متى يعتبر الحصان مسناً

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
متى يعتبر الحصان مسناً



المحتويات إخفاء
1 حياة الحصان
2 دورة حياة الحصان
3 أسماء الحصان حسب عمره
4 العناية بالخيول
حياة الحصان
يتراود الى ذهن القارىء الشعور بالدهشة من العنوان؛ لأنّ فكرة الحيوان المسن لا تتبادر إلى الذهن، ولكن في حقيقة الأمر إنّ الحيوانات تهرم وتصبح مسنة بما فيها الخيل، فالحصان حيوان مرتبط بالأصالة وذو القيمة البالغة عند العرب والمسلمين منذ آلاف السنين، كيف لا وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الخَيْلُ في نَواصِيها الخَيْرُ إلى يَومِ القِيامَةِ”[صحيح البخاري]، مما يجعلنا نستدل على أهميته، فقد كان رفيق الحروب والغزوات ووسيلة النقل الأسرع، ودلالة واضحة على الرجولة، فالفروسية كانت من أهم شيم الرجال آنذاك، وفي الحاضر يتم استخدامها للمشاركة في المسابقات الدولية المختلفة.
الحصان حيوان من مجموعة الثدييات وحيد الحافر، وفصيلته خيلي، وللخيول العديد من الأنواع تختلف في ما بينها في: الشكل، السرعة، الحجم، والقدرة على التحمل، ففي وقتنا هذا يتم قياس قوة المحركات بقوة عدد من الاحصنة، مما يدل على قوة الحصان خلال فترة الإنتاج من عمره ما قبل الهرم.
دورة حياة الحصان
يعيش الحصان مدة من الزمن حسب نوعه والمكان الذي يعيش فيه، فالخيول في المزارع والمستخدمة لغايات الزراعة وجر العربات عادةً تعيش مدة أقصر من باقي الخيول، وتتراوح ما بين 15-18عاماً، إلى جانب أنّ الرعاية الصحية بالخيول والمحافظة عليها من الأمراض وتقديم الغذاء السليم لها، وتجنب العادات غير الصحية جميعها عوامل تلعب دوراً هاماً في مدة حياتها بل والحيوانات جميعها.
في حين أنّ الحصان العربي يعيش مدة تتراوح ما بين 25-30 عاماً بالمتوسط ولكن هذا لا يعني أنّ العمر الإنتاجي للخيول هو المدة المساوية لدورة حياتها، بل يعتبر الحصان مسناً عندما يصل إلى عامه السابع أو الثامن، ويمكن تحديد عمره بعد بلوغه الخامسة وذلك عن طريق أسنانه، فعند وصوله لمرحلة الحصان المسن تبدأ أسنانه بالتغير تدريجياً حتى تصبح قواطع أسنانه مستديرة، ثم بيضاوية ثم تصبح مثلثة الشكل. وذلك يعني أنّ الحصان يعيش بقية حياته بإنتاجية وجمالية تختلف عن عمره في الصغر مما يعني عدم قدرته على ممارسة النشاطات نفسها بنفس الكفاءة والفاعلية.
أسماء الحصان حسب عمره
  • يسمى ابن الفرس أول فترة من ولادته مُهراً، ثم يدعى فُلْواً.
  • بعد أن يبلغ السنة من عمره يسمى حولي، وهي كلمة مشتقة من حول ويقصد فيها عام.
  • بعد أن يبلغ العامين من عمره يسمى جدعاً.
  • عند بلوغه السنة الثالثة يسمى ثنياً.
  • يسمى رباعاً إذا أتم عامه الثالث وبدأ بالرابع.
  • عندما يتم عامه الخامس وصولاً لعامه الثامن يسمى قادحاً، وعندها يكون قد وصل إلى مرحلة الهرم، وتبدأ علامات التقدم في السن بالظهور عليه، كذلك تقل قوته وسرعته، ويستمر بالتغير حتى وصوله عامه الرابع عشر فعندها يسمى مذكى إلى نهاية عمره، حينها تكون علامات الهرم واضحة أكثر عليه والتي تتمثل في: استرخاء شفاه، واختفاء أنيابه، واغورار عينيه.
العناية بالخيول
من الضروري على مربي الخيل عامةً اعتبار سلامتها من الأولويات الواجب الاهتمام بها؛ وذلك لإطالة مدة حياتها وحمايتها من الأمراض ومتابعتها باستمرار، ويتمثل ذلك بتهيئة الخيل للتنظيف والعناية، ويتم ذلك بإزالة الأتربة والرمال والقشرة عن جسمها مما سيساهم في إضفاء اللمعان لجلدها؛ لإبقاء شعر الظهر والرقبة والذيل أملساً وناعماً خالياً من العُقد، وتكمن أهمية تنظيفها في ملاحظة أي إصابات أو جروح، مما يعني معالجتها في أسرع وقت. وكذلك في إطار العناية بها يُنصح بتمشيط شعرها؛ فذلك ينشط الدورة الدموية ويقوي الجلد والعضلات كما أنّه يحفز إفراز المادة الدهنية التي تحمي جلدها.
 

مواضيع مماثلة

أعلى