رغم الركود.. أسعار العقارات ترتفع في سورية
أسعار العقارات في سورية

رغم الركود.. أسعار العقارات ترتفع في سورية. رغم الركود الذي يعاني منه سوق العقارات في سوريا، استمرت الأسعار بالارتفاع متأثرة باستمرار انهيار العملة المحلية، وغلاء أسعار مواد البناء مثل الإسمنت والحديد، التي شهدت أسعارها ارتفاعا منذ ما يقرب من الأسبوعين، حيث وصل سعر الطن الواحد في السوق السوداء إلى نحو 700000 ليرة سورية، أما بالنسبة للحديد فقد ارتفع سعره بسبب انخفاض سعر صرف الليرة. وسنقدم لكم في هذا المقال ضمن موقع منارة سورية الإخباري معلومات عن أسعار العقارات في سورية وأسباب ارتفاعها.

أسباب ارتفاع أسعار العقارات في سورية

يوجد العديد من الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار العقارات في سورية ومنها:

خضوع غالبية مواد البناء للتسعير وفق سعر الصرف في السوق السوداء، كالحديد الذي وصل سعر 1 طن منه إلى 3150000، وكذلك الإسمنت الذي يحتاج إلى مواد مستوردة بالرغم من إنتاجه محليًا وقد وصل سعر الطن منه إلى 700000 ليرة، بالإضافة إلى البحص والرمل الذي بلغ سعر المتر المكعب منه 35000 ليرة سورية، فيما ارتفع سعر قطعة البلوك الواحدة إلى 1250 ليرة سورية.

إضافةً إلى تراجع قيمة العملة المحلية  والتضخم.

بعض الإجراءات المطبقة على الاستيراد وارتفاع الأسعار العالمي بسبب جائحة كورونا.

ارتفاع الأجور الخاصة بالنقل وأقساط التأمين.

أسعار العقارات في سورية
أسعار العقارات في سورية

اقرأ أيضاً: أسعار الكتب المدرسية للمرحلة الابتدائية في سورية 2022-2023

أسعار العقارات في دمشق وطرطوس

وصلت أسعار العقارات في سورية إلى أرقام عالة جداً، ويختلف سعر الشقق السكنية حسب المنطقة فمثلاً في العاصمة دمشق يبلغ سعر شقة مساحتها 108 متر مربع في منطقة المجتهد ما يقارب 220 مليون ليرة سورية، بينما في منطقة حرستا فشقة مساحتها 90 متر مربع تصل إلى 70 مليون ليرة سورية. كما تزداد لأسعار كلما اقتربت من مركز المدينة.

وليست دمشق المحافظة الوحيدة التي تعاني من ارتفاع الأسعار ففي محافظة حلب نجد أن أسعار الشقق تتراوح بين 50 مليون وحتى 400 مليون ليرة سورية كحد أدنى، فمثلاً يبلغ سعر الشقة في الخالدية حوالي 50 مليون ليرة، بينما يصل حتى 400 مليون في منطقة المحافظة.

أما منطقة الساحل السوري فتشحد ارتفاعاً هائلاً في أسعار العقارات. حيث وصلت حتى مليار ليرة سورية في مركز المدينة وحتى 400 مليون ليرة في مناطق المشاريع

على سبيل المثال يصل سعر شقة في منطقة المشبكة في طرطوس إلى مليار ليرة سورية. بينما يبلغ السعر 350 مليون ليرة في منطقة المشروع السادس.

اقرأ أيضاً: سعر كيلو السكر في سورية يرتفع بشكل كبير والحكومة تلقي اللوم على المواطنين

في النهاية، قدمنا لكم في هذا المقال معلومات عن أسعار العقارات وبعض مواد البناء في الجمهورية العربية السورية. إضافةً إلى أسباب ارتفاع أسعار العقارات.