إعلان من "الموارد البشرية" السعودية بشأن حالات إنهاء عقد العمل

[ad_1]

أعادت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، اليوم الإثنين، التذكير بحالات إنهاء عقد العمل.
وأكدت الوزارة، أن حالات إنهاء العقد تشمل: اتفاق الطرفين على الإنهاء بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية، أو إذا انتهت المدة المحددة في العقد، ما لم يكن العقد قد تجدد صراحة وفق أحكام نظام العمل، فيستمر إلى أجله.
كما تشمل حالات إنهاء عقد العمل، وفق موقع الثقافة العمالية التابع للوزارة، أن يكون الإنهاء بناء على إرادة أحد الطرفين في العقود غير محددة المدة، أو بلوغ العامل سن التقاعد وفق ما تقضي به أحكام نظام التأمينات الاجتماعية، ما لم يتفق الطرفان على الاستمرار في العمل بعد هذا السن.
ويدخل ضمن حالات الإنهاء أيضًا: “القوة القاهرة، وإغلاق المنشأة نهائيًا، وإنهاء النشاط الذي يعمل فيه العامل، مالم يتفق على غير ذلك، وأي حالة أخرى ينص عليها نظام آخر، وإذا كان العقد من أجل القيام بعمل معين، فإنه ينتهي بإنجاز العمل المتفق عليه”.
كما يدخل ضمن حالات إنهاء عقد العمل أيضًا، إذا كان العقد غير محدد المدة، جاز لأي من طرفيه إنهاؤه بناء على سبب مشروع يجب بيانه بموجب إشعار يوجه إلى الطرف الآخر كتابة قبل الإنهاء بمدة تحدد في العقد، على ألا تقل عن ستين يومًا إذا كان أجر العامل يدفع شهريًا، ولا تقل عن ثلاثين يومًا بالنسبة إلى غيره.
تابعي المزيد: وزارة الموارد البشرية السعودية توضح مزايا وأهداف برنامج “تضافر” وطرق الاستفادة منه
كما تشمل حالات الإنهاء عدم مراعاة الطرف الذي أنهى العقد غير المحدد المدة المهلة المحددة للإشعار ويلتزم بأن يدفع للطرف الآخر عن مهلة الإشعار مبلغًا مساويًا لأجر العامل عن المهلة نفسها ما لم يتفق الطرفان على أكثر من ذلك.



[ad_2]