أنقرة: سنواصل تطوير صناعاتنا الدفاعية رغم عقوبات واشنطن

[ad_1]

بعد فرض واشنطن عقوبات على أنقرة لشرائها أنظمة “إس-400” الروسية للدفاع الجوي، أعلن رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية بالرئاسة التركية، إسماعيل دمير، أن “أنقرة عازمة على مواصلة الطريق بتطوير الصناعات الدفاعية المحلية، على الرغم من العقوبات الأميركية وربما بوتيرة أسرع”.

وقال دمير، الثلاثاء: “ننتظر أن تبقى العقوبات الأميركية على تركيا في إطارها المحدد، وأن لا تؤثر على العلاقات بين البلدين”.

كما أضاف: “تربطنا مع أميركا علاقة تحالف في الناتو وعلاقات على مختلف الأصعدة، وجميعنا يرغب في استمرار هذه العلاقات”.

من جهته، رأى وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، أن “العقوبات الأميركية هزت كل أسس التحالف مع الولايات المتحدة”.

يشار إلى أن وزارة الخزانة الأميركية كانت أعلنت، الاثنين، فرض عقوبات على تركيا استهدفت فيها إدارة مؤسسة الصناعات الدفاعية ورئيسها إسماعيل دمير.

وقال موقع تابع للوزارة، إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على إدارة الصناعات الدفاعية التركية ورئيسها وثلاثة موظفين عقاباً لأنقرة على شرائها منظومة دفاع جوي روسية.

إلى ذلك شملت العقوبات الأميركية على تركيا تعليق صفقة بيع مقاتلات F35 لأنقرة، حيث حث وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، تركيا على إنهاء أزمة صفقة S400 الروسية فورا، كاشفاً أن العقوبات تشمل حظر كل تراخيص التصدير الأميركية والتصاريح الممنوحة لوكالة المشتريات الدفاعية التركية.

“خطأ جسيم”

وردت وزارة الخارجية التركية على العقوبات، قائلة إنها ترفض وتندد بالعقوبات الأميركية أحادية الجانب.

كما اعتبرت أن “عقوبات أميركا ستضر العلاقات وتركيا سترد بما يلزم”، داعية واشنطن لمراجعة “الخطأ الجسيم” والتراجع عنه في أقرب وقت ممكن.

[ad_2]