اخبار لك سيدتي

لماذا يحتاج الآباء للحديث عن الدورة الشهرية مع بناتهم؟

بصفتك أحد الوالدين، سيكون هناك العديد من المناسبات، حيث يتعين فيها عليك الجلوس مع طفلك والتحدث معه حول التغييرات المختلفة، التي سيمر فيها جسده. في سن البلوغ، هذه معالم مهمة في سنوات نمو طفلك والتي ستشكل طريقة إدراكه لجسده، يخبرنا بها اختصاصيو علم النفس. 

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بمناقشة النظافة المتعلقة بالدورة الشهرية، فغالباً ما تكون الأم هي من تتحدث. عادة ما يمتنع الآباء عن مثل هذه المناقشات ويعتقدون أنها ليست مكانهم. و لكنها! للآباء، مثل ما هي للأمهات، أدوارهم ومسؤولياتهم. إن الابتعاد عن هذه المناقشات المهمة يبعدك فقط عن ابنتك، وبالتالي يعلم ابنتك إخفاء أي مشكلة تتعلّق بالحيض. هذا هو السبب في حديث بين الآباء مع بناتهم مهم للغاية.

اعتقادات خاطئة

تغيرات جسدية أخرى
تغيرات جسدية أخرى

يُعتقد أن الفتاة تصبح امرأة بعد فترة الحيض مباشرة. في العديد من الثقافات، لكن من الناحية البيولوجية، لا بد من المرور الجسدي بالكثير من التغيرات.
عندما تصل الفتاة إلى سن البلوغ، يكون ذلك على فترات، حيث يجب عليها أيضاً الالتزام بالعديد من المطالب الاجتماعية، في حين أن الحيض هو تغيير بيولوجي في الجسم، فلا ينبغي ربطه بأي شكل من أشكال الصور النمطية الاجتماعية التي تحد من أحلام بناتكم وتطلعاتهن.

لماذا يعتبر الحديث عن الفترة ضرورياً؟

​   ​أهمية الحديث
الحيض مؤشر كبير في حياة ابنتك

جسد الأنثى يحيض. إنها عملية طبيعية مرتبطة بالخصوبة والأداء الصحي للجهاز التناسلي للأنثى، فإن الحيض هو المؤشر الكبير في حياة ابنتك. الذي يدل على أنها شارفت سن البلوغ ولديها جهاز تناسلي متطور، ولأن هذا التغيير قد يثير قلق ابنتك من نواحٍ عديدة، لهذا من الضروري للغاية مناقشة الدورة الشهرية والنظافة مع ابنتك.

الأمر ليس مجرد “أم”

هو مسؤولية الآباء والأمهات
هو مسؤولية الآباء والأمهات

إذا كنت ممن يعتقدن أن تعليم ابنتك حول الدورة الشهرية هو مجرد وظيفة للأم وأن الآباء يمكنهم تجاهل هذا الجانب من حياة طفلتهم، فأنت مخطئة تماماً. سواء كنت أماً أو أباً، يجب أن يشارك كلاكما في حياة ابنتكما. الدورة هي جانب يمكن أن يفاجئ طفلتك، ويجب أن تكوني مستعدة لمساعدتها خلال هذه المرحلة.
 بالتأكيد، تمتلك الأمهات طريقة أفضل للتعامل مع هذه الفترة من حياتهن، نظراً لأنهن مررن بهذه التجربة. ولكن هذه هي الفترة التي يحتاج فيه الآباء إلى تثقيف أنفسهم والتعرف على كل جانب من جوانب هذا التغيير.
بالإضافة إلى ذلك، يحتاج الآباء إلى التعامل مع هذا الموضوع بحب ورعاية وتفهم كبير. قد تكون التغييرات التي تحدث في جسد ابنتك وحياتها مربكة بالنسبة لها، ولهذا السبب عليك أن تكون هادئاً ومدركاً جيداً لما تحتاج إلى نقله.

كيف يناقش الآباء الدورة الشهرية مع بناتهم؟

كن هادئاً ومدركاً
كن هادئاً ومدركاً

نصائح لبعض ما يجب فعله وما لا يجب فعله، لكل أب يرغب في التحدث إلى بناته حول الدورة الشهرية:
1 – لا تدع المحظورات والوصمات تهيمن على مناقشاتك.
2 – تمسك بالحقائق وليس الصور النمطية.
3 – ثقف نفسك قبل بدء أي محادثة.
4 – لا تماطل، ولا تراوغ، بل تعامل معها بإلحاح وأهمية.
5 – حاول استخدام لغة بسيطة بدلاً من تعقيدها على ابنتك.
6 – كن مثالا يحتذى به.

7 – لا تقلل من شأن نفسك واعلم أن رأيك مهم أيضاً.
 




Tags

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button