الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

[ad_1]

Week 22 pregnancy

الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل طفلكِ بحجم ثمرة البابايا، أعراض حوامل الأسبوع 22 وحجم البطن في الأسبوع 22 وحركة الجنين وتطوره.

فهرس المحتويات

يشير الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل إلى تجاوز منتصف الحمل، تتغير حجم البطن في الأسبوع 22، فما هي أهم التغيرات لحوامل الأسبوع 22 وكيف تختلف حركة الجنين وتطوره بالإضافة إلى أهم النصائح والعلاقة بين الأسبوع ٢٢ من الحمل وجنس الجنين.


أهم التغيرات الجسدية لحوامل الأسبوع 22

في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل، أنتِ الآن في شهرك السادس. لقد مضى الوقت سريعًا. على الرغم من أنك مازلتِ في الثلث الثاني من الحمل وتنعمين ببعض الراحة، إلا أن هناك بعض التغيرات الجسدية التي قد تؤثر على حوامل الأسبوع 22. تشمل هذه التغيرات:

الإفرازات المهبلية خلال الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

قد تسبب زيادة تدفق الدم زيادة الإفرازات المهبلية. تغير كمية هذه الإفرازات إحدى الأعراض الطبيعية خلال فترة الحمل، ولكن إذا لاحظتِ تغير في لونها أو رائحتها، ينبغي استشارة الطبيب على الفور؛ لأن ذلك قد يشير إلى الإصابة بعدوى. يمكن أيضًا فحص الافرازات المهبلية للكشف عن وجود بروتين يُسمى “فبرونيكتين الجنيني”، وهو المادة اللزجة التي تربط كيس الحمل بالرحم. يُجرى هذا الفحص بين الأسبوعين 22 و34 لاستبعاد خطر الولادة المبكرة في النساء الأكثر عرضةً لذلك.

البواسير

البواسير من أكثر المشكلات الشائعة خلال الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل. تشير البواسير عند الحامل إلى ظهور أوردة مؤلمة ومنتفخة حول فتحة الشرج نتيجة لزيادة ضغط رحمكِ المتنامي على أوردة الحوض. قد تساهم التغيرات الهرمونية أيضًا والاجهاد في ظهور هذه المشكلة. الحصول على كميات كافية من الماء واتباع نظام غذائي غني بالألياف الغذائية يقلل من احتمالية الإصابة. ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يوميًا ما لم ينصحكِ الطبيب بعكس ذلك يساعد أيضًا على الوقاية.

عادةً ما تختفي البواسير بعد الولادة من تلقاء نفسها. يمكن تخفيف الألم المصاحب لها عن طريق حمام دافئ عدة مرات في اليوم وتجنب الجلوس لفترات طويلة. يمكنكِ أيضًا استشارة الطبيب لوصف أحد الكريمات الآمنة خلال فترة الحمل. على الجانب الآخر، إذا ظهرت البواسير خارجية وصلبة أو متورمة أو استمرت في النزيف، ينبغي استشارة الطبيب. قد تحتاجين إلى الخضوع إلى إجراء جراحي بسيط للتخلص منها.

ضغط وآلام الحوض

تبدأ الحامل خلال هذا الأسبوع في الشعور بالضغط على عضلات الحوض نتيجة لعدة عوامل، أهمها: زيادة تدفق الدم ونمو الجنين وتوسع الرحم بالإضافة إلى الجاذبية إلى أسفل؛ لذلك الشعور بالضغط أحد الأعراض الطبيعية لهذه الفترة. قد يخفف الاستلقاء على جانبكِ والاسترخاء من هذا الضغط. يختلف الشعور بالضغط عن الألم، ينبغي التفرقة بينهم. تسبب آلام الحوض صعوبة المشي، وفي حالة ظهورها ينبغي استشارة الطبيب.

الدوالي الوريدية

توسع الأوردة من أكثر الأعراض الشائعة خلال الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل بسبب بعض التغيرات، مثل:

  • زيادة الضغط داخل الأوعية الدموية نتيجة لزيادة حجم الدم وضغط الرحم عليها.
  • زيادة مستويات هرمون البروجسترون الذي يسبب ارتخاء العضلات الملساء.

تظهر الدوالي عادةً في الساقين، ولكنها قد تصيب أجزاء أخرى من الجسم، مثل: الذراعين. رفع القدمين بصورةٍ دورية قد يساعد على الوقاية.

تشمل أعراض الأسبوع 22 من الحمل أيضًا:

  • الشعور بالانتفاخ والإمساك.
  • تقلصات الساقين.
  • ألم الرباط المستدير.
  • ألم في البطن.
  • آلام الظهر.
  • الشعور بانقباضات براكستون هيكس.
  • احتقان الأنف والشخير.
  • علامات التمدد.
  • صعوبة التنفس.
  • تورم القدمين.

اقرأ أيضًا: فوائد بذور دوار الشمس


حجم البطن في الأسبوع 22

بطن الحامل في الأسبوع 22
بطن الحامل في الأسبوع 22

يستمر الرحم في التمدد حتى يتلائم مع نمو طفلكِ. خلال هذا الأسبوع، يمتد الرحم ليصل إلى 2 سنتيمتر فوق زر البطن. سوف يلاحظ الجميع بالتأكيد نتوء بطنكِ الآن. يبلغ طول بطن الحامل في هذا الأسبوع حوالي 20-24 سنتيمتر بدءً من عظام الحوض وحتى أعلى الرحم. في حالات الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل بتوأم، تختلف هذه القياسات تمامًا، ويصبح حجم البطن أكبر أيضًا.

اقرأ أيضًا: النوم على البطن للحامل


تطور الجنين خلال الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

تطور الجنين خلال الأسبوع الثاني والعشرين
يمكن سماع نبض الجنين خلال الأسبوع 22.

خلال الأسبوع 22 يصبح طول الطفل 19.2 سنتيمتر، بينما يبلغ وزنه 45. كيلو جرام. أي أنه أصبح بحجم ثمرة البابايا. لا يزال الطفل نحيفًا جدًا؛ بسبب نقص الأنسجة الدهنية لديه.

عيون الطفل

لا تزال جفون الطفل ملتصقة، ولكن بدأت العيون نفسها في التحرك. تتطور القنوات الدمعية، وتظهر الحواجب على هيئة خصلات صغيرة من الشعر الأبيض. لا تحتوي القزحية على أي صبغة بعد.

نبض القلب

يمكن سماع نبضات القلب باستخدام السماعة الطبية، يمكن أيضًا التمييز بين معدل ضربات قلب الأم والجنين. يبلغ معدل نبضات قلب الأم ما بين 60-80 نبضة في الدقيقة، بينما ينبض قلب الطفل أسرع، يتراوح ما بين 110-160 نبضة في الدقيقة.

الأسبوع ٢٢ من الحمل وجنس الجنين

تبدو الأعضاء التناسلية للذكور والإناث متشابهة حتى الأسبوع الرابع عشر من الحمل، ثم تبدأ بعد ذلك في التميز. في غضون الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل، إذا كان الجنين أنثى، يتشكل المبيضين بالكامل مع الانتقال إلى الحوض. بالإضافة إلى ذلك، فإن لديها 6 ملايين بويضة. بينما إذا كان الجنين ذكرًا، فقد تكونت الخصيتين والحيوانات المنوية غير الناضجة، لكنهما لا يزالان في البطن لحين نزولهم إلى كيس الصفن في وقت متقدم من الحمل أو بعد الولادة في بعض الحالات.

تشمل تطورات الجنين في الأسبوع الثاني والعشرين أيضًا:

  • يتطور دماغ الطفل، وتتشكل النهايات العصبية.
  • استمرار تصلب الهيكل الهضمي.
  • تتطور حاسة اللمس، وتصبح قبضة الطفل قوية.
  • يستجيب الطفل إلى المنبهات الخارجية، مثل: الضوضاء. قد تظهر لكِ الموجات فوق الصوتية ذلك.
  •  لا يزال الجلد مجعدًا، ولكنه أصبح أقل شفافية.
  • يبدأ الكبد في إنتاج العديد من الإنزيمات.

اقرأ أيضًا: العناية بالاظافر في المنزل


حركة الجنين خلال الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

في هذه المرحلة، يصبح طفلكِ أكثر نشاطًا. ستشعرين بحركة الجنين واضحة ومميزة. يمكن أن تتحرك يدا الطفل بشكلٍ مستقل، حتى تلمس يده الأخرى. يمكنه أيضًا التمسك بالحبل السري. تصبح ردود أفعال طفلكِ أيضًا أكثر وضوحًا، فقد يقترب من ذراعيه أو ساقيه استجابة للصوت. بالإضافة إلى ذلك، لا يزال الطفل أيضًا في وضع مستقيم مما يمنحه فرصة جيدة للحركة. تطورت حاسة اللمس؛ لذلك عند الضغط على نتوء بطنك برفق، قد يستجيب طفلكِ بالضغط للخلف.


نصائح الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

نصائح الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين
النظام الغذائي الصحي من أهم الطرق للحصول على العناصر الغذائية اللازمة للطفل.

  • تناول الأطعمة الصحية للحامل، مثل: الخضروات والفاكهة ومنتجات الألبان واللحوم الخالية من الدهون والحبوب الكاملة.
  • تجنب تناول الكافيين أو تناول أقل من 200 ملليجرام يوميًا.
  • تناول فيتامينات ما قبل الولادة بانتظام.
  • الامتناع عن التدخين أو شرب الكحول.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية المعتدلة.
  • عدم تناول الأسماك التي تحتوي على نسب مرتفعة من الزئبق، مثل: سمك أبو سيف.
  • الحصول على فترات كافية من الراحة وتجنب بذل أي مجهود زائد.

خلال الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل، اتصلي بطبيبك على الفور إذا ظهرت أي أعراض غير طبيعية، مثل: النزيف المهبلي أو الحمى أو ألم شديد في الحوض.

[ad_2]