لأول مرة في سورية.. محاضرة عن "البارادايم" بدعوة من جامعة المأمون

emadmstfa

كاتب جديد

البارادايم... مجموع ما لدى الإنسان من خبرات ومعلومات ومعتقدات وأنظمة مهمتها رسم الحدود التي يسير داخلها الإنسان وتحديد تصرفه في المواقف المختلفة ، وهو نظارة العقل، أو نظام التفكير عند الإنسان والعدسات التي يرى من خلالها الحياة والبارادايم حاكم للتغيير في كل مراحله ، وقد يجعل الإنسان يرى الأمور بغير حقيقتها وهذا من أهم أسباب اختلاف البشر.
والبارادايم يتعلق بطبيعة نظرتنا للأشياء، وعاداتنا في الحكم والتفكير والتفسير، فمثلاً نحن تعودنا النظر إلى مصَّور الكرة الأرضية من الزاوية التي يكون فيها العالم العربي في المنتصف، فإذا رأينا شكل الخريطة التي تدرس في مدارس اليابان وأستراليا لوجدناها مختلفة.
وأهم مثال على البارادايم هو الذي يتعلق بالعادات والتقاليد، خصوصًا عادات الأكل والشراب والحديث والمصافحة.
فمثلاً عندما يكلم الشخص الفرنسي محدثه، فإنه يقترب منه حتى مسافة ذراع تقريبًا، بينما يعتبر هذا غير مقبول لدينا، إذ إن الفرنسيين يركزون على ضرورة إسماع الشخص ما يقولون له جيدًا، ومثل ذلك الشعوب التي ترغب الأكل الحار (المفلفل)، والشعوب التي ترغب الأكل المالح. وأيضاً المصافحة والتحية، فهناك المصافحة باليد أو بالأنف أو باللسان أو بالكتف أو بنزع غطاء الرأس وغير ذلك مما لا يعد ولا يحصى لدى الشعوب والأمم المختلفة.
فلكل إنسان صورته الخاصة (بارادايم خاص به) يرى به الطريق والورد، وكل شيء يمر به في الحياة.
مفهوم البارادايم وطريقة صناعة منظور جديد للرؤية وصورة الذات ومستويات الوعي والحاجة لإيجاد هوية واضحة للشخص وطريقة التغيير في حياتنا ولماذا نخشاها، مجموعة كبيرة من المحاور التي تحدث عنها الأستاذة لبنى عمر غلاييني في محاضرة ألقتها بدعوة من جامعة المأمون الخاصة للعلوم والتكنولوجيا بتاريخ 27/7/2010 في المركز الثقافي العربي في المزة.
كما قام الدكتور عبد القادر عزوز رئيس قسم العلوم المالية والمصرفية في جامعة المأمون بتقديم عرض لنشاطات الجامعة العلمية والاجتماعية والثقافية ومساهمتها الخلاقة في تخريج كوكبة لامعة من الشباب السوريين والعرب في الاختصاصات الهندسية والإدارية والمالية واللغات الأجنبية.
 

فراشة ولة

كاتب محترف
رد: لأول مرة في سورية.. محاضرة عن "البارادايم" بدعوة من جامعة المأمون

شكرآ ع نقل الخبر لنا

الله يعطيك العافيه​
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: لأول مرة في سورية.. محاضرة عن "البارادايم" بدعوة من جامعة المأمون

مشكور يا غالي على هالخبرية الجميلة

تحيتي الك وشكرا على انظمامك لأسرتنا المتواضعة

كن بخير
 

مواضيع مماثلة

أعلى