اختبار حدة البصر وفحص العين

[ad_1]

visual activity test

اختبار حدة البصر visual activity test سبر يجرى لفحص القدرة البصرية من خلال لوحة فحص النظر سنيلين و E عشوائية ما هي أهم المعلومات عنها

فهرس المحتويات

اختبار حدة البصر من الاختبارات الأساسية لفحص القدرة البصرية واختبار نظر العين ويتم عن طريق لوحة فحص النظر سنيلين و E العشوائية، ما هي تفاصيل الاختبار للبالغين وللأطفال وما أهم المعلومات حول هذا الاختبار.


فحص العين العام

في البداية، كل فحص للعين يبدأ بفحص القدرة البصرية للمريض. وذلك تجنباً لأي إنارة باهرة أو تهيّج للعيون يمكن أن تحدثه فحوصات الأجفان العينية أو حتى قلب الأجفان. لأن كل هذه التصرفات من شأنها أن تنقص القدرة البصرية للمريض خلال الفحص.

اقرأ أيضاً: تركيب العين وتشريحها.


ما هو اختبار حدة البصر

هو اختبار لفحص العين يتحقق من قدرة الشخص على رؤية رمز أو حرف من مسافة معيّنة. وهو يقيم القدرة البصرية ولا يحتاج أبداً لأي استعداد مسبق وليس له أية مخاطر. علاوة على ذلك، أكثر فئة تداوم على إجراء هذا الاختبار هي فئة الصغار واليافعين من أجل الكشف باكراً عن أي مشاكل في الرؤية العينية لديهم. وهناك اختبارين شائعين للاختبار هما اختبار سنيلين و random E.


ما هي القدرة البصرية

إن القدرة البصرية Visual Activity تعني قدرة العين على التمييز بين نقطتين، ويقوم الطبيب بالتحري عنها في كل فحص عيني مهما كانت شكاية المريض. وتبلغ القدرة البصرية الطبيعية 66 بالترقيم المتري و 2020 أو 1010 بالترقيم الإنكليزي.

أهمية فحص القدرة البصرية

تأتي أهمية هذا الفحص من كونه يوجّه الطبيب نحو المرض الذي أصاب العين. لأن نقص القدرة البصرية في الاختبار يعني وجود إصابة عينية. بينما في حال كانت القدرة البصرية 1010 يعني أن الأوساط الكاسرة للضوء شفافة وأن الشبكية واللطخة الصفراء وكذلك العصب البصري Optic N جميعها سليمة. علاوة على ذلك، للفحص أهمية في مراقبة المرضى.

طرق فحص القدرة البصرية

نلجأ لهذه الفحوص على الترتيب:

  • اختبار حدة البصر.
  • عد الأصابع.
  • حركة اليد.
  • حس الضياء.

اقرا ايضاً: قطرة ميدرابيد للعين.


كيف يجرى اختبار حدة البصر

لوحة سنيلين لوحة فحص النظر لاختبار نظر العين
حلقة غير كاملة في اتجاهات مختلفة – لوحة سنيلين – E عشوائية

هناك طريقتين شائعتين:

لوحة سنيلين

تستخدم لوحة سنيلين مخططاً يتم عرض أحرف أو رموز فيه. وهذه الرموز تكون مختلفة الأحجام ومرتبة في عدة صفوف. علاوة على ذلك، يجب النظر إليه من مسافة حوالي 14-20 قدماً وهو يحدد مدى جودة رؤية العين للحروف والأشكال.

E عشوائية

يتم في هذا الاختبار استخدام حرف واحد هو حرف E حيث يتوجب على المريض تحديد اتجاهه هل هو لأعلى أم لأسفل أم إلى اليمين أو اليسار. علاوة على ذلك، يكون بأحجام مختلفة أيضاً.

اقرأ أيضاً: احمرار العين.


قراءة نتائج اختبار حدة البصر

في البداية، تقاس القدرة البصرية بمقلوب زاوية الرؤية. ونقصد بزاوية الرؤية الزاوية التي يرى من خلالها الشخص أقرب نقطتين. علاوة على ذلك، مقدارها الطبيعي عند الشخص الطبيعي (1) أي دقيقة واحدة.

متى تكون حدة البصر 1010

إذا كان أمام المريض عشرة أسطر واستطاع رؤية السطر الأخير، تكون قدرته البصرية 1010. أي أن زاوية الرؤية للشخص السليم 1010 يعني 1 دقيقة.

معلومات حول اختبار حدة البصر

  • إذا كانت الزاوية التي يرى من خلالها المريض بوضوح (زاوية الرؤية) تساوي 5 دقائق، تكون قدرته البصرية مساوية لمقلوبها، يعني 51 (واحد إلى خمسة)  أي 0.2.
  • زاوية الرؤية التي يكون مقدارها 1 تحصر على شبكية العين مساحة قدرها 0.004 مم وهي تساوي من الناحية النسيجية قطر مخروط واحد عليها.

دور لوحة فحص النظر

لفحص القدرة البصرية واختبار نظر العين صنعت أجهزة إسقاط ولوحات خاصة رسم عليها أحرف أو مربعات أو حلقات مقطوعة أو حتى صور بسيطة مختلفة القياسات. علاوة على ذلك، تتألف لوحة فحص النظر (لوحة سنيلين أو E عشوائية) من 10 أسطر وأحرف السطر الأخير صغيرة يجب أن تراها العين الطبيعية عن بعد 5 أمتار. عند ذلك، نقول ان القدرة البصرية للمريض 1010.

أحرف أول سطر في لوحة فحص النظر

أحرف السطر الأول تكون كبيرة وأكبر من الأخيرة الصغيرة بعشر مرات. يعني ذلك، أن الإنسان الطبيعي يستطيع رؤية السطر الأول من بعد 50 متر. فعلى سبيل المثال، في حال شاهدها عن بعد 5 أمتار تكون قدرته البصرية 110 (واحد إلى عشرة).

تقييم نظر المريض

عند فحص القدرة البصرية ورؤية المريض أول سطر نضع 101 (واحد إلى عشرة) وعند رؤيته الثاني يكون 102 وهكذا حتى عاشر سطر.

إذا لم يرى المريض السطر الأول

يتابع الطبيب فحص المريض بجعله يتقدّم نحو الأمام متراً تلو الآخر. فعلى سبيل المثال، قد يراه على مسافة متر وعندها تكون قدرته البصرية 0.02.

اقرأ أيضاً: تركيب الجمجمة وتشريحها.


طريقة عد الأصابع

هذه الطريقة تعادل الطريقة السابقة (اختبار حدة البصر) وتقوم على عدّ الأصابع. فإذا رآها المريض على بعد مترين تكون قدرته 0.04 وإذا رآها على بعد متر ونصف تكون قدرته 0.03 وإذا رآها على بعد نصف متر تكون قدرته 0.01. ومن الجدير ذكره أن القاعدة في طب العيون تقول أن كل متر يمثّل قدرة بصرية 0.02.

إذا لم يتمكن من عد الأصابع

يلجأ الطبيب لطريقة أخرى وهي تحريك اليد أمام العين.

اقرأ أيضاً: التهاب الجفن.


تحريك اليد أمام العين

  • يتم فحص القدرة البصرية بالطريقة التالية:
  • يحرك الطبيب يده ويسأل المريض إذا كان قد رآها وعندما يقول نعم، تكتب القدرة البصرية تساوي حركة اليد.
  • تقدر القدرة البصرية بـ 1 على اللانهاية إذا لم تتمكن العين من رؤية حركة اليد.

اختبار حس الضياء

عندما لا يرى المريض حركة اليد، يلجأ الطبيب لاختبار حسّ الضياء (توجيه الضوء للعين بجميع الاتجاهات). ثم، على المريض تحديد الاتجاه الذي جاء منه الضوء إلى عينه فإما أن يكون من اليسار أو الأعلى أو اليمين أو الخلف.


إن اختبار حدة البصر visual activity test أو اختبار نظر العين أساسي في عمل كل طبيب عيون ومهم لكل مريض لديه أي عرض أو شكاية عينية، لذلك يجب الإلمام بأهم المعلومات حوله.

[ad_2]