الامراض النفسية عند الاطفال

[ad_1]

Child mental illness

الامراض النفسية عند الأطفال شائعة جدًا، ولكن ما هي أعراض الامراض النفسية عند الأطفال وأهم انواع الاضطرابات النفسية عند الأطفال.

فهرس المحتويات

يعاني الكثير من الأطفال والمراهقين من الاضطرابات العقلية في وقت ما من حياتهم، وأكثر أنواع الاضطرابات النفسية عند الاطفال شيوعًا هي “اضطرابات القلق”. وقد تتسبب الأمراض النفسية عند الاطفال في توقف قدرة الأطفال على ممارسة حياتهم بشكل جيد في المدرسة والمنزل، قد تختلف أعراض الامراض النفسية عند الاطفال وفقًا لعمر الطفل.


ما هي الاضطرابات العقلية عند الأطفال؟

تعتبر الاضطرابات العقلية أو المرض العقلي له أنماط أو تغييرات تحدث في كل من التفكير أو الشعور أو السلوك والتي تتسبب في الكثير من الضيق أو تعطيل قدرة الشخص على العمل بشكل جيد في حياته. أما اضطرابات الصحة النفسية عند الأطفال بشكل عام هي عبارة عم تأخيرات أو اضطرابات في تطوير التفكير أو السلوكيات أو المهارات الاجتماعية لدى الطفل.


اسباب الأمراض النفسية عند الأطفال

الامراض العقلية عند الاطفال
اسباب الامراض النفسية عند الاطفال

كما هو الحال مع معظم اضطرابات الصحة العقلية في أي عمر قد يكون السبب الدقيق لمعظم الأمراض العقلية غير معروف وليس له سبب واحد نهائي. ولكن تشير الأبحاث إلى أنه قد يكون هناك مجموعة من العوامل البيولوجية والنفسية والبيئية ومن تلك الأسباب:

علم الوراثة

يميل المرض العقلي إلى الانتشار في العائلات، مما يعني أن احتمال الإصابة باضطراب عقلي قد ينتقل من الآباء إلى أطفالهم. وتم ربط بعض الاضطرابات النفسية بمواد كيميائية خاصة في الدماغ وتعرف باسم الناقلات العصبية.

الصدمة النفسية

قد تحدث بعض الأمراض العقلية بسبب الصدمات النفسية مثل الإساءة العاطفية أو الجسدية أو الجنسية الشديدة. أو خسارة مبكرة مهمة مثل فقدان أحد الوالدين.

الإجهاد البيئي

يمكن أن تؤدي الأحداث المجهدة أو المؤلمة إلى الإصابة بمرض عقلي لدى طفل مُعرض للإصابة باضطراب عقلي. كمشاكل المدرسة، أو التعرض للتنمر أو الضغط من الأقران.

في الواقع قد يكون المرض العقلي والنفسي في مرحلة الطفولة رد فعل للضغوط البيئية المحيطة بالطفل. وهذا يظهر على الأطفال الذين يتم تربيتهم وسط عائلات عسكرية.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع اكتئاب ما بعد الإجهاض


أنواع الامراض النفسية عند الأطفال

قد تشمل اضطرابات الصحة النفسية أنواعًا عديدة، ومن أنواع الأمراض العقلية:

  • القلق.
  • الاكتئاب.
  • تغير المزاج.
  • فرط الحركة.
  • نقص الانتباه.
  • اضطراب الأكل.

تعتبر الاضطرابات النفسية عند الأطفال شائعة للغاية، وفي بعض الأحيان قد تكون شديدة. وأكثر أنواع الاضطرابات النفسية شيوعًا بين الأطفال هي “اضطراب القلق العام” والذي يُعرف باسم اضطراب القلق المفرط في الطفولة أو اضطراب قلق الانفصال.

تشمل الأنواع الشائعة الأخرى من الأمراض العقلية في مرحلة الطفولة الاضطرابات السلوكية مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط واضطراب المزاج مثل الاكتئاب. حيث يصيب اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط بنسبة 8٪ إلى 10٪ من الأطفال في سن المدرسة.

يحدث الاكتئاب بمعدل حوالي 2٪ أثناء الطفولة وحوالي 4٪ إلى 7 ٪ خلال فترة المراهقة، ويؤثر على ما يصل إلى 20٪ من المراهقين عند بلوغهم سن الرشد. ويوجد نوع من أنواع الاضطرابات النفسية غير شائع بشكل كبير ولكنه يؤثر تأثير كبير على حياة الطفل وعائلته مدى الحياة وهو اضطراب طيف التوحد (Autism spectrum). وهو اضطراب في النمو يتميز بضعف التطور في التواصل والتفاعل الاجتماعي والسلوك.


أعراض الامراض النفسية عند الاطفال

امراض نفسية تصيب الاطفال
أعراض المرض النفسي عند الأطفال

قد يعاني الأطفال المصابون بمرض نفسي من أعراض نموذجية لاضطرابهم الخاص، ولكن قد تظهر عليهم أيضًا أعراضًا أخرى ومن اعراض الامراض النفسية عند الاطفال:

  • ضعف الأداء المدرسي.
  • الشعور بالملل باستمرار.
  • كثرة الشكاوي من الأعراض التي تتمثل في ألم المعدة والصداع.
  • مشاكل النوم أو الشهية مثل النوم لفترات طويلة أو قلة النوم أو الكوابيس أو السير أثناء النوم.
  • السلوكيات التي يمكن إرجاعها إلى سن أصغر مثل التبول اللاإرادي أو نوبات الغضب أو التشبث.
  • السلوك غير الممتثل أو العدواني.
  • المزيد من سلوكيات المخاطرة أو اهتمام أقل من الطفل بسلامته.

قد تشمل الأمثلة على السلوكيات المحفوفة بالمخاطر، الجري في الشارع أو التسلق عاليًا للغاية أو الدخول في صراعات جسدية أو اللعب بأشياء غير آمنة.

كيفية دعم طفل يعاني من مرض نفسي

تؤثر الصحة العقلية على طريقة تفكير الناس وشعورهم وتصرفاتهم. حيث إن العناية بالصحة العقلية لا تقل أهمية عن التمتع بجسم سليم، وقد يلعب كل من الأب والأم دورًا هامًا في صحة طفلهم العقلية. ويمكنهم تعزيز الصحة العقلية الجيدة من خلال الأشياء التي يقولوها ويفعلوها، ومن خلال البيئة التي يقومون بخلقها في المنزل.

بالإضافة إلى ذلك يعتبر من أحد علاج الاكتئاب والضغط النفسي أنه يمكن مساعدة الأطفال على بناء علاقات قوية مع العائلة والأصدقاء. وقد يلعب الشخص المهم الذي يتواجد باستمرار في حياة الطفل دور حاسم في مساعدته على تطوير تفكيره وأسلوبه. وذلك الشخص في الغالب يكون أحد الوالدين أو أي فرد آخر من الأسرة، وهو شخص يقضي الطفل وقتًا طويلًا معه ويعرف أنه بإمكانه اللجوء إليه عندما يحتاج إلى المساعدة.

يمكن أيضًا مساعدة الأطفال على تنمية احترام الذات حتى يشعروا بالرضا عن أنفسهم. وقم بإظهار الكثير من الحب والقبول، وقم بمدحهم عندما يقومون بعمل جيد.


أساليب العلاج الأسري مع الأطفال المضطربين نفسيًا

يمكن استخدام بعض الأساليب العلاجية في المنزل لحل مشكلة الامراض النفسية عند الأطفال، والتي تكون كالآتي:

  • أولًا يجب على الأم والأب طرح أسئلة حول أنشطة واهتمامات الطفل، ومساعدته على تحديد أهداف واقعية ومن الضروري الاستماع إليه واحترام مشاعره.
  • لا بأس أن يشعر الأطفال بالحزن أو الغضب ويجب تشجيعهم على التحدث بما يشعرون به دائمًا.
  • حافظ على تدفق الاتصالات والمحادثات عن طريق طرح الأسئلة والاستماع إلى الطفل، ويمكن أن يكون وقت تناول الطعام هو الوقت المناسب للحديث.
  • ساعد الطفل في العثور على شخص ما للتحدث معه إذا لم يشعر بالراحة في التحدث إليك.
  • اخلق بيئة منزلية آمنة وإيجابية، ليشعر الطفل بالراحة في المنزل.
  • يجب تعليم الطفل كيفية الاسترخاء عندما يشعر بالضيق.

في الختام، بعد أن تعرفنا على الامراض النفسية عند الاطفال قد تكون الطفولة والمراهقة مراحل حاسمة في الحياة وخاصة بالنسبة للصحة النفسية. حيث أن هذه المراحل هي التي يحدث بها التطور السريع للدماغ. ويبدأ الأطفال في اكتساب الكثير من المهارات المعرفية والاجتماعية والعاطفية والتي تُشكل صحتهم العقلية في المستقبل.

[ad_2]