حول العالم

أمنيون غربيون: إسرائيل اخترقت مناطق عميقة داخل نظام إيران

نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية عن أمنيين غربيين قولهم إن “إسرائيل لديها شبكة قوية داخل النظام الأمني الإيراني”.

وأكدوا أن “الشبكة الإسرائيلية داخل إيران أظهرت ضعف قدرات طهران الأمنية”.

كما أضافوا أن “إسرائيل نجحت باختراق مناطق عميقة داخل النظام الإيراني”.

إلى ذلك لفتوا إلى أن “الحديث عن موت نائب قائد فيلق القدس الإيراني محمد حجازي لأسباب طبيعية غير حقيقي”.

هجوم نطنز

يشار إلى أن الحكومة الإيرانية كانت أعلنت في وقت سابق الثلاثاء أن طهران بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 60% بهدف إظهار قدرتها التقنية بعد “هجوم تخريبي” استهدف منشأة رئيسية لتخصيب اليورانيوم في نطنز، لكنها أضافت أن هذه الخطوة يمكن التراجع عنها سريعاً إذا رفعت الولايات المتحدة العقوبات.

وردت إيران على هذا “التخريب” بالإعلان عن أنها ستخصب اليورانيوم بنسبة نقاء 60% في خطوة كبيرة نحو إنتاج يورانيوم يستخدم في صنع الأسلحة مقارنة مع نسبة تخصيب 20% بلغتها فيما سبق.

كما تقول طهران إن انفجار نطنز كان “عملاً تخريبياً” نفذته إسرائيل، وأعلنت السلطات الإيرانية السبت اسم أحد المشتبه بهم. ولم تعلق إسرائيل رسمياً على هذه الواقعة.

تضارب الأنباء حول وفاة حجازي

يذكر أن العلاقات العامة للحرس الثوري الإيراني كان أعلنت في بيان، الأحد، عن وفاة محمد حجازي، نائب قائد فيلق القدس والقائد السابق لقوة الباسيج، بسبب أزمة قلبية.

وتضاربت الأنباء حول وفاة حجازي، حيث أصدرت دائرة العلاقات العامة في الحرس الثوري بياناً قالت فيه إن سبب الوفاة كان نوبة قلبية، بينما كتب محمد مهدي همت، نجل محمد إبراهيم همت، القائد الإيراني السابق بالحرس الثوري عبر “تويتر” أن “رحيل حجازي لم يكن بنوبة قلبية على الإطلاق”.


الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى