معلومات عن الاجهزة المختلفة المستخدمة فى الشبكات

زهرة الحياه

كاتب محترف
81QerFqLubL._SL1500_.jpg


يتم توصيل أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض باستخدام الكابلات لإنشاء شبكة. وكثيرا ما يستخدم كابل إيثرنت Ethernet ، الذي يتكون من أربعة أزواج من الأسلاك داخل غلاف بلاستيكي. وهي تشبه كبلات الهاتف ، ولكن يمكنها نقل المزيد من البيانات.

كابل ايثرنت
كابل ايثرنت
لكن الكبلات والحواسيب وحدها لا تصنع شبكة جيدة ، نظرًا لصعوبة حل المشكلات والاخطاء وكثرة الاسلاك , لذلك كان أحد الحلول المبكرة هو استخدام جاهز يسمى Hub حيث تتصل كل كبلات Ethernet للاجهزة المتصلة بجهاز Hub الموجود بالمركز .

فى الشكال التالى يظهر مثال على كيفية عمل مركز للشبكة. يريد الكمبيوتر A إرسال رسالة إلى الكمبيوتر B. يرسل الرسالة عبر كبل Ethernet إلى جهاز Hub ، ثم يقوم الجهاز بتكرار الرسالة إلى كافة أجهزة الكمبيوتر المتصلة.


يمكن أن تبطئ الشبكة التى تستخدم جهاز Hub إذا أرسلت العديد من أجهزة الكمبيوتر رسائل فى نفس الوقت ، لأن كل جهاز يستقبل رسائل الاجهزة الاخرى ويرسل رسالته فيحدث ذلك تشوش لجهاز Hub. للمساعدة في حل هذه المشكلة ، بدأت الشبكات في استخدام جهاز آخر يسمى Switch. بدلاً من تكرار كافة الرسائل التي تأتي ، يرسل جهاز Switcch الرسالة إلى الوجهة المقصودة فقط دون تكرار الرسالة إلى كافة الاجهزة المتصله به.

مثل على ذلك لنقل اننا نريد ن نرسل رساله من الكمبيوتر A إلى الكمبيوتر B.


فى هذه الحاله لا ترى أجهزة الكمبيوتر الأخرى الرسالة. يمكن لأجهزة الكمبيوتر هذه إرسال رسائل أخرى في نفس الوقت دون تداخل للرسائل.

جهاز Switch
جهاز Switch
يوجد قيود على استخدام اجهزة ال Switch فهى لا تعرف عنوانين IP إلا للاجهزة المتصلة بيها مباشرتًا بالمخارج المخصصه الموجودة فيها وبناًء على ذلك لايمكننا ارسال الرسالة إلا لعدد محدود من الاجهزة ويتحدد هذه العدد بناًء على عدد المخارج المتصلة بالجهاز , اما فى حالة انك تريد ارسال الرسالة إلى جهاز خارج الشبكة لايمكنك ذلك عن طريق Switch ولكن يمكن عن طريق Router وسنناقشه بعد قليل.​
 

وقت666

كاتب جيد جدا
بارك الله فيك يازهرة الحياه وأهلاً بك في منتديات منارة سورية!
 
أعلى