصية.

في حال الرغبة في التسجيل لدراسة الماجستير يضاف إلى الأوراق صورة مصدقة عن الشهادة الجامعية للخريجين حصرا.


الجامعة الافتراضية السورية (Syrian Virtual University)، تعتبر تجربة الدراسة في هذه الجامعة تجربة ممتعة ومميزة للغاية بما تقدمه من نظام متطور تخطى حدود الزمان والمكان في التعلم وتطوير الذات.

[ad_2]