من الافضل تداول الفوركس أم الأسهم

جودي ومودي

كاتب محترف


%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%88%D8%B1%D9%83%D8%B3%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%87%D9%85.png




تداول الفوركس أو تداول الأسهم يشتركان في هدف واحد بلا شك و هو تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح. أما معظم الناس لا يأخذون وقتهم للتفكير بشأن الطريقة المثلى للوصول إلى هذا الهدف قبل البدء في عملية التداول.فلا يفكرون جديا أيهم أنسب وأفضل تداول الأسهم أو تداول العملات وأيهم الطرق لتحقيق أهدافهم المالية. في حقيقة الأمر، معظم الناس يأخذون قرار الاختيار بطريقة عشوائية لأحد مسارات التداول ومن ثم يتابعون طريقهم للنهاية. ولكن، لو أخذنا الوقت الكافي لإلقاء نظرة شاملة ومتفحصة على الأهداف طويلة الأجل والتكنيك الاستثماري الخاص بالأفراد، قد نلاحظ وجود فرص أنسب من تلك التي قمت باختيارها حتى الآن. من أجل ذلك، فإن الوقت الأفضل للنظر بتمعن ودراسة جيدة لإستراتيجيتك الحالية وأن تقوم بالتعديلات اللازمة لزيادة أرباحك والمحافظة على النجاح.
أغتنم الفرصة معنا وابدأ في جني أرباحك معنا عن طريق فتح حسابك لتداول الفوركس من هنا الآن
ما هي النقاط الفارقة بين الأسهم مقابل العملات ؟

لو كنت تسعى لتحقيق الأرباح على المدى القريب، فإن المنطق يرجح لك أن تقوم بالتداول بالأصول التي تتذبذب أسعارها بصورة كبيرة وباستمرار. حتى تستطيع تحقيق هدفك، فلو لم يحدث التحرك بصورة حادة، لن يكون بمقدورك أبدا تحقيق الكثير من الأرباح التي تسعى لها. نجد من الناحية الخارجية ، قد يبدو بن تداول الأسهم له ميزات أكبر من تلك الناحية. خلال أخر عشر سنوات ماضية، فمعدل ، تحرك مؤشر S&P500 للأسهم يوضح ضعف نطاق زوج اليورو/الدولار الأمريكي. ونجد أن تحرك الأسهم الفردية أكبر من تحرك مؤشر S&P في نفس الفترة الزمنية( صعودا أو هبوطا ).

وبإمعان النظر بطريقة أعمق، يكون من الجلي جدا أن تداول فوركس يقدم ميزة هامة حقيقية على تداول الأسهم، ولو كان تقلب السعر غير حاد ورتيب. تلك الميزة هي الرافعة المالية. الرافعة المالية هي إجمالي أقصى حد للنسبة التي يمكن اقتراضها وتمكنك من استخدامها في التداول. لذلك لو قلنا أن الرافعة عند 1:100، يما يعنى أن للمتداول حق التداول بـ 100 ضعف مبلغ الإيداع الخاص به. بعبارة أخرى، فمثلا لو تم إيداع مبلغ 1 دولار، مع رافعة 1:100، فحينها يمكن التداول بقيمة 100$.
لأغلب وسطاء الأسهم المشرعين والمرخصين، يكون أقصى حد متاح ل لرافعة المالية هو 1:2. أما وسطاء الفوركس فمعظمهم يقدمون رفع عند 1:200، حتى إن بعضهم قد يقدم رافعة مالية تصل إلى 1:1000. أي أنك لو قمت باستخدام الرافعة المالية بالشكل الصحيح، يمكنك الحصول على أرباح أكبر بمئات المرات يمكنك الحصول عليها من حركة العملة مقارنة بما يمكن أن تحققه من حركة الأسهم. لذا يجب الإشارة أيضا إلى كون التداول مع الرافعة المالية، من الممكن أن تخسر بوتيرة أسرع بطريقة مرعبة فكلما زاد الربح زادت المخاطرة، لذا وجب عليك أن تراعى ذلك عند وضع الخطة لإستراتيجيتك للتداولية وتحدد حجم الرافعة المالية التي سوف تستخدمها.
أغتنم الفرصة معنا وابدأ في جني أرباحك معنا عن طريق فتح حسابك لتداول الفوركس من هنا الآن
المدى الطويل مقابل المدى القصير

لو كنت ترغب في الإبقاء على صفقات التداولات مفتوحة لفترة طويلة، فبالطبع الأسهم التي ترتكز على سوق تصاعدي بالأساس قد تكون الطريقة الأنسب للتداولك. ولكن لو أردت جني و تحقيق الأرباح بشكل يومي، فسوف ترى العديد من الأسباب الواضحة التي تجعل من سوق تداولات الفوركس خياراً أنسب.
أولاً، تداول العملات الأجنبية يتطلب تكاليف أقل لكل عملية تداول، مما يجعله أكثر فاعلية من جهة التكلفة لهؤلاء المتداولين الذين يرغبون في فتح وإغلاق التداولات بشكل منتظم (أو حتى بشكل متقطع).
ثانيا، كون سوق فوركس يتم العمل به على مدار 24 ساعة، 5 أيام بالأسبوع، وهذا عكس سوق الأسهم تماما الذي يكون العمل به لمدة 7 ساعات يومياً ( فقط ). فلو كنت تريد ممارسة للتداول ما بعد ساعات العمل وفى أي وقت يناسبك، فاختيارك للتداول في فوركس قد يكون الطريقة المثلى المتاحة لتقوم بتداولاتك بشكل حي، فتداولات الأسهم بعد ساعات العمل يمكن أن يكون خطراً نتيجة تقلبات السعر خلال المساء.
أخيرا، فإن مقدرتك على التداول في سوق الفوركس مع رافعة مالية مرتفعة تجعل من الممكن تحقيق الأرباح الكبيرة من التداول قصير المدى من دون أن تنتظر لتأثير السوق التصاعدي كما في سوق الأسهم.​
الخلاصة

إن اختيارك لنوع التداول المناسب لك يبنى على أهدافك المالية التي تسعى لتحقيقها، والإطار الزمني الذي تسعى لتحقيق للأرباح فيه وكذلك مدة مقدرتك على تحمل المخاطرة. فلو كنت تدخل السوق سعيا من أجل تحقيق الربح المالي طويل المدى، فإن اختيارك لتداول الأسهم قد يحقق لك الأرباح التي تبحث عنها. ولو كنت تسعى للحصول على أرباحك في مدة قصيرة ، فإن التداول في سوق العملات الأجنبية الفوركس هو الأنسب لتحقيق هدفك، خصوصاً إن كنت تستطيع تحمل المخاطرة فيمكنك أن تقوم بالتداول بالرافعة المالية.
في النهاية يجب عليك أن تقوم بدراسة متأنية لخياراتك بصورة دقيقة وفهم جميع أركان السوق قبل أن تبدأ في تطبيق أي خطة للتداول مهما كان نوعه.​
 

midymido

كاتب جيد جدا
مرحبا جودي ومودي, شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..
 
أعلى