ملخص كتاب كليلة ودمنة

عشق الروح

كاتب جيد جدا
كانت كليلة ودمنة في الأصل مكتوبة باللغة السنسكريتية وربما في كشمير في وقت ما في القرن الرابع الميلادي، في اللغة السنسكريتية كانت تسمى Panchatantra أو “الخطابات الخمسة”.
<figure id="attachment_158200" aria-describedby="caption-attachment-158200" style="width: 616px" class="wp-caption alignnone">
616x510.jpg
<figcaption id="caption-attachment-158200" class="wp-caption-****">نبذة عن كتاب كليلة ودمنة</figcaption></figure>​
ملخص القصة الرئيسة في كتاب كليلة ودمنة

الأسد والثور

<ins style="display: block; margin: 10px auto 20.8px; background-color: transparent; height: 0px;" data-ad-format="auto" class="adsbygoogle adsbygoogle-noablate" data-ad-client="ca-pub-8769983744182512" data-adsbygoogle-status="done" data-overlap-observer-io="false"><ins id="aswift_3_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 870px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_3_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 870px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
تم التخلي عن الثور شاتراباه من قبل سيده بسبب عالق في حفرة طينية وتركها ليراقبها خادم. ومع ذلك سئم الخادم من الانتظار وتخلّى أيضًا عن شاطرة وأخبر سيده أن الثور قد مات. ومع ذلك تمكن شاتراباه من تحرير نفسه والوصول إلى مرعى خصب حيث عاش بسلام. لكن العزلة أثرت على شاتراباه وكان يتنهد بصوت عالٍ في اليأس والشعور بالوحدة. وصلت أصوات ذراعيه إلى آذان ملك الأسد الذي حكم المنطقة.
كان للأسد محكمة تضم العديد من الحيوانات والحيوانات المفترسة لكنها لم تسمع أبداً بكاء الثور. من محكمة الأسد كان هناك اثنين من أبناء البوابين الأخوين كليلة ودمنة.
كان دمنة ابن آوى طموحًا وأراد أن يكسب صالح الملك ويصبح أكثر أعضاء ثقته في المحكمة.
حاول كليلة ثني ديمنة عن خططه لكن تم رفضه بسبب طموح دمنة.
نجح دمنة في الدخول إلى الملعب باستخدام لسانه الفضي الأمر الذي أثار إعجاب ملك الأسد وهكذا صعد بسرعة في المرتبة وأصبح أقرب مستشار للأسد. عند سماع ذراعي شاتراباه أصبح الأسد قلقًا وحذرًا من المغامرة بالخارج لأن الكشافة قاموا بالإبلاغ عن الوحش الرائع مع قرونه الضخمة وإطار تهديده (كما كان شاتراباه يثقل كاهلهم أثناء رعيهم في المرج الأخضر) كان مصدر الضجيج.
كان دمنة مهتمًا بتخلي الملك عن دورياته وواجباته اليومية لذلك اقترب من الملك وهدأه. ثم ذهب دمنة وواجه شاطبة ورسم صورة لملك الأسد الشرس ومحكمته من الحيوانات المفترسة حتى الثور. كان شاطبة في حالة من الرهبة والخوف من الملك الذي وصفه له وأطاع مطالبة ديمنة باستدعاء من الملك وعاد مع دمنة.
<figure id="attachment_158202" aria-describedby="caption-attachment-158202" style="width: 1080px" class="wp-caption alignnone">
kalilah01.jpg
<figcaption id="caption-attachment-158202" class="wp-caption-****">نبذة عن كتاب كليلة ودمنة</figcaption></figure>​
الأخلاقيات المكتسبة من قصص الكتاب


  • الشخص الذي يحاول الاستفادة من نفسه عن طريق إيذاء الآخرين وعبر الخداع. سوف يتم كشفه وعاره وينتهي به الأمر أسوأ مما كان عليه قبل خطته.
  • من الضروري أن يحقق المرء في أي معلومات قد يتلقاها لضمان مصداقيتها.
  • الموت أمر لا مفر منه ومحاولة تجنبه قد تزيد الأمور سوءًا.

  • من يشارك نفسه بما لا يهمه سوف يندم.
  • الخداع والذكاء يتفواقوا على القوة.
  • لا ينبغي أن يفقد الشخص الضعيف الأمل لأن ذكائه يمكن أن يأخذوه إلى أماكن أفضل.
  • قد تكون بعض الخطط ضارة بالمخطط وقد ينتهي به الأمر إلى وضع أسوأ.

يحدث هذا غالبًا لأولئك الذين يخططون ويخدعون للوصول إلى أهدافهم دون الاهتمام بالعواقب المترتبة على الآخرين.
إن القيام بذلك قد يؤدي إلى تحول الناس عليك مما يمنعك من الوصول إلى هدفك.

  • محاولة إيذاء شخص آخر من خلال المواجهة الجسدية قد تأتي بنتائج عكسية.
  • عندما تتآمر مجموعة من الأشرار الضعفاء ضد الأبرياء يمكنهم التغلب عليه حتى لو كان الأبرياء أقوى منهم.
  • لا ينبغي أن يشعر شخص قوي بخيبة أمل من قوته عندما تحيط به أضعف الناس.
<figure id="attachment_158204" aria-describedby="caption-attachment-158204" style="width: 240px" class="wp-caption alignnone">
Kalila-wa-Dimna_1.jpg
<figcaption id="caption-attachment-158204" class="wp-caption-****">نبذة عن كتاب كليلة ودمنة</figcaption></figure>​
 

مواضيع مماثلة

أعلى