كيف تكون رجل أعمال

عطر الجنه

كاتب محترف
_تصبح_رجل_أعمال.jpg







رجل الاعمال (بالانجليزية: Businessman) هو الفرد الذي يعمل ضمن المنشات المخصصة بالاعمال المتنوعة، وغالبا يستعمل ذلك المصطلح للاشارة الى النساء والرجال الموجودين ضمن ذلك الميدان المهني؛ لهذا يعد مصطلح سيدة اعمال اقل استخداما في بيية العمل،[١] ويعرف رجل الاعمال بانه الموظف الذي يعمل ضمن المستوى التنفيذي في بيية الاعمال؛ وخصوصا ضمن المنشات ذات طبيعة الشغل التجاري.[٢] من التعريفات الاخرى لرجل الاعمال هو الشخص الذي يعمل في ميادين الاعمال الصناعية والتجارية، وفي ذلك الحين يكون له مركز وظيفي محدد في شركة ما.[٣]


كيفية تصبح رجل اعمال

يسعى العديد من الاشخاص ليصبحوا رجال اعمال في الكثير من الساحات المهنية المتنوعة، ولكن لتحقيق التوفيق في تلك المهنة يلزم ان يمتاز رجل الاعمال بمجموعة من الصفات والمهارات، وهي:[٤]

  • المعرفة بالاعمال: هي من اهم المهارات والصفات التي يلزم ان يتقنها رجل الاعمال؛ اذ من الهام ان لديه الخبرة الكافية والفهم الدقيق للاعمال التي سيديرها، كما من اللازم عليه علم مقاصد المنشاة التي يعمل بها، وايضا يلزم ان يكون مطلعا على كافة انواع الاعمال، مثل التسويق، والتجارة، والقوانين التجارية، والتمويل، ويساعد هذا رجل الاعمال في التعرف على مختلف الامور المهمة؛ من اجل معالجة القضايا المعقدة في قطاع الاعمال.
  • التميز بشخصية مثيرة للاعجاب: هي من الامور اللازمة لرجل الاعمال؛ اذ من الهام ان يمتاز بشخصية تتقن الاصول العامة في بيية العمل، وتشمل مجموعة من الصفات المتعددة التي تشارك في جعله ناجحا في عمله، ومن اهمها القدرة على اقناع الاخرين؛ الامر الذي يشارك في تقصي التوفيق في مختلف عمليات الاعمال، وايضا من الهام ان يكون رجل الاعمال قادرا على التداول باسلوب حسنة مع العملاء والموظفين.
  • الجدية بالعمل: هي تميز رجل الاعمال بالجدية في تطبيق عمله؛ اذ يعتبر الشغل الجاد من اهم مقومات فوز رجل الاعمال؛ لهذا ينبغي على كل رجل اعمال تخصيص مختلف جهده لعمله، والحرص على تحفيز جميع المستوظفين للشعور بالحماس والجدية بالعمل.
  • التعاون: هو تمكن رجل الاعمال على تقصي التعاون الفعال؛ من اجل تدعيم التداول مع مختلف المشاكل المعقدة، ومن الهام ان يحصل رجل الاعمال على تساعد من المستوظفين للمساهمة في حل تلك المشكلات؛ لان الاعتماد على التعاون يعتبر من الامور اللازمة في عالم الاعمال، كما يترتب على رجل الاعمال ان يتعاون مع مختلف المستوظفين عندما يطلب منه ذلك.
  • الشجاعة: هي امتلاك رجل الاعمال الشدة في التداول مع مختلف المشاكل في بيية الاعمال التجارية، وخصوصا مع ظهور اختلاف في المصالح بين الجهات التي تتكون منها بيية الاعمال؛ اذ تطلب الهييات الحكومية، والموظفون، والمستهلكون من رجل الاعمال اهتمام مطالبهم؛ لهذا يترتب عليه ان يحرص على النجاح بين المصالح المتنوعة، ويتطلب منه ذلك الشيء امتلاك الشجاعة الكافية لاتخاذ القرارات المهمة، كما يلزم الا يتضح اي عجز خلال مواجهته للصعوبات في بيية الاعمال.
  • المبادرة وصنع القرار: هي من المهارات الاساسية لرجل الاعمال الناجح؛ اذ يترتب عليه على نحو متكرر كل يوم اتخاذ الكثير من القرارات الهامة والصعبة؛ لهذا من الهام ان يمتاز بالقدرة على اتخاذ المرسوم الموايم في الوقت المناسب، كما من اللازم عليه توجيه طاقات الافراد والموظفين في العمل؛ من اجل تقصي مختلف الاهداف التنظيمية.
  • تعزيز الصلات الودية مع المستوظفين والعملاء: هي انتباه رجل الاعمال في تدعيم تعامله باسلوب ممتازة مع كل من المستوظفين والعملاء بصفتهم جزءا من الاجزاء الهامة لاي قطاع من قطاعات الاعمال، فمن الهام تقصي رضا العملاء لاستمرار التوفيق في العمل، كما يترتب على رجل الاعمال تشييد صلات ودية مع الموظفين، والحرص على فهم الصعوبات التي تواجههم في بيية العمل، وتوفير الحوافز التي تدعم استمرار فاعليتهم لتطبيق الكثير من المهمات الوظيفية.
  • الصدق: هو من الصفات الرييسية التي يلزم ان يمتاز بها رجل الاعمال؛ اذ من اللازم عليه ان يكون صادقا في التداول مع الافراد سواء اكان داخل او خارج بيية العمل؛ حيث يشارك الصدق بالتعامل مع العملاء في حصول رجل الاعمال على سمعة طيبة، ويودي الى تميز السلع المخصصة بالمنشاة التي يعمل بها.


نصايح لرجل الاعمال

ان حياة رجل الاعمال تتعرض للعديد من الموثرات المتنوعة، وتعتبر حصيلة لانجازات وتراكمات مع مرور الوقت، ولكن حتى يكفل رجل الاعمال الاستمرار بتحقيق التوفيق في عمله، يلزم عليه ادراك النصايح الاتية:[٥]

  • عدم تقليد الاخرين: هو حرص رجل الاعمال على عدم تقليد غيره في ميدان عمله؛ لهذا من الهام ان لديه الالهام الشخصي والافكار الخاصة؛ من اجل تقديم افضل الاعمال المعتمدة على الابتكار.
  • البحث عن شركاء: هو انتباه رجل الاعمال في البحث عن شركاء في ميدان عمله؛ اذ يشارك وجود اكثر من شريك في الشغل بزيادة تطور الافكار؛ الامر الذي يودي الى تقصي التوفيق لعمل الشركة.
  • السماع للنصايح: هو من اهم الاشياء التي يلزم ان يحرص عليها رجل الاعمال المبتدي؛ اذ من الهام ان يسمع نصايح رجال الاعمال والخبراء في ميادين الاعمال؛ لانهم اكثر خبرة في التداول مع بيية العمل.


اخطاء يرتكبها رجل الاعمال

قد يرتكب رجل الاعمال وخصوصا المبتدي الكثير من الاخطاء في بيية العمل، ومن الهام ان يحرص على تجنبها، وفيما ياتي مجموعة من اهم تلك الاخطاء:[٦]

  • انفاق العديد من المال: هو من الاخطاء التي يرتكبها بعض رجال الاعمال؛ اذ ينفقون العديد من المال في طليعة عملهم على مشروع ما، ولا يدركون ان من اللازم عليهم الانفاق بحكمة مع الحرص على ادخار المال.
  • وضع مقاصد لا يمكن تحقيقها: هي من الاخطاء المخصصة برجال الاعمال الجدد؛ اذ يعمل معظمهم دون وجود خطة عمل مناسبة؛ الامر الذي يودي الى صعوبة تقصي اهدافهم؛ لهذا يلزم عليهم ان يهتموا بوضع مقاصد حقيقية وقابلة للتطبيق باسلوب ناجحة.
  • عدم التفكير بالتسويق: هو من الاخطاء التي توثر على نحو سلبي على عمل رجال الاعمال؛ اذ يعتقد معظمهم ان السلع المخصصة بهم قادرة على التسويق لنفسها، ويتجاهلون وجوب الاعتماد على استعمال التسويق المتعلق بالاعلانات التجارية، والعلاقات العامة التي تشارك في توصيل السلع والخدمات الى العملاء.




 

مواضيع مماثلة

أعلى