اهم كتب عن المزيج التسويقي

عشق الروح

كاتب جيد جدا
<figure class="single-featured-image">
-التسويقي.jpg
</figure>



بعد عملية تحديد السوق المستهدف للعمل به ، تكون الخطوة التالية هي تطوير وتنفيذ برنامج تسويقي مصمم خصيصاً للوصول إليه وهو ما يسمى بالمزيج التسويقي ، ويتضمن هذا البرنامج مجموعة من الأدوات التي تُسمى عناصر المزيج التسويقي والتي غالبًا ما يشار إليها أيضاً باسم المذكرات الأربعة للتسويق وهي تطوير منتج يلبي احتياجات السوق المستهدف ، تحديد سعر للمنتج ، توزيع المنتج من حيث إيصاله إلى مكان حيث يمكن للعملاء شراءه والعنصر الرابع هو عملية الترويج للمنتج .
<ins class="adsbygoogle" style="display: block; height: 280px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="1320991153" data-ad-format="auto" data-full-width-responsive="true" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_1_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:708px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_1_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:708px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>​
الهدف من المزيج التسويقي

الهدف من المزيج التسويقي هو تطوير وتنفيذ استراتيجية تسويق تجمع بين هذه العناصر الأربعة ، وبالتالي فإن تعريف المزيج التسويقي بسيط حيث يتعلق الأمر بوضع المنتج المناسب أو مزيج منه في المكان وفي الوقت المناسب وبالسعر المناسب ، والجزء الصعب هنا هو القيام بذلك بشكل جيد حيث تحتاج إلى معرفة كل جانب من جوانب خطة العمل ، وكما أشرنا من قبل يرتبط المزيج التسويقي في الغالب بأربع نقاط خاصة بالتسويق وهي مزيج من خدمات التسويق وبعض النظريات التي تم تطويرها في التسعينيات .
عناصر المزيج التسويقي

المنتج

المنتج عبارة عن عنصر تم إنشاؤه أو إنتاجه لتلبية احتياجات مجموعة معينة من الأشخاص ، ويمكن أن يكون المنتج غير ملموس أو ملموس لأنه يمكن أن يكون في شكل خدمات أو سلع ، ويجب أن تتأكد من حصولك على النوع الصحيح من المنتجات المطلوبة لسوقك ، وذلك خلال مرحلة تطوير المنتج حيث يجب على المسوق إجراء بحث مستفيض حول دورة حياة المنتج الذي يقومون بإنشائه .
سعر المنتج

إن سعر المنتج هو في الأساس المبلغ الذي يدفعه العميل للاستمتاع به ، ويعتبر السعر هو عنصر مهم جداً في تعريف المزيج التسويقي ، ويعتبر السعر أيضًا عنصر مهم جدًا في خطة التسويق حيث يحدد ربح شركتك وبقائها ، وضبط سعر المنتج له تأثير كبير على استراتيجية التسويق بأكملها ، كما يؤثر بشكل كبير على مبيعات المنتج والطلب عليه ، وهذا بطبيعته منطقة حساسة لأنه إذا كانت الشركة جديدة في السوق ولم تحدد اسمًا لها بعد ، فمن غير المرجح أن يكون السوق المستهدف لديك على استعداد لدفع سعر مرتفع .
مكان التوزيع

يُعد التوزيع جزءًا مهمًا جدًا من تعريف المزيج التسويقي ، ويجب عليك وضع المنتج وتوزيعه في مكان يمكن للمشترين المحتملين الوصول إليه ، وهذا يأتي مع فهم عميق للسوق المستهدف ، حيث سيتم اكتشاف قنوات تحديد المواقع والتوزيع الأكثر كفاءة التي تتحدث مباشرة مع السوق .
ترويج المنتج

الترويج هو عنصر مهم للغاية في التسويق لأنه يمكن أن يعزز الاعتراف بالعلامة التجارية والمبيعات ، ويتكون الترويج من عناصر مختلفة مثل تنظيم المبيعات ، العلاقات العامة ، الإعلان وترويج المبيعات .
ويغطي الإعلان عادةً طرق الاتصال التي يتم دفعها مقابل الإعلانات التلفزيونية ، والإعلانات الإذاعية ، ووسائل الإعلام المطبوعة ، والإعلانات عبر الإنترنت ، وفي الأزمنة المعاصرة يبدو أن هناك تحولًا في التركيز خارج الإنترنت إلى عالم الإنترنت .
كتب المزيج التسويقي

كتاب 11 ثانية للنجاح

كتاب 11 ثانية للنجاح هي واحدة من أفضل الكتب التسويقية وخاصة في المزيج التسويقي وذلك للمبتدئين الجدد ، ويحكي هذا الكتاب عن قصة نجاح سيدة من الفلبين وكيف أصبحت واحدة من كبار المؤثرين في السوق .
كتاب المحيط الأزرق

-المحيط-الازرق.jpg

يعتبر كتاب المحيط الأزرق من أفضل الكتب للمزيج التسويقي حيث يحتوي على العديد من الأدوات والعمليات والأبحاث الجديدة ودراسات الحالة ، كما إنه يوضح كيف أن العديد من الشركات قد حولت التحول من كونها جزءًا من سوق شديد التنافس إلى امتلاك مكانتها في السوق بلا منازع .
كتاب التسويق الرقمي

-التسويق-الرقمي.jpg

يوفر كتاب التسويق الرقمي استراتيجيات عملية ومثبتة في المزيج التسويقي ، حيث يمكن استخدامها لجذب الجمهور ، وبناء العلامات التجارية والحصول على المزيد من العملاء وتحقيق المزيد من المبيعات وهو يعتمد على أفضل الممارسات الحديثة للإرشاد من خلال إنشاء استراتيجية للتسويق الرقمي .
كتاب التسويق عبر البريد الإلكتروني

-التسوق-عبر-البريد.jpg

يعتبر هذا الكتاب من أفضل الكتب التي تقدم استراتيجيات المزيج التسويقي ، ولقد تم تحديث وتوسيع الإصدار الثالث من كتاب قواعد التسويق عبر البريد الإلكتروني ، ويغطي هذا الكتاب أفضل الممارسات للتسويق عبر البريد الإلكتروني .
كتاب التسويق المستقبلي

-المستقبلي.jpg

في كتاب التسويق المستقبلي ، يوضح المؤلف كيف ستؤثر التغيرات الثقافية والتكنولوجية التي تحدث على التسويق ، ويسلط الكتاب الضوء على التغييرات القادمة في مجال العلامات التجارية .
كتاب الذكاء الاجتماعي

-الذكاء-الاجتماعي.jpg

يساعد هذا الكتاب على تحديد المنصات الرئيسية للتركيز عليها ومعرفة كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل فعال من أجل تسويق المنتجات ، وكجزء من بناء استراتيجية الوسائط الاجتماعية الخاصة بك ، ستتعلم أيضًا كيفية استخدام مجموعة متنوعة من التقنيات الاجتماعية بما في ذلك البث المباشر لتخبر قصة شركتك وشكل علاقاتك وتغذيها مع عملائك .
كتاب أروجينال

-اروجينال.jpg

يعتبر هذا الكتاب أكثر الكتب مبيعًا في نيويورك ، ولقد تم إدراجه أيضًا باعتباره مؤلفًا يجب قراءته من قِبل مؤسس شركة فيرجن سير ، لذلك فهو يستحق مكانته بين أفضل الكتب التسويقية .
كتاب شراكات الأداء

-شراكات-الاداء.jpg

هذا الكتاب هو أمر لا بد منه للقراءة لأي شخص يستخدم التسويق التابع له أو يخطط للقيام بذلك ، حيث أصبحت تقنية التسويق الرقمية تركز على إنشاء شراكات وعلاقات شفافة تعمل على تحسين الوصول إلى العلامة التجارية والإيرادات .
كتاب التسويق في وسائل التواصل الاجتماعي

-التسويق-في-وسائل-التواصل.jpg

ليس من السهل دائمًا مواكبة كيفية تغير وسائل التواصل الاجتماعي ، وسيساعدك هذا الكتاب في كيفية الترويج لعملك على أحدث منصات التواصل الاجتماعي ، حيث سيساعدك هذا على إنشاء وتنفيذ استراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي ، والوصول إلى عملائك وإشراكهم على منصات التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها ، ودمج الوسائط الاجتماعية مع مبادرات التسويق الأخرى وزيادة المبيعات والإيرادات .
الطريق إلى النجاح

-الطريق-إلى-النجاح.jpg

يقدم هذا الكتاب 26 درسًا حول تطوير علامتك التجارية الشخصية لتعزيز نجاحك ، وسواء كنت مسوقًا أو رائد أعمال أو مبدعًا أو بدأت للتو مسيرتك المهنية ، يوفر هذا الدليل القابل للتنفيذ خريطة طريق لنجاح العلامة التجارية الشخصية .
 

مواضيع مماثلة

أعلى