افتتاح طريق الكباش

[ad_1]

Opening of Rams Road

افتتاح طريق الكباش؛ ما هو موعد افتتاح طريق الكباش بالاقصر، وما هي اهميته، وما هو دور وزارة الآثار والسياحة في تنظيم افتتاح الطريق؟

فهرس المحتويات

افتتاح طريق الكباش؛ ينتظر الجميع هذا الافتتاح بفارغ الصبر حيث أن مشروع طريق الكباش يربط معبدي الاقصر والكرنك، كما أكد خالد عنان وزير السياحة والأثار أنه مشروع هام للغاية، وقد توقف لفترة ثم عاد من جديد، فما هي أهمية الطريق، وما هو موعد حفل افتتاح طريق الكباش، وما هي آخر أخبار افتتاح طريق الكباش الأقصر؟


السيسي والتمثال في افتتاح طريق الكباش

يتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي استعدادات الاحتفال بهذا الحدث المنتظر عن قريب، ونجد أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء يهتم بمتابعة جميع الاستعدادات لرفع كفاءة المدينة وتطويرها حيث أن هناك عدة افتتاحات لمشاريع عامة منها الأثرية ومنها السياحية.


اخر اخبار افتتاح طريق الكباش الاقصر

تستعد محافظة الأقصر إلى حدث ضخم ورائع وهو الاحتفال بافتتاح طريق الكباش الذي تعده وزارة السياحة والآثار، وقد أكد خالد العناني وزير السياحة والآثار ضرورة العمل بشكلٍ لائق حتى يكون افتتاح الطريق مناسب خاصةً بعد الحفل العالمي لموكب المومياوات التي أبهر الجميع، لذا يجب أن يكون هذا الاحتفال رائع ومميز، فلا شك أن هذا الحدث هو مصدر جيد لزيادة السياحة والترويج لها.

لا شك أن السياحة في ازدياد، ولكنها ليست كما كانت سابقًا وذلك بسبب مرض كورونا الذي يهدد الجميع ولم ينتهي بعد.

“اقرأ أيضًا: أفضل طريقة للتداول“


أهمية طريق الكباش

يعد طريق الكباش هام للغاية حيث يربط بين معبد الأقصر ومعبد الكرنك. فقد بلغ عدد الكباش على الطريقين 1059. كما أنه يضم العديد من التماثيل التي تبلغ أعداد هائلة وهي 1200 تمثال وبسبب ذلك قد سماه المصري القديم( وات نثر) ، وهذا يعني طريق الإله نسبة إلى كثرة التماثيل لكل من( أمون رع) (وأبو الهول) .

ليس هذا فقط ولكن نجد أن هذا الطريق قد أقيم بعد احتفالات أعياد الأوبت ( عيد الحصاد) لدى المصري القديم) التي تقام كل عام.

نجد أن هناك نوعين من تماثيل الكباش:-

  • الأولى تكون على هيئة رأس إنسان وجسم أسد كما هو الحال في ( أبو الهول).
  • والهيئة الثانية هي بشكل جسم الكبش ورأس الكبش حيث يعد رمز هام من رموز الإله (أمون رع).

أهمية طريق الكباش سياحياً

لا شك أن الترويج للسياحة أمر هام، لذا تسعى وزارة السياحة والآثار المصرية إلى الترويج للسياحة خاصةً بعد النجاح الهائل لموكب نقل المومياوات الذي تم نقله في شهر إبريل من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي بالفسطاط، ونجد أن هذا الحدث قد أحدث ضجة كبيرة وروج عن السياحة المصرية بشكلٍ رائع. لذا تستعد الوزارة لجعل افتتاح طريق الكباش شبيه بحدث المومياوات.

يعد طول طريق الكباش الجديد في الأقصر  2700 متر تقريبًا حيث يربط معبد الكرنك في الشمال بمعبد الأقصر في الجنوب.


فعاليات المهرجان

الغرض من هذا الاحتفال هو الترويج السياحي للأقصر فهي من المدن الأثرية والسياحية الهامة، لذا تسعى الوزارة لعودة مكانتها أفضل من السابق، فالجميع يتنبأ بعودة السياحة بشكل هائل بسبب هذا الاحتفال المنتظر

من أهم الأمور التي ستقام في هذا الاحتفال هي:-

  • معرض خاص بالصور النادرة الخاصة بالقرن 19.
  • اكتشافات أثرية وصور هامة للأعياد والاحتفالات في العصور القديمة.
  • عرض صور خاصة بتاريخ الاقصر ومعابد الكرنك.
  • الرقص والغناء وتقديم الهدايا.
  • احتفالات عسكرية.

“اقرأ أيضًا: مرض التهاب الكبد الوبائي أ“


موعد افتتاح طريق الكباش بالاقصر

صرح المشرف العام على مشروع إحياء طريق الكباش الدكتور مصطفى الصغير أن ميعاد افتتاح طريق الكباش خلال أسابيع قليلة، وأنه سيكون حفل مميز ومتنوع وستكون مظاهر الاحتفال من معابد الكرنك إلى معبد الأقصر في وسط العزف والموسيقى.

تأجيل الافتتاح

لم يتم تحديد موعد الافتتاح لذا لم يتم تأجيل افتتاح طريق الكباش، ولكن نجد أن هذا التأخير هو بسبب التحضير لحفلٍ لائق ومميز. وعند الانتهاء من التحضيرات سوف يتم تحديد موعد افتتاح طريق الكباش في الأقصر.

“اقرأ أيضًا: شروط الحصول على قرض الترميم“


أعمال الترميم

أكد المشرف العام الدكتور مصطفى الصغير أن أعمال الترميم لن تتوقف فهناك تماثيل قد اكتشفت خلال الفترة السابقة تم تركيبها والعمل على ترميمها لتكون بمظهر رائع. كما تم عمل الآتي:-

  • رممت جميع التماثيل لتظهر بشكل جميل.
  • قد وصل التجديد إلى الشوارع فأصبحت مزينة استعداداً ليوم افتتاح طريق الكباش.
  • قد تم وضع إضاءات ليلية لكي يشاهد الجميع الآثار في جو يوحي إلى الماضي.
  • لا شك أن مظاهر الاحتفال ستكون في جو من العصور القديمة في وسط النقوش على الجدران في معبد الكرنك.

افتتاح طريق الكباش حدث هام ينتظره الجميع حيث ستشهد الأسابيع القادمة احتفال مهيب للغاية يُسعد العالم بأكمله مثل حفل المومياوات.

[ad_2]