الاستعلام عن رخصة محل في السعودية وكيفية تجديدها

[ad_1]

الاستعلام عن رخصة محل أو نشاط تجاري أحد الخطوات الهامة التي يقوم بإجرائها مالكي المحلات وأصحاب الأنشطة التجارية، وفي التالي سيعرض لكم صناع المال طريقة الاستعلام عن رخصة محل أو أي نشاط تجاري في المملكة العربية السعودية من خلال شبكة الإنترنت من خلال رقم الرخصة.

كما سنعرض لكم خطوات الاستعلام عن رخصة محل من خلال رقم الهوية، أو الاسم، فضلًا عن عرض للخطوات اللازمة للحصول على الرخصة وتجديدها، أو إلغاءها بشكل نهائي.

الاستعلام عن رخصة محل إلكترونيًا

الاستعلام عن رخصة محل

من خلال الاستعلام عن رخصة محل سيتمكن الأشخاص المُقيمين في المملكة العربية السعودية من التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بالمحل، والتي تتضمن مدة صلاحية المحل، والنشاط الذي يقوم بممارسته، وإليكم خطوات الاستعلام عن رخصة محل إلكترونيًا مع رابط الوصول المباشر، وذلك في السطور التالية.

  1. قُم بالدخول إلى موقع وزارة الشؤون البلدية والقروية التابعة إلى المملكة العربية السعودية، وإليكم رابط الوصول إلى الصفحة الرئيسية لموقع الوزارة من هنا.
  2. من خلال الشاشة التي ستظهر أمامك، قُم باختيار “خدمات الوزارة”.
  3. من القائمة المُنسدلة، قُم باختيار “بلدي” الموجودة في نهاية القائمة.
  4. قُم باختيار خدمة الاستعلام عن رخصة محل أو رخصة نشاط تجاري.
  5. في الصفحة الظاهرة لك، قُم بكتابة رقم رخصة المحل أو النشاط التجاري التي تود الاستعلام عنها.
  6. قُم بإدخال رمز التحقق الذي سيظهر لك على الشاشة، وذلك في الحقل المُخصص له.
  7. عقب الانتهاء من الخطوات السابقة، قُم بمراجعة البيانات لتتأكد من صحتها؛ وعليه فينبغي أن تظهر لك كافة التفاصيل المُتعلقة برخصة المحل أو النشاط التجاري التي تود الاستعلام عنه، والتي تتضمن مدة صلاحية الرخصة، مع بيان ما إن كانت الرخصة مُفعلة أم لا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن رخص العمل سواء كانت 100 او 2500

خطوات الحصول على رخصة محل

فيما يلي سنعرض لكم خطوات الحصول على رخصة محل، والتي من خلالها يُمكنك مزاولة كافة النشاطات التجارية، إلى جانب ذلك سنعرض لكم الرسوم الضريبية الواجب سدادها لإصدار الرخصة، والمستندات المطلوبة لذلك.

  1. ينبغي توافر بطاقة هوية وطنية لمالك المحل، سجل تجاري، رخصة البناء، بالإضافة إلى صك الملكية أو عقد الإيجار غير المنتهي، وصورة اللوحة الدعائية الخاصة بالمحل، وصورة لكاميرات المراقبة، فضلًا عن ضرورة توافر رسم كروكي للمحل، وتفويض إلكتروني مُصدق من قِبل الغرفة التجارية.
  2. كما ينبغي عليك سداد رسوم استخراج رخصة للمحل الذي تملكه، وتُقدر قيمة الرسوم الضريبية لاستخراجها ب300 ريال سعودي تقريبًا.
  3. لاستخراج رخصة للمحل، يتم الدخول إلى بوابة النفاذ الموحد الإلكترونية، التابعة إلى المملكة العربية السعودية.
  4. قُم باختيار “خدمات الرخص المهنية”، ومنها قُم باختيار “خدمات المبسط”.
  5. يتم اختيار حقل “خدمة استخراج رخصة مبسط”، كما يتم اختيار الأمانة والبلدية.
  6. في هذه الخطوة ينبغي عليك تقديم طلب الحصول على رخصة محل، بالإضافة إلى تسجيل بيانات المحل، وتحديد النشاط التجاري، فضلًا عن ضرورة تحديد الموقع الجغرافي المتواجد به المحل.
  7. قُم بإرفاق بعض المستندات الخاصة المحل، والتي تتضمن إثبات ملكيتك للمحل، والموافقات الخاصة بالبلدية لحصولك على رخصة المحل.
  8. عقب نزول المراقب إلى موقع المحل، والانتهاء من رفع تقرير المتابعة إلى الجهات المعنية، يتم اعتماد الطلب من البلدية وإصدار الرخصة، إن كان المحل قد استوفى الشروط السابق الإشارة إليها.
  9. عقب سداد الرسوم الضريبية السابق ذكر قيمتها المالية، يتوجب على مالك المحل طباعة الرخصة، والعمل من خلال الإصدار الورقي الخاص بها. 

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن خدمات مكتب العمل وطريقة نقل كفالة عامل وافد

الاستعلام عن رخصة نشاط تجاري باستخدام بطاقة الهوية

في السطور المُقبلة سنعرض لكم الخطوات اللازمة للاستعلام عن رخصة محل أو نشاط تجاري، وذلك باستخدام رقم بطاقة الهوية الوطنية، والخطوات هي:

  1. قُم بالدخول على الموقع الرسمي الخاص بأمانة المنطقة، التي يُقيم بها الشخص المُستعلم عن رخصة المحل.
  2. في هذه الخطوة، ينبغي عليك تسجيل الدخول إلى الصفحة الخاصة بالخدمات الإلكترونية للمواطنين، والموجودة على موقع الأمانة.
  3. من صفحة الخدمات الإلكترونية، قُم باختيار “الاستعلام عن رخصة محل فورية”.
  4. قُم باختيار خدمة “استعلام عن رخصة محل إلكتروني”.
  5. قُم بكتابة رقم الهوية الخاصة بك، وذلك في الحقل المُحدد لها.
  6. عقب الانتهاء من مراجعة البيانات، ينبغي أن تظهر لك كافة المعلومات الخاصة المُتعلقة بالرخصة التي تقوم بالاستعلام عنها، ومنها تاريخ صلاحية الرخصة، وتاريخ الانتهاء أيضًا.

خطوات الاستعلام عن رخصة نشاط تجاري بالاسم

الاستعلام عن رخصة نشاط تجارب من خلال الاسم، تُعد أسهل الطرق وأسرعها، والتي من خلالها ستتمكن من الاطلاع على كافة المعلومات والبيانات الخاصة المحل أو النشاط التجاري الذي تود الاستعلام عنه.

 في السطور التالية سنعرض لكم خطوات الاستعلام عن رخصة النشاط التجاري من خلال الاستعلام باسم المحل.

  1. قُم بالدخول إلى بوابة بلدي الإلكترونية التابعة لمدينة الرياض، وإليك رابط الوصول المباشر إلى البوابة عبر شبكة الإنترنت من هنا.
  2. في الصفحة الظاهرة أمامك على الشاشة، قُم بكتابة اسم المحل في الحقل المُخصص له، بالإضافة إلى كتابة اسم الحي الذي تعيش به في الحقل الذي يليه.
  3. في الحقل المجاور على يسارك، ينبغي أن تُحدد نوع النشاط الذي تُمارسه، وفي الحقل التالي الموجود أسفله يجب أن تختار اسم الشارع.
  4. عقب الانتهاء من كتابة البيانات السابق الإشارة إليها، قُم بمراجعتها جيدًا؛ لتتأكد من صحتها.
  5. في الخطوة الأخيرة، قُم بكتابة رقم التحقق الظاهر أمامك بشكل صحيح، ثم اضغط على زر “بحث”؛ لتظهر لك في النتائج كافة المعلومات المُتعلقة بالرخصة التي تقوم بالاستعلام عنها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: استعلام عن مؤسسة برقم الاقامه من موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

خطوات تجديد صلاحية رخصة محل أو نشاط تجاري

ينبغي مالك المحل أو صاحب النشاط التجاري عند تجديد صلاحية رخصة المحل الخاص به أن يستوفي بعض الشروط، ومنها ألا تتخطى مساحة المحل 150 متر على أقصى تقدير، وأن يكون النشاط التجاري العامل به مالك المحل أحد الأنشطة المُسجلة بالخدمة.

كما ينبغي أن يتوفر في النشاط التجاري الخاص بالمحل بعض بنود السلامة الاستثنائية، بالإضافة إلى ضرورة وجود عنوان بريدي، ولوحة إعلانية تعريفية لواجهة المحل، وإليكم خطوات تجديد رخصة المحلات.

  1. من خلال توافر الشروط السابق الإشارة إليها، يُمكن لصاحب المحل تجديد صلاحية الرخصة الخاصة به، وذلك من خلال الدخول على بوابة بلدي السابق ذكرها.
  2. ثم الضغط على زر “الخدمات الإلكترونية”، ومنها قُم باختيار “خدمات الرخص المهنية”.
  3. من القائمة الظاهرة أمامك، قُم باختيار الأمر “تجديد رخص مهنية”، ثم اختار المدينة التي يقع بها المحل الخاص بك، ثم قُم باختيار المكان المتواجد به المحل.
  4. قُم بالضغط على زر “التقدم للخدمة”، وتأكد من كتابة كافة البيانات اللازمة، وإرفاق المستندات الواجب توافرها والخاصة بالمحل، ثم قُم بإرسال الطلب إلى الجهات المُختصة لتجديد صلاحية رخصة المحل.
  5. في هذه الخطوة ينبغي أن تظهر لك شاشة، تتضمن رقم تجديد الرخصة، كما بإمكانك زيارة مقر البلدية لاستكمال الإجراءات مباشرةً.
  6. أما في حالة وجود مخالفات على رخصة المحل الخاص بك، فينبغي عليك سداد قيمتها كاملةً؛ لكي تتمكن من تجديد الرخصة، وفي حالة عدم وجود مخالفات على الرخصة القديمة، فيتم عرض النسخة المطلوب تجديد صلاحيتها، وتُستكمل الإجراءات للتجديد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن تاريخ انتهاء الاقامة السعودية وشروط تجديدها

كيفية إلغاء رخصة محل أو نشاط تجاري

في حالة إن أراد مالك الرخصة تغيير نشاطه أو إيقافها أو إلغاءها بشكل نهائي، فيجب عليه القيام ببعض الخطوات البسيطة والتي سنقوم بعرضها إليكم فيما يلي:

  1. قُم بالدخول إلى بوابة “بلدي” الإلكترونية، التابعة إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة العربية السعودية، والتي سبق وأن عرضنا رابط الوصول إلى موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت.
  2. من خلال الصفحة الظاهرة أمامك، قُم بالدخول إلى صفحة الخدمات الإلكترونية.
  3. عقب الوصول إلى هذه الخطوة، قُم بالانتقال إلى صفحة “خدمات الرخص المهنية”؛ لتتمكن من إلغاء رخصة المحل الذي تملكه.
  4. قُم باختيار الرخصة التي تود إلغاءها أو إيقافها.
  5. اضغط عليها وقُم بتحديدها، ثم اضغط على الأمر “إلغاء”.
  6. في هذه الخطوة، قُم بتحديد كافة البيانات المُتعلقة بالرخصة.
  7. عقب الانتهاء من كتابة كافة البيانات، قُم بالتأكد من صحتها من خلال مراجعتك لها جيدًا، ثم قُم بالضغط على الأمر “إرسال”.
  8. انتظر بعض الوقت؛ ليتم الرد عليك من قِبل الجهات المُختصة.

قدمنا لكم طريقة الاستعلام عن رخصة محل أو الأنشطة التجارية عبر شبكة الإنترنت، من خلال رقم الرخصة، ورقم الهوية، والتي تُمثل الطريقة التي يتعرف من خلالها على تفاصيل الرخصة الخاصة بالمحل ومدة صلاحيتها.

كما عرضنا لكم طريقة استخراج رخصة محل، وتجديد صلاحيتها، بالإضافة إلى خطوات إلغاءها، وطريقة الاستعلام عن تاريخ انتهاء صلاحية الرخصة، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة والنفع.

[ad_2]