بماذا يتميز نظام IOS

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
بماذا يتميز نظام IOS



المحتويات إخفاء
1 ما هو نظام ios
2 مميزات نظام ios
3 عيوب نظام ios
ما هو نظام ios
هو نظام تشغيل صنعته أبل لهاتفها أيفون عام 2007، بعدها أصبح النظام الافتراضي لجهاز أي بود توتش، وجهاز آي باد اللوحي بنسخة معدل فيها قياسات الواجهة، ويعد هذا النظام من أسرة نظام ماك العاشر، وقد أطلق على هذا النظام اسم (iPhone OSX) حتى تاريخ 7 يونيو عام 2010، وتم بيع ما يقارب 400 مليون جهاز حول العالم منذ صناعة هذا النظام عام 2007 وحتى عام 2010، ويعتبر نظام ios هو ثاني أكثر أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة شعبية على مستوى العالم بعد نظام الأندرويد.
يتفوق هذا النظام عن بقية الأنظمة بتصميمه وبساطته؛ حيث يتمتع بواجهة بسيطة، ورائعة، وسهلة الاستخدام، كما أن متجر التطبيقات لدى نظام ios يحتوي أهم وأفضل التطبيقات قبل وصولها إلى متجر جوجل بلاي الخاص بنظام الإندرويد؛ وذلك لأن المطورين يفضلون بناء التطبيقات على نظام ios لاحتواءه على مواصفات جيدة ونظام تشغيل رائع ومنسق.
مميزات نظام ios
التطبيقات
يتميز هذا النظام بتطبيقاته المتقنة والأكثر أماناً من غيرها، حيث تطبق الشركة معايير وشروط صارمة على التطبيقات قبل رفعها على متجر آب ستور، كما يأتي النظام بعدة تطبيقات مثبتة عليه مثل؛ متصفح الإنترنت، والبريد، والطقس، والصور، والملاحظات، وخرائط أبل، ومركز الألعاب، ودفتر الشيكات، والمذكرات الصوتية، كما يتحمل هذا النظام عدد كبير من التطبيقات.
التحديثات
تصل التحديثات الجديدة بسرعة؛ حيث يصل التحديث لكل مستخدمي نظام ios خلال أسبوع على الأكثر، كما يوفر النظام دعم سريع وبطريقة احترافية جداً.
نظام تشغيل آمن
يعد هذا النظام أكثر الأنظمة أماناً؛ وذلك بفضل ميزة الآي كلاود (ICloud)؛ حيث يمكنك هذا النظام عن طريق خدمة إيجاد الهاتف من معرفة مكان جهازك في حال ضياعه أو فقدانه،كما يستطيع المستخدم غلق الهاتف تماماً وترك رسالة على شاشة الهاتف بها رقم هاتفه مثلاً حتى يتواصل معه من وجد الجهاز، بالإضافة إلى إمكانية حذف المحتوى وقفل الجهاز في حالة الطوارئ، حيث لا يمكن فتحه إلا بواسطة صاحب الجهاز فقط من خلال كلمة سر الحساب على الأي كلاود.
الحماية والخصوصية
بالنسبة للمزايا المضمنة في نظام ios أثناء استخدام التطبيقات؛ مثل استخدام ميزة تتبع المواقع، أو الكاميرا، والعديد من الصلاحيات التي تضمن للمستخدم الحرية والخصوصية في ضبطها كما يريد، بالإضافة إلى ذلك فالنظام يتميز بالأمان، حيث قامت أبل بإغلاق حوالي 300 ثغرة أمنية تم اكتشافها.
تطبيق iMessage
وهو من أهم ما يميز نظام ios؛ حيث يعتبر هذا التطبيق الخاص بالدردشة لأجهزة أبل، فهو يربط بين مستخدمي أجهزة الأيفون، والأيباد، والأيبود تتش، وحواسيب أبل.
توافق كامل بين أجهزة النظام
يتوافق نظام ios مع أنظمة تشغيل آبل الأخرى، فمثلاً؛ يمكن للأيباد أن يستقبل مكالمة بدلاً من الآيفون، أو كتابة رسالة نصية من خلاله، وذلك في حال كان الآيفون متصل بنفس شبكة الواي فاي.
عيوب نظام ios
يتطلب الاشتراك في خدمات أبل رسوم مرتفعة، كما أن عملية الإشعارات في النظام تحتاج الي تطوير وتحديث بدرجة أكبر من قبل، بالإضافة إلى أن شركة أبل لم تطور برمجتها منذ أكثر من 11 عام، مما جعله يفتقد إلى العديد من برمجيات الهاتف الحديثة، كما يعتبر النظام غير مرن لأنه يدعم أجهزة أبل فقط، ويدعم هذا النظام شريحة واحدة فقط، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار أجهزته، وبالنسبة للموسيقى فقد قامت أبل بتقييد اتصالها مع الأي تونز، وأخيراً فإن حجم التطبيقات كبيرة جدا عند مقارنتها بالمنصات المحمولة الأخرى.
 

مواضيع مماثلة

أعلى