إطلاق التأشيرة العلمية في السعودية للطلاب الأجانب دون الحاجة لكفيل
إطلاق التأشيرة العلمية في السعودية للطلاب الأجانب دون الحاجة لكفيل

إطلاق التأشيرة العلمية في السعودية، تابعوا معنا من خلال موقع المنارة الإخباري خبر إطلاق التأشيرة العلمية في السعودية والتي تسمح للطلاب الأجانب بالسفر إلى المملكة وإكمال دراستهم في الجامعات والكليات السعودية دون الحاجة إلى كفيل، ولقد أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن بدء منح التأشيرات العلمية لجميع الطلاب الأجانب القادمين من كافة أنحاء العالم للدراسة في الجامعات السعودية من خلال منح التبادل الثقافي والمنح الممولة بالكامل والمنح النص ممولة والمنح الخاصة أيضا والتي تعلن عنها الجامعات السعودية مع بداية كل عام دراسي.

إطلاق التأشيرة العلمية في السعودية

وفي قرار صادر عن مجلس الوزراء السعودي برئاسة ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان تم الإقرار عن تأشيرة جديدة تحت اسم التأشيرة العلمية وإدراجها ضمن قائمة التأشيرات المتاحة في وزارة الداخلية السعودية.

وعن هذه التأشيرة الجديدة أشار مجلس الوزراء السعودي إلى أن إطلاق التأشيرة العلمية يستهدف بشكل خاص الطلاب الدوليين الراغبين في استكمال دراستهم وحصولهم على التأهيل العلمي من جامعات المملكة العربية السعودية، وكما أوضحت الوزارة أنَّ هذه التأشيرة تنقسم  إلى قسمين رئيسيين وهما التأشيرة العلمية قصيرة الأمد والتأشيرة العلمية الطويلة.

وأما عن التأشيرة العلمية قصيرة الأمد فهي خاصة بالطلاب والطالبات القادمين إلى المملكة بهدف الدراسة والمشاركة في البرامج التعليمية القصيرة والتي لا تتجاوز مدتها عام واحد. حيثُ تسمح لهم هذه التأشيرة بالإقامة في المملكة العربية السعودية طوال فترة دراستهم بصفة طلاب دوليين تنطبق عليهم جميع التعليمات والقرارات الصادرة عن وزارة التعليم السعودية.

وبالنسبة للقسم الثاني فتعتبر التأشيرة العلمية طويلة الأمد التأشيرة العلمية الموجهة لطلاب الدراسات الأكاديمي الطويلة والتي تستغرق عدد من السنوات الدراسية مثل التخصصات الهندسية والطبية والدراسات العليا في المملكة، حيثُ سيتم منحهم هذه التأشيرة لتستمر معهم طوال فترتهم الدراسية.

وكما بين مجلس الوزراء السعودي أن الهدف الرئيسي من استحداث التأشيرة العلمية في المملكة هو جذب واستقطاب الكفاءات والمواهب الشابة للدراسة والتحصيل العلمي في الجامعات السعودية وذلك لرفع مستوى التعليم في المملكة من خلال دعم التبادل الثقافي وتوسيع انتشار الخريجين من الجامعات السعودية إلى كافة أنحاء العالم واحتلال التصنيفات العالمية للوجهات التعليمية الراقية.

وذكرت وزارة التعليم السعودية أنَّ التأشيرة الجديدة ستكون متاحة للتقديم قريبا على منصة “ادرس” والتي سيتم استحداثها في المملكة لتقديم الخدمات الإلكترونية الخاصة بالطلاب الدوليين.

اقرأ أيضا: عاجل السعودية إعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

شروط التأشيرة العلمية للطلاب الأجانب في السعودية

وإليكم فيما يلي الشروط الواجب تحققها للحصول على التأشيرة العلمية للطلاب الأجانب في المملكة العربية السعودية:

  • شهادة المؤهلات العلمية اللازمة للتقديم على البرامج التعليمية التي يريد الالتحاق بها في المملكة.
  • شهادة إتقان اللغة الإنجليزية (الآيلتس 6 أو التوفل 7.9).
  •  قبول دراسي من أحد الجهات التعليمية المعتمدة في السعودية.
  • صورة عن جواز السفر.
  • صورة شخصية.
  • كشف علامات.

إليك أيضا: ما هي الاختبارات المركزية للابتدائية في السعودية؟

مميزات التأشيرة العلمية للطلاب الأجانب في السعودية

تمنح التأشيرة التعليمية مميزات كثيرة للطلاب الدوليين أثناء دراستهم في الجامعات والكليات التابعة للمملكة وفيما يلي أهم هذه المميزات:

  • يحصل الطلاب الدوليون بموجب التأشيرة التعليمية على الرعاية المباشرة من وزارة التعليم السعودية.
  • كما ويحصلون أيضا على تصريح رسمي للإقامة في المملكة طوال فترة دراستهم.
  • وبالإضافة إلى إمكانية تمديد الإقامة والحصول على التأشيرة الدائمة بعد انتهاء دراستهم في المملكة من خلال الالتحاق بالوظائف الحكومية أو الخاصة.
  • يحصل الطلاب الدوليين على هذه التأشيرة دون الحاجة إلى كفيل.

 

إطلاق التأشيرة العلمية في السعودية، في هذا المقال خبر إطلاق التأشيرة العلمية في السعودية والذي انتشر بشكل عاجل في الوسط السعودي بعد إعلانه من قبل مجلس الوزراء وأقسام هذه التأشيرة الجديدة والفئات التي يستهدفها كل قسم وكذلك آلية منحها للطلاب الدوليين  والشروط التي تمنح بموجبها والمميزات التي يحصل عليها حاملو هذه التأشيرة في المملكة العربية السعودية.