حبيبتي الغاليه ومرفئ القديم(الشام)

علوش33

كاتب جيد
حدود الشام

اختلفت حدود المنطقة المعروفة تاريخيا بسورية باختلاف العصور. أقدم استخدام لهذا المصطلح لدى اليونانيين يشير إلى امتداده ليشمل ما بين النهرين وكامل الهلال الخصيب وصولا حتى إلى أجزاء من أرمينية كما ورد في وصف المؤرخ الروماني فلينيوس الأكبر. وهذه الحدود تتفق مع اشتقاق اسم سورية الذي هو على الراجح مشتق من آسورية ??????? كما ذكر المؤرخون اليونان والرومان واتفق معهم معظم الباحثين المعاصرين.

بعد سقوط ما بين النهرين في يد الفرس البارثيين في أواخر العهد السلوقي بدأ التغير في حدود المصطلح، حيث أنه اقتصر على المنطقة التي بقيت بيد السلوقيين ومن بعدهم الرومان، وهي تقريبا المنطقة الممتدة بين ساحل المتوسط والفرات؛ وهذا هو المعنى الذى عرفه العرب قبيل الإسلام واستمر طوال العصر الإسلامي.
في المفهوم الشائع لدى معظم الناس حاليا، تشمل الشام أو سورية الكبرى الدول الأربعة سورية ولبنان والأردن وفلسطين، بالإضافة إلى لواء الإسكندرون وقيليقية وجنوب تركية وصولا إلى جبال طوروس. أما فهم أنطون سعادة لمصطلح سورية الكبرى والذي يتبناه الحزب القومي السوري الاجتماعي فهو مبني أساسا على الفهم اليوناني القديم للاسم ويشمل الهلال الخصيب بأكمله، بالإضافة إلى سيناء وقبرص.




اسم الشام
يشيع في اللغات الأوروبية، وخاصة في العصر الحالي، استخدام مصطلح المشرق Levant كمرادف لما يعرفه العرب بالشام أو سورية الكبرى؛ ولكن مصطلح المشرق كان تاريخيا يشير إلى منطقة أكبر من سورية تمتد داخلا إلى ما بين النهرين.
أصل كلمة سورية اليونانية يعود على راجح الأقوال إلى اسم المملكة الآسورية. وقيل أيضا أنه مشتق من اسم مدينة صور، وقيل أنه مأخوذ من الفارسية، وقيل غير ذلك. أما مصطلح الشام، وهو تسهيل للشآم بالهمز، فأصله من الجذر شأم الذي يعني أصلا جهة اليسار، ومن هذا المعنى اشتق المعنى الذي يفيد سوء الطالع، ونقيضه الجذر يمن الذي يعني جهة اليمين، ويعني أيضا حسن الطالع، فبلاد الشام هي نقيض بلاد اليمن في الاتجاه والاسم؛ وفي لسان العرب: "الشأْم بلادٌ عن مشأَمة القبلة سُمِّيَت بهِ لذلك."[1] وقد وردت أسباب أخرى ضعيفة في أصل التسمية منها "لأن أرضها شاماتٌ بيض وحمر وسود"، وأيضا وردت أسباب خرافية كنسبة الاسم إلى شخصية سام بن نوح التوراتية.[1]






سوريا مقابل سورية

سورْيا (بتسكين الراء وتخفيف الياء) هو اسم يستخدمه معظم العرب اليوم بدلا من مصطلح سوريّة التقليدي (بكسر الراء وتشديد الياء)، والذي لا زال استخدامه باقيا عند قطاع عريض من أهل الشام. مصطلح سوريا ليس له أثر في اللغة العربية قبل العصر الحديث، ويبدو أنه نشأ في مصر حديثا وانتقل منها إلى أنحاء العالم العربي؛ ويبدو أن نشوء هذا اللفظ ترافق مع الفتوى التي قالت بوجوب كتابة أسماء الأعلام الأجنبية بألف ممدودة في أواخرها، رغم أن هذه الفتوى ليس لها أصل في تاريخ اللغة العربية حيث أن كتابة أسماء الأعلام بتاء مربوطة في أواخرها هو من عادة العرب منذ القدم، بينما الكتابة بالألف المدودة هي من شيم الآراميين واليونان والرومان وغيرهم من الأعاجم. ويستخدم الدستور السوري لفظة (سورية).[2]





فضائل الشام كما ورد في أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم


قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم:
اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في يمننا. قالوا: يا رسول الله، وفي نجدنا؟ قال: اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في يمننا. قالوا: يا رسول الله، وفي نجدنا؟ قال في الثالثة: هناك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان.
إني رأيت كأن عمود الكتاب انتزع من تحت وسادتي، فأتبعته بصري، فإذا هو نور ساطع عمد به إلى الشام ألا وإن الإيمان إذا وقعت الفتن بالشام.
إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم، لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة
إنكم ستجدون أجنادا، جندا بالشام ومصر والعراق واليمن، قالوا: فخِر لنا يا رسول الله! قال: عليكم بالشام، قالوا: إنا أصحاب ماشية ولا نطيق الشام، قال: فمن لم يطق الشام فليلحق بيمنه، فإن الله قد تكفل لي بالشام.
عليكم بالشام، فإنها صفوة بلاد الله يسكنها خيرته من خلقه، فمن أبى فليلحق بيمنه، وليسق من غدره، فإن الله تكفل لي بالشام وأهله
صفوة الله من أرضه الشام، وفيها صفوته من خلقه وعباده، وليدخلن الجنة من أمتي ثلة لا حساب عليهم ولا عذاب.
طوبى للشام، فقلنا: لأي ذلك يا رسول الله؟ قال: لأن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها عليها.[9]
عقر دار الإسلام بالشام.


شكرا للجميع​
 

*حمزة*

مشرف عام
رد: حبيبتي الغاليه ومرفئ القديم(الشام)

ألف شكر لك على نقل جميل ولكن أرجو من المشرف القسم رفع صور من مركز رفع المناره
ولكم جزيل شكر
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: حبيبتي الغاليه ومرفئ القديم(الشام)

يسلموا عالمعلومات عن سورية الشقيقة
ويا ريت ترفع الصور ع مركز المنارة
كن بخير
 

waard

كبار الشخصيات
رد: حبيبتي الغاليه ومرفئ القديم(الشام)

تسلم ايدك يا علوش الغالي

ربي يعطيك يا حبي
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: حبيبتي الغاليه ومرفئ القديم(الشام)

أشكرك على هذه المعلومات الجميلة عن بلدي سوريا
وعلى هذه الصور التي ينفتح لها النفس في الغربة
علوش
دمت بكل ود
 

رحيق الزهور

الإدارة
رد: حبيبتي الغاليه ومرفئ القديم(الشام)

[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]
مشكور ع
المعلومات الجميلة
عن
بلد اجمل بكثير
من الكلام
تحياتي لك
[/align]
[/cell][/table1][/align]
 

علوش33

كاتب جيد
رد: حبيبتي الغاليه ومرفئ القديم(الشام)

[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]
مشكور ع
المعلومات الجميلة
عن
بلد اجمل بكثير
من الكلام
تحياتي لك
[/align][/cell][/table1][/align]
مشكور مرورك عزيزتي دمتي في رعايت الله
 

روجينا

كاتب جديد
رد: حبيبتي الغاليه ومرفئ القديم(الشام)

يسلمو اخي على المعلومات
79.gif
 

علوش33

كاتب جيد
رد: حبيبتي الغاليه ومرفئ القديم(الشام)

ربي يحفظ الشام واهل الشام

سلمت اخي لهذه المعلومات القيمة والغنية عن سورية الغالية
كن بخير واكثر ..~


47.gif

دمتي بخير انفاس المطر لمرورك في متصفحي المتواضع كلك زوء
 

مواضيع مماثلة

أعلى