اخبار لك سيدتي

يوم الاستدامة البيئية مع Lamborghini ..رحلة التماهي مع الطبيعة

ضمن مبادراتها الخاصة بالاستدامة والحفاظ على البيئة، أقامت LAMBORGHINI مؤخراً فعالية يوم الاستدامة البيئي في إيطاليا بحضور «سيدتي» المجلة العربية الوحيدة التي تمت دعوتها للمشاركة في هذا الحدث. وكانت بالفعل تجربة فريدة للاطلاع على ما تسهم فيه لامبورغيني في الحفاظ على البيئة من خلال مشاريع عدة والعمل على تخفيف الانبعاثات وترشيد الطاقة.

تشتهر شركة Automobili Lamborghini S.p.A في جميع أنحاء العالم كشركة مصنعة للسيارات الرياضية الفائقة الفخمة. تأسست في عام 1963 من قبل رجل الأعمال صاحب الرؤية فيروتشيو لامبورغيني، وعلى مدار أكثر من نصف قرن من وجودها، ابتكرت سلسلة من سيارات الأحلام، بما في ذلك 350 جي تي، وميورا، وإيسبادا، وكونتاش، وديابلو، ومورسييلاغو.

لا تزال لامبورغيني متجذرة في مقرها التاريخي في سانت أجاتا بولونيا بمقاطعة بولونيا، في قلب موتور فالي بإيطاليا، وهي مرادف للمعرفة التكنولوجية الفائقة في صناعة المحركات عالية الأداء الاستثنائية. دائماً ما يكون تصميم كل نموذج فريداً. لطالما كانت لغة التصميم سابقة لعصرها، ما يملي اتجاهات الأسلوب، ومثل السيارة بأكملها، فهي ذات رؤية في الطبيعة. يتم تصنيع سيارات لامبورغيني، في موقع Sant’Agata Bolognese، من مزيج فريد: من ناحية، حداثة استثنائية مدعومة بتقنيات ومرافق إنتاج متطورة، ومن ناحية أخرى، الحرفية الفائقة التي تدخل في كل التفاصيل. بفضل Ad Personam، وهو برنامج تخصيص شامل، يمكن تجهيز كل سيارة لامبورغيني لتعكس تماماً أذواق ومتطلبات مالكها. وهناك ثلاثة خطوط نموذجية في مجموعة المنتجات الحالية، بناءً على ثلاثة محركات مختلفة: V8 وV10 وV12.
 

لامبورغيني والاستدامة البيئية 

لامبورغيني
             لامبورغيني بارك

 

تعد حماية العالم والبيئة عنصراً أساسياً في سلوك لامبورغيني كمؤسسة صناعية. تتبع لامبورغيني استراتيجية أعمال محددة تتميز برؤية المسؤولية الاجتماعية للشركات. هدفها هو خلق قيمة من خلال التصرف بمسؤولية تجاه العالم الذي تعمل فيه، وبالتالي الإسهام في التنمية المستدامة للمجتمع والاقتصاد مع التركيز المستمر على البيئة.

نحو مستقبل أكثر استدامة

لامبورغيني
 مجمع لامبورغيني

 

في مايو 2021، أعلن ستيفان وينكلمان، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Automobili Lamborghini، عن برنامج “Direzione Cor Tauri” (نحو مستقبل أكثر استدامة) الذي سيقود House of Sant’Agata على طول الطريق لإزالة الكربون من طرازاتها المستقبلية وتعويض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في موقع Sant’Agata Bolognese، استناداً إلى النهج الشامل لاستراتيجية الاستدامة البيئية الخاصة به. سيكون التركيز المستمر لعملية كهربة المنتج هو تحديد التقنيات والحلول القادرة على ضمان الأداء الفائق وديناميكيات القيادة، بما يتماشى مع تقاليد لامبورغيني الأصيلة. بالإشارة إلى الشعار الذي اختاره مؤسس الشركة Ferruccio Lamborghini في عام 1963، فإن Cor Tauri هو ألمع نجم في كوكبة برج الثور، ويمثل تحرك لامبورغيني نحو مستقبل مفعم بالحيوية ولكنه دائمًا مخلص لقلب وروح العلامة التجارية

في المتحف والمصنع والمتنزه

لامبورغيني
        قسم إنتاج هياكل السيارات من ألياف الكربون

 

في اليوم الأول من زيارتنا ضمن يوم الاستدامة  Lamborghini Sustainability Dayكان لنا جولة على المتحف الخاص بالشركة حيث اطلعنا على أبرز السيارات التي أنتجت منذ تأسيها، وحتى الآن. ثم قمنا بجولة في المصنع الفاخر وشاهدنا خطوات التصنيع الحريصة على تقليل استهلاك الطاقة والمواد الضارة بالبيئة، قبل أن ننتقل إلى المتنزه الخاص بـ لامبورغيني، والممتد على مساحة خضراء واسعة والزاخر بالأشجار الباسقة، حيث أعدت لفريق الصحافيين خيماً مجهزة بمستلزمات كافية لتمضية الليلة هناك كي يعيشوا تجربة فريدة بين أحضان الطبيعة.
وفي المساء كان اللقاء مع ستيفان وينكلمان، الرئيس والمدير التنفيذي، وعدد من المديرين في الشركة الذين قدموا شرحاً وافياً عن الاستراتيجية المقبلة والمتضمنة الإسهام الفاعل في الحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات، من أجل سلامة الكوكب.
وأكد المتحدثون على أنه في عام 2023، ستطلق لامبورغيني أول سيارة إنتاج هجينة، وبحلول نهاية عام 2024، سيتم تزويد المجموعة بالكامل بالكهرباء. سيظل الأداء وتجربة قيادة لامبورغيني الأصيلة محوراً للتطورات التكنولوجية من قبل مهندسي وفنيي الشركة، وسيكون تطبيق مواد خفيفة الوزن من ألياف الكربون أمراً حاسماً في تعويض الوزن الناتج عن الكهرباء. يتمثل الهدف الداخلي للشركة في هذه المرحلة في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 50٪ بحلول عام 2025.
 

بين أحضان الطبيعة

لامبورغيني
           الخيم التي خصصت للنوم

 

على الرغم من برودة الطقس والأمطار التي لم تهدأ تلك الليلة إلى أن تجربة النوم في خيمة بين أحضان الطبيعة والاستماع إلى صوت قطرات المطر تنقر بهدوء على سطح الخيمة وكأنها موسيقى حالمة سخرت سحرها لتساعدك على إغفاءة مختلفة مليئة بالأحلام الوردية السعيدة. 

في اليوم التالي وبعد درس عملي في اليوغا حيث أن هذه الرياضة الجسدية والروحية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالطبيعة الأم، تناولنا فطوراً صحياً في الهواء الطلق وانطلقنا في رحلة بوساطة الدراجات الحديثة إلى المنشأة التي تضخ المياه الساخنة باستخدام النباتات كمصدر للطاقة إلى المصنع عبر الطرقات الزراعية الزاخرة بالخضرة والجمال والهواء النظيف وهي تبعد عدة كيلومترات عن مكان المصنع.
تم إنشاء “مركز الطاقة” للتزويد المركزي بأنواع مختلفة من الطاقة والخدمات إلى مناطق الشمال والجنوب عام 2017، وتم أيضاً بناء الأنظمة التكنولوجية التالية داخل Energy Hub: محطة المياه، ومحطة تبريد، ومحطة التدفئة، ومصنع الهواء المضغوط.
يشتمل Energy Hub على مبادل حراري، والذي بدوره متصل بالخطوط من محطات توليد الطاقة الثلاثية والتدفئة المحلية، ثم يستمر التوزيع إلى الوحدات الاستهلاكية في المنطقة الشمالية والجنوبية عبر الأنابيب الأرضية والجوفية. يُعد تركيز تدفقات الطاقة في مركز الطاقة أمراً أساسياً للتحكم المتكامل في أولويات استخدام تقنيات الإنتاج المختلفة.
بعد العودة إلى متنزه لامبورغيني، كان لنا لقاء مع المشرفين على دراسة التربة والمزروعات المختلفة بدءاً من الزهور وانتهاء بالأشجار، حيث شرحوا لنا أسلوب العمل والأهداف والاستراتيجيات الموضوعة للتوسع في مساحة المكان لتشمل المزيد من الهكتارات. ثم انتقلنا للاطلاع على مزرعة النحل التي تضم عدداً من المناحل وتنتج العسل الطبيعي بالكامل ويتم توزيعه كمنتوج طبيعي من لامبورغيني.
تجربة عملية ممتعة
في فترة ما بعد الظهر انتقلنا مجدداً إلى المصنع لنطلع على طريقة عمل هياكل السيارات الحديثة من ألياف الكربون التي تخفف من وزن السيارة وبالتالي تقلل من استهلاك الوقود وبالتالي من الانبعاثات، كم زرنا قسم الطلاء المتطور وعشنا تجربة العمل في القسمين مع المهندسين والفنيين، بكل تفاصيلها.

يذكر أيضاً أنه في عام 2021 بدأت الشركة بمشروع لوجستي أخضر جديد مع إلغاء النقل البري لصالح النقل بالسكك الحديدية. بفضل اتفاقية بين Lamborghini وÖBB Rail Cargo، وهي شركة أوروبية رائدة في مجال نقل البضائع بالسكك الحديدية، يتم تسليم أغطية جسم Urus من منشأة فولكس فاجن في تسفيكاو بألمانيا إلى مقر لامبورغيني في سانت أجاتا بولونيز عبر طريق مستدام.
 

أخيراً، كان لابد من استراحة محارب في المساء حيث انتقلنا إلى فندق ريفي جميل، لننال قسطاً من الراحة، قبل أن ينطلق كل واحد من الفريق عائداً إلى بلده، حاملاً ذكريات جميلة عن تجربة سريعة لكنها تمنح تفاؤلاً بمستقبل أفضل لبيئة الأرض.

 




Tags

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button