أسباب ارتفاع سعر الغاز في السعودية أرقام خيالية

أسباب ارتفاع سعر الغاز في السعودية أرقام خيالية، وما هي تغيرات التي طرأت على الأسعار أسطوانة الغاز، وتفاصيل أخرى سنعرفكم بها في هذا المقال من موقع منارة الإخباري

حيث يعاني العالم من ارتفاع غير طبيعي في أسعار النفط، وخاصة بعدما إعلان فلاديمير بوتين القرارات الجديدة حول تصدير النفط الخاص بها إلى الدول الأخرى والغير صديقة، فما هو سبب ارتفاع سعر الغاز في السعودية؟

سعر الغاز في السعودية
أسباب ارتفاع سعر الغاز في السعودية

أسباب ارتفاع سعر الغاز في السعودية

بعد الإعلان الصادر من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول القرارات الجديدة، وهو بيع النفط للدول الأخرى الغير صديقة بالروبل، لتعويض العقوبات المفروضة على روسيا من الدول الأوروبية.

وقد كان هذا القرار هو السبب المفصلي لارتفاع سعر الغاز في المملكة العربية السعودية خاصة ودول العالم ككل، وذلك نتيجة قيام روسيا بتصدير خمس ملايين برميل نفط خام بشكل يومي، وما يقرب من 3 ملايين برميل نفط مكرر أيضاً بشكل يومي، وهذا التصدير من إنتاج 11 مليون برميل تقريباً.

قرارات روسيا لبيع الغاز

أعلنت روسيا مؤخراً أنها سوف تطلب الدفع بالروبل مقابل الغاز المصدر من دولتها للدول الأخرى وخاصة الغير الصديقة، وقد كان هذا هو السبب الرئيسي والأساسي حول ارتفاع أسعار الغاز الأوروبي.

حيث تشير المخاوف إلى أنه من الممكن أن تودي هذه القرارت إلى تفاقم أزمة الطاقة في المنطقة بشكل ملحوظ، أي أنها إشارة إلى خطورة الوضع الخاص بالوقود.

حيث أن روسيا لازالت مستمرة في إمداد الغاز الطبيعي ولكن بكميات وأسعار مختلفة ومحددة تبعاً للعقود المبرمة سابقاً، بحيث تكون التغييرات في طريقة الدفع فقط والتي ستتغير إلى الروبل الروسي.

أسعار الغاز في السعودية اليوم

إن أسعار الغاز في السعودية قد تغيرت جذرياً بعد القرارت الصادرة من روسيا بالدفع بالروبل الروسي.

حيث قد تم رفع سعر اللتر الواحد لتعبئة الخزان إلى 0.9 ريال شامل مع قيمة ضريبة المضافة، بعد أن كان سعر التعبئة للتر الواحد سابقًا 0.828 ريال، أي الزيادة بنسبة 8.7%، كما وقد ارتفع سعر اللتر بما يعادل 0.072 ريال.

بلغ سعر الأسطوانة الغاز النهائي وفي المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية التي تتضمن وجود موزع للغاز مثل مدينة جدة الذي بلغ سعر أسطوانة الغاز للمستهلكين فيها نحو 18.86 ريال.

أما في مدينة مكة، فقد ارتفعت أسعار أسطوانة الغاز لتصل إلى 20 ريال سعودي، أي بزيادة 1.15 ريال لتكلفة النقل، منها 1 ريال النقل لكل أسطوانة غاز وقيمة الضريبة المضافة0.15 ريال سعودي.

وفي مدينة ينبع، فقد بلغت الأسعار 21.5 ريال سعودي،ووصل سعر إعادة تعبئة الغاز في بعض المناطق إلى 24 ريالا سعودي.

قدم لكم موقع منارة الإخباري أبرز تفاصيل أسباب ارتفاع أسعار الغاز في السعودية، ونتائج القرارات الروسية، بالإضافة إلى نشرة  أسعار الغاز الجديدة بعد الزيادة في أكبر مدن المملكة العربية السعودية.

قد يهمك أيضاً: مميزات تمويل مرابحة السيارات مع البنك السعودي للاستثمار