ما الأفضل الاستثمار في الفوركس أم الأسهم؟

ظاهريًا قد يبدو سوق الأوراق المالية وسوق الصرف الأجنبي (الفوركس) متشابهين، في حين أن هذين السوقين الماليين الشهيرين يشتركان في العديد من أوجه التشابه إلا أن هناك العديد من الاختلافات عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في الفوركس مقابل الأسهم.

تقارن هذه المقالة بين هذه الأسواق لمساعدة المتداولين في تحديد أي منها يمكنهم استكشافه بناءً على أسلوب تداولهم أو أهدافهم أو موقعهم.

ما هو تداول الفوركس؟

تداول العملات الأجنبية هو محاولة للربح من التحركات في أسواق الصرف الأجنبي، نظرًا لأن العملات تتداول كأزواج فإنهم يواجهون بعضهم البعض مما يؤدي إلى تكوين نسبة متذبذبة، تحدث هذه التذبذبات بسبب التغيرات في العرض والطلب على العملات، والتي عادة ما تكون مدفوعة بالأحداث الأساسية التي تؤثر على السوق المعين علي سبيل المثال: تقرير الوظائف في الولايات المتحدة وقرار سعر الفائدة لبنك إنجلترا وتوقعات الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي، ويمكن للمتداول فتح حساب تجريبي مجاني في هذه البيئة يحاول متداولو الفوركس التنبؤ بنجاح بحركة الأسعار من خلال التحليل الأساسي أو الفني.

ما هو تداول الأسهم؟

تداول الأسهم هو شراء أو بيع أسهم في شركة مدرجة في البورصة لتحقيق أرباح، يعتمد تداول الأسهم المربح على توقعات سعر صحيحة لاتخاذ صفقات قبل تنفيذ الحركة المتوقعة.

لهذا السبب يلجأ المتداولون إلى التحليل الأساسي لتحديد الشركات المقيمة بأقل من قيمتها (أو المبالغة في قيمتها) أو التحليل الفني لاكتشاف الأنماط المتكررة في السوق، ومع ذلك، فإن التداول الناجح غالبًا ما يكون مزيجًا من الاثنين.

الاختلافات بين تداول الفوركس وتداول الأسهم

على الرغم من العديد من أوجه التشابه، فإن تداول العملات الأجنبية له بعض الاختلافات عن تداول الأسهم.

1 .الرافعة المالية

يقدم وسطاء الأسهم رافعة مالية متواضعة تصل إلى 1: 2، من ناحية أخرى، يمكن لوسطاء الفوركس تقديم رافعة مالية تصل إلى 1:50 وبالنسبة للوسطاء في الخارج قد تصل إلى 1: 500 أو أكثر، يمكن لمتداولي الفوركس العثور على فرص كبيرة في سوق الصرف الأجنبي التي تتمتع برافعة مالية أعلى مقارنة بأسهم الشركات الممتازة.

2 .ساعات التداول

يبدأ سوق الفوركس التداول مع افتتاح سوق استراليا يوم الأحد ويتداول على مدار 24 ساعة في اليوم حتى يغلق سوق الولايات المتحدة بعد ظهر يوم الجمعة، وفي الوقت نفسه، فإن سوق الأسهم مفتوح لوقت أقصر بكثير، بالنسبة لسوق الأسهم الأمريكية يكون ذلك بين الساعة 9:30 صباحًا و 4 مساءً.

3 .حجم السوق

يعد سوق الفوركس من أكبر الأسواق في العالم حيث يتجاوز حجم التداول اليومي 6.6 تريليون دولار، وفي الوقت نفسه، فإن سوق الأسهم أصغر بكثير حيث لا يتجاوز الحجم المشترك لبورصة نيويورك للأوراق المالية وبورصة ناسداك وبورصة شيكاغو للخيارات 300 مليار دولار.

أوجه التشابه بين تداول الفوركس وتداول الأسهم

كل من أسواق الأسهم والفوركس لها أوجه تشابه كبيرة مما يجعلها جذابة للمتداولين للتبديل بينهم.

1 .الوسطاء

بغض النظر عن السوق يعمل جميع المتداولين من خلال وسطاء منظمون ينفذون المعاملات نيابة عنهم، في حين أن هناك وسطاء متخصصين فإن العديد من الوسطاء الكبار يقدمون خدمات التداول لكل من الأسهم والعملات الأجنبية مما يجعل من الملائم للمتداولين التحول إلى السوق الذي يجدون فيه الأكثر جاذبية.

2 .تداول قصير الأجل

يعتمد التداول قصير الأجل أو التداول اليومي على الأنماط والزخم والقوة النسبية، هذه المفاهيم دائمة وقابلة للنقل بين الأسواق.

3 .التحليل الفني

يعتمد التحليل الفني على تحديد وتحليل الأنماط التي تتكرر بمرور الوقت، بحثًا عن إعدادات موثوقة تؤدي إلى نتائج مربحة على المدى الطويل، تنطبق العديد من المفاهيم التقنية مثل الدعم والمقاومة أو الاختلاف أو نظرية موجات إليوت بشكل مثالي في أي سوق بما في ذلك الأسهم والعملات الأجنبية.

من هو الأكثر ربحية سوق الفوركس أم الأسهم؟

يعد الاختيار بين الفوركس والأسهم مسألة تتعلق بأسلوب التداول ونمط الحياة وأهداف التداول، يتعين على المتداولين على المدى القصير خلال اليوم أن يأخذوا موقعهم في الاعتبار لأن التداول في سوق الأسهم الأمريكية ليس مناسبًا من بعض أجزاء العالم، في حين أن سوق الفوركس يمكن الوصول إليه بشكل أكبر بسبب ساعات التداول فيه.

ومع ذلك، فإن أهداف التداول ستحدث فرقًا أكبر، بالنسبة للمتداول الذي يتمتع بالتقلبات ويشتغل بالشراء وكذلك البيع على المكشوف سيكون تداول العملات الأجنبية أكثر ربحية، وإن كان معرضًا لمخاطر أعلى من الرافعة المالية العالية.

وفي الوقت نفسه، بالنسبة لأولئك الذين يركزون على المدى الطويل ويبحثون عن عائد سلبي سيكون سوق الأسهم خيارًا أفضل بغض النظر عن الموقع.

عندما يتعلق الأمر بالاختيار بين الفوركس والأسهم فإن الأمر كله يتعلق حقًا بأهدافك والسوق الذي يناسبك بشكل أفضل.