افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية بمشاركة 8 فرق دولية

[ad_1]

في ظل ما تكرسه الفنون الشعبية من مبادئ أصيلة وما تعكسه من قيم حضارية وثراء ثقافي للشعوب، استضافت مدينة الإسماعيلية في مصر المهرجان الدولي للفنون الشعبية في دورته الـ21، بمشاركة 7 فرق عربية وفرقة أجنبية، و 9 فرق مصرية قدمت ألوانًا من الفنون الشعبية المتفردة بأصالتها وتنوعها، وينظم فعاليات المهرجان الهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر برئاسة المخرج هشام عطوة، بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، حيث يعد المهرجان أحد أوجه التعاون الثقافي الدولي والذي يتضمن العديد من المبادارات الثقافية الثرية والفعاليات الفنية الفريدة، حيث يتحدث الجميع بمختلف ثقافاتهم وفنونهم وعاداتهم وتقاليدهم لغة واحدة هي لغة الإنسانية والإبداع.

• الفنون الشعبية مرآة صادقة تعكس الثقافات المحلية

حفل الافتتاح – أحد الفرق المشاركة- الصورة من الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة المصرية

أكدت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم خلال حفل الافتتاح على أهمية الفنون الشعبية بمختلف مجالاتها وأطروحاتها بما تحمله من قيم ومبادئ وثراء عبر تاريخها الطويل، والذي جعلها بمثابة مرآة صادقة تعكس الثقافات المحلية للشعوب، وبما تحمله من طابع خاص يتسم بالبساطة والتلقائية والجماعية ويمثل سر عبقريتها المعبرة عن جماليات المجتمعات وأذواقها الخاصة، باعتبارها احد أهم وسائل تعزيز الانتماء والحفاظ على الهوية والتاريخ.
ولفتت وزيرة الثقافة لاهتمام الدولة المصرية بالثقافة والفنون، مثمنة روح التعاون البناء بين وزارة الثقافة المصرية ومحافظة الإسماعيلية لإخراج هذه الدورة بشكل يليق بمكانة مصر وريادتها الحضارية، كما وجهت التحية للهيئة العامة لقصور الثقافة وقطاع العلاقات الثقافية الخارجي.
تابعي المزيد: الفنون الشعبية في “الجنادرية” تمزج الفلكلور بالثقافة والتراث

• محفل دولي يجسد عمق الموروث الثقافي والحضاري

أحد الفرق المشاركة- الصورة من الصفحة الرسمية لفيسبوك لمهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
فرق من المكسيك – الصورة من الصفحة الرسمية لفيسبوك فرع ثقافة الإسماعيلية

يعد المهرجان محفلًا دوليًا يجسد عمق الموروث الثقافي والحضاري لكافة شعوب العالم، فقد شهد مشاركات من فرق دولية مرموقة من الأردن، أذربيجان، فلسطين، المكسيك، إندونيسيا والنيبال بجانب مصر بالإضافة إلى 9 فرق محلية تابعة لقصور ثقافة مصرية هي الإسماعيلية، الأقصر، الشرقية، العريش، أسوان، أسيوط، سوهاج، مطروح. حيث أقيمت عروض المهرجان على 7 مسارح داخل مدينة الإسماعيلية وخارجها هي: التل الكبير، الدنفاه، الشيخ زايد، الفيروز، القنطرة، فايد.
تضمنت فعاليات المهرجان افتتاح معرضين ببهو قصر ثقافة الإسماعيلية، المعرض الأول للكتاب والذي يضم مجموعة متنوعة من الإصدارات العلمية والثقافية متعددة المجالات بمشاركة الهيئة العامة للكتاب بمصر، ودار الكتب والوثائق القومية، الى جانب إصدارات هيئة قصور الثقافة، وإصدارات مبادرة ثقافتك كتابك.
والمعرض الثاني للفنون التشكيلية، ويضم 60 عمل من نتاج الورش الفنية الحرفية، ومبادرة صنايعية مصر التي تنظمها الإدارة المركزية للشؤون الفنية من خلال الإدارة العامة للفنون التشكيلية بإقليم القناة وسيناء الثقافي تجسد التراث المصري المعبر عن الهوية المصرية.
يذكر أن حفل الافتتاح قد شارك فيه ٣٥٠ فنانًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا، وقد تضمن عرضًا لأوبريت سما واحدة وأرض واحدة، وتم انتاجه خصيصًا للمهرجان، وشاركت به فرق الدول المشاركة بلغتها الخاصة كتحية لمصر. كما تضمن حفل الافتتاح عدة تابلوهات فنية وغنائية متعددة للفرق المشاركة، وسط حشد جماهيري كبير من أبناء وأهالي المحافظة الباسلة، وكان قد سبق فعاليات الافتتاح كرنفال فني شاركت فيه الفرق ليغني جميع المشاركين “بالمصري” في مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.
تابعي المزيد: انطلاق الدورة الخمسين لمهرجان الفنون الشعبية بمراكش: بمشاركة أزيد من 700 فرقة للفلكلور المغربي
فرق المهرجان تقدم استعراضا فلكلوريا – الفيديو من الصفحة الرسمية لفيس بوك فرع ثقافة الإسماعيلية



[ad_2]