كلب الراعي الألماني

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
كلب الراعي الألماني



المحتويات إخفاء
1 كلب الراعي
2 الصفات الشكلية لكلب الراعي
3 العناية بكلب الراعي
4 العناية الصحية بالكلب
5 المشاكل السلوكية لكلب الراعي
كلب الراعي
يطلق على هذا الكلب أيضًا كلب جيرمن شيبرد، وهو واحد من أكثر الكلاب شعبية في أميركا، ويعتبر من السلالات الأكثر شهرة في العالم كله، فهو كلب مميز وذكي، وقادر على القيام بكل الأعمال الشاقة، كما أنّه يمتاز بشجاعة لا مثيل لها، ومتفوق للغاية، ويمكنه القيام بكل الأعمال التي يُدرب عليها، وفي كثير من الأوقات يستخدم من قِبل الشرطة والخدمات العسكرية وفرق الإنقاذ، كما أنّه بشكل أساسي يستخدم للرعي وحراسة الأغنام، وهو رفيق لصاحبه ووفي جدًا ومطيع.
الصفات الشكلية لكلب الراعي
يمتاز كلب الراعي الألماني بمجموعة من الخصائص الشكلية، من بينها أنّه مكسو بالفرو السميك والكثيف، والذي يشبه إلى حد كبير المعطف المزدوج، ويكون في أحيان كثيرة متموج في ألوانه، لكن عادة ما يكون لون الفراء أسود، وأحياناً ممزوج بالحمرة، وتوجد بعض الأنواع النادرة التي يمتزج لونها ما بين الأبيض والأزرق. كما يمتاز بالطول وضخامة الحجم، حيث يتراوح طوله ما بين 56-66سم، كما أنه مميز بالسرعة والليونة وخفة الحركة.
العناية بكلب الراعي
يمكن تحديد كمية الغذاء التي يحتاجها الكلب من خلال حجمه، ولأنّ كلب الراعي الالماني يعيش لمدة تتراوح ما بين 5-12عاماً، فإنّه يجب الاهتمام بإطعامه جيدًا، كما يجب المواظبة على عرضه على الطبيب البيطري بشكل دوري، ويمكن للطبيب أن يحدد عدد الوجبات التي يحتاجها، كما يجب الاهتمام بنظافة مياه الشرب التي تقدم له، وأن تقدم في كل وقت، كما أنّ هناك شركات خاصة معنية تحضر وجبات خاصة للكلاب المختلفة ويمكن الاعتماد عليها في هذا الأمر.
يمتاز هذا الكلب بالتفاني لحماية العائلة التي يعيش معها، كما أنّه مخلص جدًا لها، ويراقب أي تصرف مريب أو مشكوك به خاصة من قِبل الغرباء القادمين إلى المنزل أو المارين بالقرب منه، وعلى الرغم من أنّه أليف ومسالم بالنسبة للكلاب الأخرى، إلا أنّه قادر على أن يسيطر على الكلاب الأخرى، فهو كلب ذكي جدًا وقادر على القيام بالكثير من الأعمال المتنوعة.
العناية الصحية بالكلب
  • تقييم الصحة العامة للكلب، حيث يجب عرضه على الطبيب البيطري لإجراء فحص عام له، والتركيز على فحصه للتأكد من عدم إصابته بأمراض الكلاب الشائعة مثل التهابات الأذن.
  • العناية بتقليم أظافره وتخليصه منها نهائيًا؛ لكي لا تسبب له الألم عند الحركة، والأفضل أن يقصها الطبيب البيطري.
  • التخلص من الحشرات والديدان وإجراء اختبار الدودة القلبية، كما يجب تطعيمه شهريًا لحمايتها من الأمراض التي تسببها هذه الديدان، ويتم هذا من خلال إخضاعه لفحص خاص للبحث عن الديدان، ثم وصف الدواء اللازم للتخلص منها من قِبل الطبيب البيطري المختص.
  • الالتزام بالمطاعيم اللازمة، وذلك من خلال زيارة الطبيب المختص ليحدد اللقاحات الضرورية لحمايته من أي أمراض متوقعة.
  • الانتباه إلى أنّ الكلب معرض للإصابة بكثير من الأمراض خاصة الوراثية منها، مثل: تشوهات مفصل الفخذ، الخلل في أنسجة الكوع، التوسع في المعدة ، أو التشوهات في النخاع الشوكي.
المشاكل السلوكية لكلب الراعي
يجب أن تتم تربية الكلب وتدريبه في سن صغيرة ليكون اجتماعيًا وحَسَن السلوك، فهذا سيجعل تربيته أسهل وأكثر متعة، خاصة بالنسبة لمحبي الحيوانات الأليفة، ولكن يجب الانتباه إلى أنّ عدم التربية أو التربية الخاطئة لهذا النوع من الكلاب يجعل منه كلباً شريراً، ويشكل خطراً على الأسرة التي يعيش معها، ومن ضمن الانحرافات في سلوكه نذكر الزمجرة والعض والنباح المبالغ فيه، وأيضًا قد يقوم بمطاردة الحيوانات الأصغر منه في الحجم مثل القطط.
 

مواضيع مماثلة

أعلى