اهم امثلة من واقعنا على ” الكبت الاجتماعي “

جودي ومودي

كاتب محترف
-الاجتماعي-689x198.jpeg





العقل الواعي

عندما نتحدث عن الوعي الذي يمثل فقط “قمة الجبل الجليدي” ، فإننا نشير إلى حقيقة أن جزءًا صغيرًا فقط من الجبل الجليدي المرئي بالفعل ، و يشبه ذلك الوعي ويشمل ذلك جميع الأفكار والمشاعر والذكريات التي ندركها حاليًا أو التي يمكن أن ندعوها إلى الوعي.
العقل اللاواعي

– يوجد تحت سطح الماء الجزء الهائل من جبل الجليد الذي يقزم ببساطة ما هو مرئي للعين ، مثله مثل العقل اللاواعي ، يمثل الجليد الموجود تحت الماء اللاوعي ، و الخزان الهائل أو النبضات والذكريات والأفكار المخفية عن وعينا.
– يعتقد فرويد أن العقل اللاواعي كان له مثل هذا التأثير القوي على الشخصية ويمكن أن يؤدي إلى ضائقة نفسية ، قد لا نكون على دراية بما يكمن في اللاوعي ، ولكن محتوياته لا تزال تؤثر على السلوك بعدة طرق مختلفة.
– أثناء عمله لمساعدة المرضى على الكشف عن مشاعرهم اللاواعية ، بدأ فرويد يعتقد أن هناك بعض الآليات في العمل قاومت هذه الجهود بفعالية من أجل الحفاظ على الأفكار غير المقبولة مخفية. أطلق على هذه العملية الكبت ، معتقدًا أنها لعبت أحد أكثر الأدوار أهمية في النفس البشرية. حتى أنه أشار إلى أن الكبت كان “حجر الأساس الذي يقوم عليه التحليل النفسي بأكمله”.
– كان الكبت أول آلية دفاع حددها فرويد ، واعتقد أنها الأكثر أهمية ، اعتمدت عملية التحليل النفسي لفرويد بأكملها على فكرة أن جلب مشاعر اللاوعي إلى وعي يمكن أن يؤدي إلى تخفيف الضيق النفسي.
حالات الكبت

– يشير الكبت الأساسي إلى إخفاء المواد غير المرغوب فيها قبل أن تصل إلى الوعي ، هذه العملية تحدث تماما دون وعي ، على الرغم من أن المعلومات قد تكون مخفية عن الوعي ، إلا أنها قد تدخل في بعض الأحيان الوعي بأشكال متخفية.
– يحدث القمع السليم عندما يكون الشخص على علم بالمواد المكبوتة ولكن يحاول عمداً إزالتها من الوعي ، و تشير بعض الأبحاث إلى أن بعض حالات القمع يمكن تفسيرها من خلال النظر في بعض عمليات الذاكرة ، لقد دعم البحث فكرة أن النسيان الانتقائي هو إحدى الطرق التي يمنع بها الناس الوعي بالأفكار أو الذكريات غير المرغوب فيها.
– طريقة واحدة يمكن أن يحدث هذا من خلال ما يشار إليه باسم النسيان الناجم عن الاسترجاع. يمكن أن يؤدي استرجاع بعض الذكريات في كثير من الأحيان إلى نسيان الآخرين ، لذلك فإن تكرار بعض الذكريات قد يؤدي إلى جعل ذكريات أخرى أقل صعوبة في الوصول إليها ، على سبيل المثال ، قد تُنسى الذكريات المؤلمة أو غير المرغوب فيها عن طريق الاسترجاع المتكرر للذكريات الأكثر إيجابية.
الكبت الاجتماعي و امثلة له

– شملت اشكال الكبت ايضا الكبت الاجتماعي ، ذلك النوع من الكبت يقوم به المجتمع من خلال المعتقدات و الأفكار التي يتم توارثها بين الأجيال ، و هذه المعتقدات تشمل على سبيل المثال تجريم المرأة اذا تعددت زيجاتها ، و على الرغم من كون هذا هو شرع الله إلا أن المجتمع ينظر إليها نظرة دونية ، و ذلك على عكس الرجل.
– من بين اشكال الكبت الاجتماع تلك التي تعامل فيها المجتمع مع المرأة بكونها اقل شأنا من الرجل ، فلم يكن بإمكان المرأة العمل ببعض الوظائف ، كذلك لم يكن بإمكانها التعبير عن حبها لأيهم ، و حتى رفع صوتها أصبح عيبا.
– من ناحية اخرى نجد الكبت الموجه للرجل ، ذلك الشخص الذي يرفض المجتمع ان يراه يبكي منذ نعومة أظافره ، و نسمع كثيرا كلمة الرجل لا يبكي و كأنه انسان مجرد من المشاعر ، و هذه المكتوبتات تخرج في صورة غضب و ارتفاع للصوت في اوقات غير مبررة ، و يرجع ذلك تنيجة كبت الرجل لمشاعره، و هناك العديد من الصور الأخرى المشابهة لذلك.


 

romioooo

كاتب جيد جدا
يا جودي ومودي كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

مواضيع مماثلة

أعلى