اخبار لك سيدتي

دراسة جديدة القهوة تساعد على أداء المهام البسيطة فقط لهذا السبب

تعد القهوة من أكثر المشروبات انتشاراً حول العالم، حيث أصبحت المشروب الصباحي المفضل لدى الكثيرون، وذلك لفوائدها المتعددة ودورها الفعال في تعديل المزاج، وتكثر الدارسات حول هذا المشروب مقارنة بغيره من المشروبات، وأغلب نتائج الاختبارات كانت إيجابية وتؤكد بوضوح أن هذا المشروب هو منبه صحي تماماً.

وفي هذا الصدد فقد أظهرت دراسة أمريكية جديدة أجراها باحثون في جامعة ولاية ميشيغان، أن تناول القهوة يساعد على القيام بالمهام البسيطة فقط عند الحرمان من النوم لفترة طويلة.

وقال مؤلف الدراسة كيمبرلي فين، أخصائي الإدراك وعلم الأعصاب الإدراكي في الجامعة ذاتها، من المحتمل أن يحسن الكافيين مزاجك ويقظتك وقد يساعدك على القيام بمهام بسيطة، إلا أنه لن يساعدك على أداء المهام الأكثر تعقيداً.

وأضاف، لا يمكن للكافيين ببساطة أن يحل محل ليلة من النوم، ومن الأهمية بمكان أن يعطي الأفراد الأولوية للنوم، وإذا كان عليهم تحمل ليلة بدون نوم، فعليهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة وتجنب قيادة السيارة أو أداء أي مهام تنطوي على مخاطر كبيرة.
وللحصول على فكرة أفضل عن تأثير “الكافيين” في مواجهة قلة النوم، طلب الباحثون من أكثر من 275 شخصًا إكمال مهمة انتباه بسيطة بالإضافة إلى مهمة أكثر صعوبة.

وبقي جزء من الأشخاص الذين خضعوا للدراسة مستيقظين طوال الليل في المختبر، في حين ذهب الجزء الآخر للنوم في منازلهم، بحسب موقع “يو بي آي” الإلكتروني.

وفي اليوم التالي تناول جميع المشاركين في الدراسة كبسولة تحتوي على 200 ميلليغرام من “الكافيين” وطلب منهم إكمال المهمتين، البسيطة والمعقدة، مرة أخرى.

وأظهرت نتائج الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية لعلم النفس التجريبي والتعلم والذاكرة والإدراك ، أن “الكافيين” ساعد الأشخاص الذين خضعوا للدراسة على تحقيق المهمة الأسهل بنجاح، في حين لم يستطع جزء كبير منهم إنهاء المهمة الأكثر تعقيداً.




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى