اسباب جفاف الريق

هدير نصر

كاتب جيد
%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA_%D8%B9%D9%86_%D8%AC%D9%81%D8%A7%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D9%82.jpg


تعريف جفاف الريق
يُقصد بجفاف الريق حدوث نقص في أو انعدام في إنتاج اللعاب، أو تغير نوعية اللعاب المنتج بحيث يُصبح كثيفاً وخيطياً، ويعتبر من الظواهر التي تحدث مع العديد من الأشخاص، وهو أكبر من مجرد شعور الشخص بالعطش، بل هو من الظواهر المقلقة التي تعني وجود خلل ما، مما يؤثر على الكثير من العمليات الحيوية مثل تذوق الطعام وهضمه وتذوق المشروبات، كما أن اللعاب هو المسؤول الأول عن سلامة الأسنان وتخليصها من أي بقايا للطعام، وهو أيضاً يعادل درجة حموضة الفم ويمنحه الترطيب اللازم ويمنع الإصابة بتسوس الأسنان، وفي هذا المقال سنذكر معلومات عن جفاف الريق.

أسباب جفاف الريق
يوجد العديد من الآثار الجانبية لجفاف الريق من أهمها مثل جفاف الجلد المحيط بالفم وتعرضه للشد، وإصابة الشفاه بالتصدع والتقرحات، وخروج رائحة كريهة للفم بشكل مستمر، وتجمع الأوساخ في الفم وعلى الأسنان، أما أهم أسباب جفاف الريق ما يلي:

التعرض لإصابات تسبب الضرر في الأعصاب مثل إصابات الرقبة والرأس، مما يؤثر على أداء الغدد اللعابية والأعصاب المسؤولة عنها، وعدم قدرتها على إرسال إشارات عصبية إلى الغدد اللعابية كي تنتج اللعاب.
الإصابة بما يعرف بمتلازمة شوغرن (Sjogren's syndrome)، وهذه المتلازمة تعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية، ويحدث فيها هجوم من قبل كريات الدم البيضاء للغدد اللعابية والغدد الدمعية، مما يسبب جفاف الريق والعينين.
الإصابة بالسكري أو مرض الإيدز.
الإفراط في تدخين السجائر والشيشة وجميع منتجات التبغ.
تناول المشروبات الكحولية.
تناول بعض العقاقير والأدوية، إذ يوجد أكثر من 400 دواء يمكن أن يؤدي إلى جفاف الريق مثل الأدوية المضادة لنزلات البرد وأدوية التحسس وأدوية علاج ضغط الدم وأدوية علاج الأمراض النفسية وأدوية علاج متلازمة المثانة العصبية.
الخضوع للعلاج الإشعاعي نتيجة الإصابة بالسرطان، مما يسبب الضرر للغدد اللعابية.
طرق التخفيف من خطورة جفاف الريق
يجب غسل الأسنان يومياً باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان الغني بالفلورايد، وذلك لتقليل الضرر الحاصل من جفاف الريق إلى أقل قدر ممكن.
يجب المضمضة بغسول الفم يومياً للقضاء على الجراثيم والبكتيريا.
يفضل تنظيف الأسنان بالخيط للتخلص من الأوساخ بين الأسنان.
يجب شرب كميات كبيرة من الماء للحفاظ على رطوبة الفم مع تجنب المشروبات الغنية بالكافيين والمشروبات السكرية والمشروبات الحمضية.
تجنب التدخين بكافة أشكاله، وتجنب تناول المشروبات الكحولية.
مضغ علكة لا تحتوي على السكر، لأنها تحفز على إنتاج اللعاب.
النوم في غرفة فيها موزع رذاذ لمنع الإصابة بالجفاف.​
 

بيبرس

كاتب جديد
رائع ماشا ءالله هدير نصر حضورك رائع اشكر مواضيعك القيمه بانتظار المزيد
 

مواضيع مماثلة

أعلى