اخبار الصحةالريجيم وتخفيف الوزن

ماهي عملية تكميم المعدة لخسارة الوزن ماهي الفوائد و الاضرار

إن عمليه تكميم المعدة ليست شئ جديد ظهر في مجتمعنا ولكنها ظهرت منذ عام 2006م وكان الهدف منها مساعده الأشخاص الذين لديهم وزن زائد شديد يمثل خطر على صحتهم ويطلق ايضاً على هذه العملية اسم اخر وهو عمليه تحويل مسار المعدة.

ماهي عملية تكميم المعدة؟


هي عملية تصغير المعدة بنسبة 85 % حتى يشعر الشخص بالشبع بعد تناول كميه قليله جدًا من الطعام وبالتالي يفقد الكثير من وزنه بعد العملية وتستمر نسبه نقصان المريض لوزنه لمده سنتين بعد اجراء العملية ولكن يجب الإفصاح بأن نتائج العملية لا تكون مضمونة بنسبة 100 % إذا لم يتبع المريض ارشادات الطبيب ويستمر في ممارسة الرياضة و يتناول الطعام الصحي، كما يجب الكشف اولا على حالة المريض واذا كان سيتحمل جسمه هذه العملية ام لا.

لماذا تلجأ معظم السيدات لعملية تكميم المعدة؟


نعلم جميعًا ان من يعانون سمنه مفرطه خصوصاً السيدات يكون لديهم احراج شديد من وزنهم و تعليقات الناس عليهم و عدم مناسبة الكثير من الملابس لهم و ذهابهم الي محلات معينه لشراء ملابس بمقاسات خاصه تناسبهم.
 لذلك فإن اول حل يلجئون له هو عمل ريجيم و انقاص كمية طعامهم بشكل كبير او حل اخر و هو الذهاب الي النادي الرياضي و ممارسة الرياضة القاسية و لكنهم يفشلون لأن كلٍ من الحلين يحتاج الي اراده قويه.
وعندما يجدن السيدات انهن فقدن وزن قليل جدًا بنسبه كيلو او اثنين بعد شهور عديدة من ممارسه الرياضة القاسية فإنهم سرعان ما يلجئون الي اسهل حل و هو عمليه تكميم المعدة مهما كانت خطورتها و تكلفتها. 

-طريقه تحضير المريض للعملية: 

قبل اجراء العملية للمريض يتم خضوعه للتحاليل والأشعة والفحوصات اللازمة للتأكد من عدم تعرضه لأي خطر اثناء اجراء العملية و بعد ذلك يتم ايضاً فحص قلب المريض وموافقه طبيب القلب بإجراء العملية كما انه يتم خضوع المريض لبرنامج تدريبي رياضي علي يد متخصصين لإنقاص القليل من وزن المريض والتخلص من دهون الكبد حتى ممن الممكن ان تسبب إعاقة للمريض اثناء العملية إذا كانت زيادة عن اللازم.

تمدد المعدة بعد العملية 

ان النتائج بعد العملية تكون مبشره جدًا وذلك في الشهور الاولي ولكن من الممكن ان تفشل العملية وتعود المعدة للتمدد إذا لم يتبع المريض كل ما قاله الطبيب لذلك دائما ينصح المريض بأن يتوقف عن الطعام بمجرد شعوره بالشبع لتعويد المعدة على الكميات القليلة من الطعام.

مخاطر العملية ومضاعفاتها السلبية 

قد يحدث للمريض عده مضاعفات بعد العملية مثل الآم شديدة في البطن، الشعور بعدم الارتياح اثناء النوم وضيق التنفس، حدوث تورم وألم في القدمين، تقيؤ دم وارتفاع درجة حرارة المريض ولكن علية بعدم القلق فهذه المضاعفات سرعان ما تزول.

فوائد العملية

 ظهور المريض بشكل أفضل بسبب نقصان وزنه وبالتالي تكون نفسيته أحسن من السابق وتقيه من إصابته بمرض السكر والقلب واي مرض اخر متعلق بزيادة الوزن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock