البنوك المركزية في الخليج تعلن رفع أسعار الفائدة بعد قرارات الفيدرالي الأخيرة
البنوك المركزية في الخليج

نقدم لكم من خلال موقع منارة سوريا الاخباري تفاصيل قرارات رفع أسعار الفائدة في الخليج، حيثُ قامت البنوك المركزية في الخليج بالإعلان يوم أمس الاربعاء الموافق 5 أيار 2022 برفع أسعار الفائدة بعد قرارات الفيدرالي الاميركي الأخيرة.

رفع أسعار الفائدة في البنوك المركزية الخليجية

رفع أسعار الفائدة في البنوك المركزية الخليجية
رفع أسعار الفائدة في البنوك المركزية الخليجية

حيثُ أعلنت جميع البنوك المركزية في الخليج عن رفع معدلات إتفاقيات اعادة الشراء، بمقدار يتراوح بين 0.5% إلى مايقارب 1.75%. حيثُ رفع البنك المركزي السعوديّ ضمن المملكة العربية السعودية. معدل الاتفاقيات الخاصة بإعادة الشّراء العكسيّ أيضا بمقدار يتراوح بين 0.5% 1.25% تقريبا. ومن الجدير بالذكر أن هذه القرارات تتماشى مع أهداف المركزي الخليجي المتمثّلة في ضمان الاستقرار الماليّ والنقدي في البلاد.

– بإمكانك أن تقرأ: موعد نهائي كأس الملك السعودي 2022 والقنوات الناقلة

كما قال أيضا البنك الكويتي المركزي يوم أمس الأربعاء الموافق 4 أيار 2022 انه قرّر رفع السعر العام للخصم بمعدّل 1/4 نقطة مئوية. ابتداءً من 1.75% إلى 2.00% تقريباً، وهذا يبدأ من اليوم الـ5 من شهر أيار. وهذا فوراً بعد قرار المجلس الاحتياطيّ التابع للاتحاد الاميركيّ برفع زيادة أسعار الفائدة بشكلٍ عام.

تصريحات البنك المركزي الخليجي

كما قال أيضا محافظ البنك المركزي في الخليج السيد “باسل أحمد الهارون”: إن هذا القرار يأتي في ضوء متابعة مستجدات الأوضاع الاقتصادية المحلية والعالمية، والتطورات الجيوسياسية وأثرها على الارتفاعات الكبيرة في معدلات التضخم العالمية الناجمة عن ارتفاع أسعار الطاقة والسلع والاضطرابات في سلاسل التوريد، والتي تشكل مصدرا أساسيا للتضخم المستورد وما له من انعكاس على الرقم القياسي لأسعار المستهلك في دولة الكويت”.

رفع أسعار الفائدة في عدد من الدول العربية

رفع أسعار الفائدة في عدد من الدول العربية
رفع أسعار الفائدة في عدد من الدول العربية

وأيضا قام البنك المركزي البحريني برفع أسعار الفائدة بالنسبة إلى الودائع والدين “الاقراضات” ليوم واحد بما يعادل 50 نقطةَ أساس أي 1.5% إلى 3.0%. وقام أيضا البنك المركزي البحريني بزيادة اسعار الفائدة المتعلقة بالودائع لمدة 4 اسابيع بمقدار يعادل 75 نقطة أساس إلى 2.5%.  كما قال أيضا بنك الإمارات العربية المركزي يوم امس الأربعاء. ان قرار رفع اسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة سوف يبدأ يتطبيقه اعتبارا من اليوم الخميس.

– اقرأ المزيد: بـالصور.. تعرف على أسعار ومواصفات أودي A4 موديل 2022

ومن الجدير بالذكر أيضا أن المصرف المركزي التابع إلى دولة الإمارات العربية المتحدة قام بالإبقاء بشكلٍ تام على السعر الطبيعي القديم ذاته. والذي يتطابق مع اقتراض سيولِة قصيرة المدة، من البنك المركزي، وهذا بواسطة جميع التسهيلات الائتمانية الممكنة القائمة عند حوالي 50 نقطة أعلى من سعر الأساس.

في نهـاية المقال الذي تكلمنا فيه عن “البنوك المركزية في الخليج” ذكرنا لكم ضمن هذا الموضوع الاخباري تفاصيل قرار رفع أسعار الفائدة في البنوك الخليجية، بالإضافة إلى ذكر أسباب رفع أسعار الفائدة في بنوك الخليج، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.