شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

4- هل هناك تأثير لممارسة الرياضة على امتصاص الأنسولين من تحت الجلد؟
تؤدي التمارينات الرياضية إلى سرعة أكبر في امتصاص الأنسولين من تحتت الجلد وبالتالي نتوقع قوة في تأثير الأنسولين في خفض السكر في الدم ولذلك يجب على المريض تجنب التمرينات العنيفة مستخدماً العضلات القريبة من مكان الحقن فمثلاً إذا كان المريض يمارس لعبة تنس الطاولة فيمكنه حقن الأنسولين تحت الجلد في أحد الفخذين.
وننصح المريض بتناول كوب من عصير فواكه خالي من السكر قبل بدء الرياضة وأن يحمل فيجيبه أقراص الجلوكوز أو عبوة صغيرة من عسل النحل لتناولها إذا أحس بإعراض انخفاض السكر في الدم لأن الرياضة لها تأثير قوي في خفض مستوى السكر في الدم.
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

5- هل هناك مشكلة من تكرار حقن الأنسولين في نفس المكان؟
تضخم في النسيج الدهني تحت الجلد ، ضمور في النسيج الدهني تحت الجلد أدى إلى وجود تشوه بالجلد يفضل تغيير مكان الحقن باستمرار ويمكن الحقن صباحاً في الناحية اليمنى من الجسم ومساء في الناحية اليسرى من الجسم فقد يؤدي تكرار حقن الأنسولين في نفس المكان إلى ضمور في طبقة الدهن تحت الجلد وبالتالي ظهور تجويفات بالجلد تشوه شكله.
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

6- هل تختلف سرعة امتصاص الأنسولين من مكان لأخر؟
نعم يتم امتصاص الأنسولين من البطن أسرع من الذراعين ومن الذراعين أسرع من الفخذين.
 

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

7- كيف تحمي عينيك من إعتلال الشبكية؟
1- احرص على زيارة أخصائي أو استشاري العيون كل سنة.
2- احرص على بقاء متسوى السكر في الدم أقرب ما يكون إلى الطبيعي.
السكر في الدم إذا كان الشخص صائم : أقل من 130 ( من 90 - 130 )
بعد الأكل بساعتين: أقل من 180 .
3- احرص على أن يكون مستوى الهيموجلوبين السكري أقل من 7 % .
4- حافظ على ضغط الدم دائماً في مستوى 130 / 80 مم زئبق أو أقل.
5- توقف فوراً عن التدخين ، ولا تجلس في غرفة مغلقة مع أي مدخن.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

الغناء يقوي الذاكرة



من المستبعد أن تحظى إنجه بفرصة واحدة للغناء في أوبرا عايدة ، على الرغم من أنها تذهب كل أسبوع إلى فرقة منشديها لعمل تدريبات (بروفات).

تضم فرقة المنشدين أعضاء من عشر دول مختلفة، أكثر من نصفهم تتراوح أعمارهم بين 40 و60 عاما.

وتقول إنجه /67 عاما/: 'أمارس الغناء منذ أن كنت طفلة في المدرسة'.
ولكن ماذا يعني الغناء بالنسبة لإنجه؟.

تجيب المرأة العجوز على هذا السؤال قائلة: 'إنها تساعد على الاسترخاء، وتمكنني من كسر روتين الحياة اليومية'.

بغض النظر عما إذا كنت في الخمسين أم السبعين من عمرك، فإن الغناء أمر يمكنك القيام به حتى بعد وصولك إلى سن متقدمة. والخبراء متفقون على أن الغناء يساعد على تحسين الذاكرة وحاسة السمع.

تقول اليزابيث بينجتسون-أوبيتس: 'إذا اضطررت إلى التركيز على نغمة الصوت، فإنك ستحافظ على قدرتك الذهنية، إذ أن ذلك يحافظ على نشاط العقل'.

تمارس بينجتسون-أوبيتز /65 عاما/ الغناء منذ أن كانت ابنة الثالثة، وقضت عدة أعوام في تدريس الغناء بالمعهد العالي للموسيقى والمسرح في هامبورغ، ومنذ تسعينات القرن العشرين، وهي تركز على موضوع 'الصوت المتقادم في العمر'.

إن عملية الغناء من طبقة صوتية معينة هي عملية معقدة، فالأحبال الصوتية تتأثر بالتقدم في العمر، شأنها في ذلك شأن سائر أعضاء الجسم.

وتوضح بينجتسون-أوبيتز قائلة: 'الشخص الذي يبلغ من العمر 55 عاما لديه نفس أقل من الشخص البالغ من العمر 25 عاما'.

لذا، لا يستطيع المسنون الغناء عند طبقة صوتية معينة لفترة طويلة، ويواجهون صعوبات في التعامل مع الطبقات العالية.

كما أن أصوات النساء قد تصبح حادة للغاية، ويرجع هذا التغير إلى ضعف العضلات الكائنة بين الأضلاع وفي منطقة الظهر والبطن.

لكن التميز بصوت عذب جهير أو صوت ندي نقي ليس بأمر مستحيل على المسنين. وأفضل الطرق للحفاظ على عضلاتك من الترهل والضعف هي ممارسة التمارين الرياضية.

كما أن أفضل سبيل لتحسين جودة طبقات الصوت هي تلقي مجموعة من التدريبات على يد قائد فرقة منشدين ذي خبرة.

ولعل الغناء يمثل للمسنين ما هو أكثر من كونه ان يشدو المرء بكلمات على أنغام الموسيقى. فيقول روبن- لوكس: 'إنه يعني التواصل مع الأفراد الآخرين في مجموعة ما. كما أنه يصفي ذهنك ويساعدك على التغلب على الآلام ومشاعر الحزن'.

تتفق بينجتسون-أوبيتز مع هذا الرأي، إذ تقول:'الغناء يدخل السعادة إلى قلوب الناس'.

غير أن العديد من المسنين يخشون الإقدام على هذه الخطوة، رغم فوائد الغناء. فتقول بينجتسون-أوبيتز: 'هناك الكثير من الناس يعتقدون أنه لا يمكنهم الغناء'، لكن هذا الانطباع خاطئ، إذ أن الجميع يمكنه تعلم الغناء 'حتى أولئك الذين لا يستطيعون شيئا سوى الدندنة'.

وإذا كان هدف فرقة المنشدين هو الغناء أمام جمهور، فإن ذلك قد يكون حافزا للمسنين، وهو ما أوضحه روبن- لوكس قائلا: 'تلك فرصة لهم لإظهار قدراتهم'.

ليس هناك ما يدعو لمنع أحد المسنين أو المسنات من الغناء، ولكن يجب ألا يترك صوتهم حتى يضعف. ولعل أحد السبل الجيدة للحفاظ على جودة صوتك هو أن تغني لنفسك قليلا بين الحين والآخر.

تقول بينجستون-أوبيتز: 'الشخص الذي يستخدم صوته بصفة منتظمة يمكنه التعويل عليه في سن متقدمة'.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

يُعد شجر الكينا من النباتات الطبية المهمة لعلاج أمراض البرد. وعن فوائد زيت الكينا، يقول يوهانيس غوتفريد ماير، الباحث في جامعة فورتسبورغ الألمانية: يعمل زيت الكينا كمطهر ويساعد على طرد الإفرازات المخاطية المصاحبة للسعال أو الرشح.

يحول الإفرازات إلى حالة سائلة ويساعد على تصريفها بسرعة. كما يتمتع زيت الكينا بتأثير مثبط للالتهابات ومضاد للربو.

وأضاف الباحث الألماني أنّ زيت الكينا يتميز أيضاً بتأثير مُبرد ومُزيل للتشنجات، قائلاً: يُمكن أن يصل زيت الكينا إلى أصغر تشعبات الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية والشعب الهوائية ويؤتي مفعوله هناك. لذا يُوصى باستخدامه عند إصابة المجاري التنفسية بنزلات البرد.

يذكر أنّ زيت الكينا لا يستخدم داخلياً فقط، لكنه يُستخدم ظاهرياً أيضاً على هيئة مراهم أو من خلال استنشاقه.

وعن موانع استخدام زيت الكينا، أوضح ماير أنّ الاستخدام الداخلي لا يتناسب مع المرضى المصابين بالتهابات في القناة الهضمية أو القنوات الصفراوية أو بأمراض خطيرة بالكبد، مؤكداً على ضرورة عدم استخدام المستحضرات المكوّنة من زيت الكينا على منطقة الوجه بالنسبة للرُضع والأطفال الصغار.

يذكر أنّه يتم استخلاص زيت الكينا من أوراق شجر الكينا التي تُعد من أطول نوعيات الأشجار على سطح الأرض، اذ يصل ارتفاعها إلى 70 متراً.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

تشير الأبحاث بأن تناول البيض قبل الذهاب إلى العمل على الفطور أفضل من تأجيل تناوله إلى فترة ما بعد الظهر و تناول المربى والخبز المحمص.

وقد وجد العلماء في جامعة كامبردج أن بروتينات البيض - وخصوصا تلك الموجودة في بياض البيض – تعمل على تنشيط نوع من أنواع الخلايا في الدماغ المسؤولة عن بقائنا مستيقظين وتساعدنا في حرق السعرات الحرارية.

في دراسة أجريت على الحيوانات، درس الباحثون في كيفية تأثر المواد الغذائية المختلفة على خلايا orexin في الدماغ. هذه الخلايا المتخصصة تفرز منبهات تسمى orexin / hypocretin. إن إنخفاض النشاط فيها يؤدي إلى اضطراب في النوم ومرض النوم المفاجيء، ويرتبط أيضا بزيادة الوزن.

وجدوا أن الأحماض الأمينية - المواد المغذية الموجودة في البروتينات مثل بياض البيض - يحفز على إفراز المنشطات orexin، أكثر بكثير من المواد الغذائية الأخرى.

وقال الباحثون في المقابل ، الجلوكوز (السكر) يمنع إفراز هذه المنشطات، وبهذا يكون السبب في أننا نشعر بالنعاس بعد تناول الوجبات.

كما وجدوا أن الأحماض الأمينية توقف عمل الجلوكوز الذي يمنع الخلايا من إفراز orexin.

وقال الباحثون ان نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة الخلايا العصبية، أن الأشخاص يشعرون بالهدوء ويكونوا أكثر انتباها عند تناولهم وجبات تحتوي على البروتين مقارنة مع الوجبات التي تحتوي على الكاربوهيدرات.

وقال الدكتور دينيس بارداكوف الذي قاد الدراسة: ما هو مثير هو أن تكون هناك وسيلة عقلانية للضبط بأن تكون خلايا المخ قادرة على أن يكون نشاطها أكثر أو أقل قبل اتخاذ القرار بشأن ما تتناول من الطعام.

وأضاف: ببساطة لا يتم تحكم جميع خلايا المخ في جميع العناصر الغذائية، فإن تكوين المواد الغذائية أمر صعب وبالغ الأهمية.

وقال أيضاً: لمكافحة البدانة والأرق في مجتمع اليوم، نحن بحاجة الى مزيد من المعلومات حول كيفية تأثير النظام الغذائي على النوم و خلايا الشهية.

وأضاف: أما الآن، فتشير البحوث إلى أنه إذا كان لديك خياران الخيار الأول هو تناول المربى على الخبز المحمص، أو بياض البيض على الخبز المحمص، فاختر البيض.

وقال: على الرغم من احتواء كليهما على نفس السعرات الحرارية، كما أن تناول القليل من البروتين يجعل الجسم يحرق المزيد من السعرات الحرارية المستهلكة من تلك الحالات.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

يلعب الرمان دوراً مهماً في الحفاظ على الصحة، بالإضافة إلى قدرته على تفادي الإصابة بأمراض القلب والتخفيف من الإجهاد النفسي وتحسين الحياة الجنسية.

فقد اكتشف باحثون أسبان فائدة جديدة للرمان دفعتهم لإطلاق صفة إكسير الشباب الطبيعي عليه. وأظهرت دراسة كلفت أكثر من 3 ملايين دولار، أن جرعة يومية من الرمان يمكن أن تبطئ عملية شيخوخة الحمض النووي.

وأوضح الباحثون أن خلاصة عصير الرمان تتضمن بعضاً من القشرة والحبوب والبذور، أعطيت لـ 60 متطوعاً يومياً طوال شهر على شكل كبسولات. وكان الباحثون راقبوا النشاط الكيميائي في أجسام المتطوعين مقارنة مع آخرين تناولوا كبسولات لا تحتوي على الخلاصة، واكتشفوا تراجعاً ملحوظاً في مؤشر مرتبط بتضرر الخلايا، يمكن أن يتسبب بخلل في عمل الدماغ والعضلات والكبد والكلى، بالإضافة إلى تأثيرات الشيخوخة على البشرة كما ورد عن ديلي ميل.

وقال الباحثون إن هذا التراجع ناجم عن بطء أكسدة الحمض النووي في الخلايا، وهو أمر يحصل عادة بشكل طبيعي مع مرور الوقت.يشار إلى ان الرمان معروف بفوائده منذ قرون، وتبين انه يحتوي على فيتامينات أ وج ود، بالإضافة إلى الحديد ومضادات الأكسدة.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

نصيحة للمسنين: الغناء يقوي الذاكرة



من المستبعد أن تحظى إنجه بفرصة واحدة للغناء في أوبرا عايدة، على الرغم من أنها تذهب كل أسبوع إلى فرقة منشديها لعمل تدريبات (بروفات).

تضم فرقة المنشدين أعضاء من عشر دول مختلفة، أكثر من نصفهم تتراوح أعمارهم بين 40 و60 عاما.
وتقول إنجه (67 عاما): أمارس الغناء منذ أن كنت طفلة في المدرسة.

ولكن ماذا يعني الغناء بالنسبة لإنجه؟.
تجيب المرأة العجوز على هذا السؤال قائلة: إنها تساعد على الاسترخاء، وتمكنني من كسر روتين الحياة اليومية.

بغض النظر عما إذا كنت في الخمسين أم السبعين من عمرك، فإن الغناء أمر يمكنك القيام به حتى بعد وصولك إلى سن متقدمة. والخبراء متفقون على أن الغناء يساعد على تحسين الذاكرة وحاسة السمع.

تقول اليزابيث بينجتسون-أوبيتس: إذا اضطررت إلى التركيز على نغمة الصوت، فإنك ستحافظ على قدرتك الذهنية، إذ أن ذلك يحافظ على نشاط العقل.

تمارس بينجتسون-أوبيتز (65 عاما) الغناء منذ أن كانت ابنة الثالثة، وقضت عدة أعوام في تدريس الغناء بالمعهد العالي للموسيقى والمسرح في هامبورغ، ومنذ تسعينات القرن العشرين، وهي تركز على موضوع الصوت المتقادم في العمر.

إن عملية الغناء من طبقة صوتية معينة هي عملية معقدة، فالأحبال الصوتية تتأثر بالتقدم في العمر، شأنها في ذلك شأن سائر أعضاء الجسم.

وتوضح بينجتسون-أوبيتز قائلة: الشخص الذي يبلغ من العمر 55 عاما لديه نفس أقل من الشخص البالغ من العمر 25 عاما.

لذا، لا يستطيع المسنون الغناء عند طبقة صوتية معينة لفترة طويلة، ويواجهون صعوبات في التعامل مع الطبقات العالية.

كما أن أصوات النساء قد تصبح حادة للغاية، ويرجع هذا التغير إلى ضعف العضلات الكائنة بين الأضلاع وفي منطقة الظهر والبطن.

لكن التميز بصوت عذب جهير أو صوت ندي نقي ليس بأمر مستحيل على المسنين. وأفضل الطرق للحفاظ على عضلاتك من الترهل والضعف هي ممارسة التمارين الرياضية.

كما أن أفضل سبيل لتحسين جودة طبقات الصوت هي تلقي مجموعة من التدريبات على يد قائد فرقة منشدين ذي خبرة.

ولعل الغناء يمثل للمسنين ما هو أكثر من كونه ان يشدو المرء بكلمات على أنغام الموسيقى. فيقول روبن-لوكس: إنه يعني التواصل مع الأفراد الآخرين في مجموعة ما. كما أنه يصفي ذهنك ويساعدك على التغلب على الآلام ومشاعر الحزن.

تتفق بينجتسون-أوبيتز مع هذا الرأي، إذ تقول: الغناء يدخل السعادة إلى قلوب الناس.

غير أن العديد من المسنين يخشون الإقدام على هذه الخطوة، رغم فوائد الغناء. فتقول بينجتسون-أوبيتز: هناك الكثير من الناس يعتقدون أنه لا يمكنهم الغناء، لكن هذا الانطباع خاطئ، إذ أن الجميع يمكنه تعلم الغناء حتى أولئك الذين لا يستطيعون شيئا سوى الدندنة.

وإذا كان هدف فرقة المنشدين هو الغناء أمام جمهور، فإن ذلك قد يكون حافزا للمسنين، وهو ما أوضحه روبن-لوكس قائلاً: تلك فرصة لهم لإظهار قدراتهم.

ليس هناك ما يدعو لمنع أحد المسنين أو المسنات من الغناء، ولكن يجب ألا يترك صوتهم حتى يضعف. ولعل أحد السبل الجيدة للحفاظ على جودة صوتك هو أن تغني لنفسك قليلا بين الحين والآخر.

تقول بينجستون-أوبيتز: الشخص الذي يستخدم صوته بصفة منتظمة يمكنه التعويل عليه في سن متقدمة.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

شرب الماء بكثرة في رمضان لا يحول دون العطش



يلجأ الكثيرون من الراغبين بالصيام الى الإكثار من شرب الماء ظناًً منهم ان ذلك يحول دون شعورهم بالعطش خلال صيامهم، خاصة اذا ما حل شهر رمضان في أحد فصول الصيف. لكن التجربة العملية أثبت ان هذا ليس سوى انطباع خاطئ ينطلق منه الصائمون.

فالماء الذي يشربه الإنسان بكثرة يكون غالباً زائدأً عن حاجة الجسم، مما يعني ان الكلية تعمل على التخلص منه بعد فترة وجيزة.

الجدير بالذكر ان أهمية الماء لا تكمن في مجرد التخلص من الشعور بالعطش، اذ ان شرب الماء يساعد على تنشيط عمل الجهاز الهضمي مما يؤدي الى توليد طاقة أكثر ينتج عنها حرق سعرات حرارية أكثر، الأمر الاذي يسهم بشكل فعال في تخفيف الوزن الزائد.

وعن أهمية وفوائد شرب الماء تقول العالمة المصرية هبة إبراهيم، مساعد فيزيولوجي في كلية الطب بالقصر العيني ، ان الجسم يحتاج يومياً من 2 الى 3 لترات، مشيرة الى ان هذه الكمية تتضاعف اذا ما كان الجو حاراً، وفي حالات الحمل والرضاعة.

وتشدد الأخصائية المصرية على أهمية ألا يكون الماء المتناول على مائدة الإفطار بارداً، اذ انه لا يروي العطش علاوة على انه يؤدي الى انقباض الشعيرات الدموية، الأمر الذي يسبب ضعف عملية الهضم.وللماء فوائد جمة في الحفاظ على الأسنان لما يحتويه من أملاح معدنية، كما يسهل الماء عملية المضغ ووظيفة الهضم نتيجة لتحفيزه إفراز اللعاب.

ولتخفيف الشعور بالعطش ينصح المجربون بعدم تناول السحور قبل موعد الإمساك، لأنه من الطبيعي ان يشعر الإنسان برغبة بشرب الماء بعد مرور وقت على تناول أي وجبة، مما يفاقم من الشعور بالعطش في وقت لا يسمح به بشرب الماء.


يلجأ الكثيرون من الراغبين بالصيام الى الإكثار من شرب الماء ظناًً منهم ان ذلك يحول دون شعورهم بالعطش خلال صيامهم، خاصة اذا ما حل شهر رمضان في أحد فصول الصيف. لكن التجربة العملية أثبت ان هذا ليس سوى انطباع خاطئ ينطلق منه الصائمون.

فالماء الذي يشربه الإنسان بكثرة يكون غالباً زائدأً عن حاجة الجسم، مما يعني ان الكلية تعمل على التخلص منه بعد فترة وجيزة.

الجدير بالذكر ان أهمية الماء لا تكمن في مجرد التخلص من الشعور بالعطش، اذ ان شرب الماء يساعد على تنشيط عمل الجهاز الهضمي مما يؤدي الى توليد طاقة أكثر ينتج عنها حرق سعرات حرارية أكثر، الأمر الاذي يسهم بشكل فعال في تخفيف الوزن الزائد.

وعن أهمية وفوائد شرب الماء تقول العالمة المصرية هبة إبراهيم، مساعد فيزيولوجي في كلية الطب بالقصر العيني ، ان الجسم يحتاج يومياً من 2 الى 3 لترات، مشيرة الى ان هذه الكمية تتضاعف اذا ما كان الجو حاراً، وفي حالات الحمل والرضاعة.

وتشدد الأخصائية المصرية على أهمية ألا يكون الماء المتناول على مائدة الإفطار بارداً، اذ انه لا يروي العطش علاوة على انه يؤدي الى انقباض الشعيرات الدموية، الأمر الذي يسبب ضعف عملية الهضم.وللماء فوائد جمة في الحفاظ على الأسنان لما يحتويه من أملاح معدنية، كما يسهل الماء عملية المضغ ووظيفة الهضم نتيجة لتحفيزه إفراز اللعاب.

ولتخفيف الشعور بالعطش ينصح المجربون بعدم تناول السحور قبل موعد الإمساك، لأنه من الطبيعي ان يشعر الإنسان برغبة بشرب الماء بعد مرور وقت على تناول أي وجبة، مما يفاقم من الشعور بالعطش في وقت لا يسمح به بشرب الماء.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

يلعب الرمان دوراً مهماً في الحفاظ على الصحة، بالإضافة إلى قدرته على تفادي الإصابة بأمراض القلب والتخفيف من الإجهاد النفسي وتحسين الحياة الجنسية.

فقد اكتشف باحثون أسبان فائدة جديدة للرمان دفعتهم لإطلاق صفة إكسير الشباب الطبيعي عليه. وأظهرت دراسة كلفت أكثر من 3 ملايين دولار، أن جرعة يومية من الرمان يمكن أن تبطئ عملية شيخوخة الحمض النووي.

وأوضح الباحثون أن خلاصة عصير الرمان تتضمن بعضاً من القشرة والحبوب والبذور، أعطيت لـ 60 متطوعاً يومياً طوال شهر على شكل كبسولات. وكان الباحثون راقبوا النشاط الكيميائي في أجسام المتطوعين مقارنة مع آخرين تناولوا كبسولات لا تحتوي على الخلاصة، واكتشفوا تراجعاً ملحوظاً في مؤشر مرتبط بتضرر الخلايا، يمكن أن يتسبب بخلل في عمل الدماغ والعضلات والكبد والكلى، بالإضافة إلى تأثيرات الشيخوخة على البشرة كما ورد عن ديلي ميل.

وقال الباحثون إن هذا التراجع ناجم عن بطء أكسدة الحمض النووي في الخلايا، وهو أمر يحصل عادة بشكل طبيعي مع مرور الوقت.يشار إلى ان الرمان معروف بفوائده منذ قرون، وتبين انه يحتوي على فيتامينات أ وج ود، بالإضافة إلى الحديد ومضادات الأكسدة.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

تشير الأبحاث بأن تناول البيض قبل الذهاب إلى العمل على الفطور أفضل من تأجيل تناوله إلى فترة ما بعد الظهر و تناول المربى والخبز المحمص.

وقد وجد العلماء في جامعة كامبردج أن بروتينات البيض - وخصوصا تلك الموجودة في بياض البيض – تعمل على تنشيط نوع من أنواع الخلايا في الدماغ المسؤولة عن بقائنا مستيقظين وتساعدنا في حرق السعرات الحرارية.

في دراسة أجريت على الحيوانات، درس الباحثون في كيفية تأثر المواد الغذائية المختلفة على خلايا orexin في الدماغ. هذه الخلايا المتخصصة تفرز منبهات تسمى orexin / hypocretin. إن إنخفاض النشاط فيها يؤدي إلى اضطراب في النوم ومرض النوم المفاجيء، ويرتبط أيضا بزيادة الوزن.

وجدوا أن الأحماض الأمينية - المواد المغذية الموجودة في البروتينات مثل بياض البيض - يحفز على إفراز المنشطات orexin، أكثر بكثير من المواد الغذائية الأخرى.

وقال الباحثون في المقابل ، الجلوكوز (السكر) يمنع إفراز هذه المنشطات، وبهذا يكون السبب في أننا نشعر بالنعاس بعد تناول الوجبات.

كما وجدوا أن الأحماض الأمينية توقف عمل الجلوكوز الذي يمنع الخلايا من إفراز orexin.

وقال الباحثون ان نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة الخلايا العصبية، أن الأشخاص يشعرون بالهدوء ويكونوا أكثر انتباها عند تناولهم وجبات تحتوي على البروتين مقارنة مع الوجبات التي تحتوي على الكاربوهيدرات.

وقال الدكتور دينيس بارداكوف الذي قاد الدراسة: ما هو مثير هو أن تكون هناك وسيلة عقلانية للضبط بأن تكون خلايا المخ قادرة على أن يكون نشاطها أكثر أو أقل قبل اتخاذ القرار بشأن ما تتناول من الطعام.

وأضاف: ببساطة لا يتم تحكم جميع خلايا المخ في جميع العناصر الغذائية، فإن تكوين المواد الغذائية أمر صعب وبالغ الأهمية.

وقال أيضاً: لمكافحة البدانة والأرق في مجتمع اليوم، نحن بحاجة الى مزيد من المعلومات حول كيفية تأثير النظام الغذائي على النوم و خلايا الشهية.

وأضاف: أما الآن، فتشير البحوث إلى أنه إذا كان لديك خياران الخيار الأول هو تناول المربى على الخبز المحمص، أو بياض البيض على الخبز المحمص، فاختر البيض.

وقال: على الرغم من احتواء كليهما على نفس السعرات الحرارية، كما أن تناول القليل من البروتين يجعل الجسم يحرق المزيد من السعرات الحرارية المستهلكة من تلك الحالات.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

يُعد شجر الكينا من النباتات الطبية المهمة لعلاج أمراض البرد. وعن فوائد زيت الكينا، يقول يوهانيس غوتفريد ماير، الباحث في جامعة فورتسبورغ الألمانية: يعمل زيت الكينا كمطهر ويساعد على طرد الإفرازات المخاطية المصاحبة للسعال أو الرشح.

يحول الإفرازات إلى حالة سائلة ويساعد على تصريفها بسرعة. كما يتمتع زيت الكينا بتأثير مثبط للالتهابات ومضاد للربو.

وأضاف الباحث الألماني أنّ زيت الكينا يتميز أيضاً بتأثير مُبرد ومُزيل للتشنجات، قائلاً: يُمكن أن يصل زيت الكينا إلى أصغر تشعبات الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية والشعب الهوائية ويؤتي مفعوله هناك. لذا يُوصى باستخدامه عند إصابة المجاري التنفسية بنزلات البرد.

يذكر أنّ زيت الكينا لا يستخدم داخلياً فقط، لكنه يُستخدم ظاهرياً أيضاً على هيئة مراهم أو من خلال استنشاقه.

وعن موانع استخدام زيت الكينا، أوضح ماير أنّ الاستخدام الداخلي لا يتناسب مع المرضى المصابين بالتهابات في القناة الهضمية أو القنوات الصفراوية أو بأمراض خطيرة بالكبد، مؤكداً على ضرورة عدم استخدام المستحضرات المكوّنة من زيت الكينا على منطقة الوجه بالنسبة للرُضع والأطفال الصغار.

يذكر أنّه يتم استخلاص زيت الكينا من أوراق شجر الكينا التي تُعد من أطول نوعيات الأشجار على سطح الأرض، اذ يصل ارتفاعها إلى 70 متراً.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

يسبب الإفراط في استعمال الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية الرقمية آلاما حادة وخطرة لدى المستخدمين مثل آلام العنق والإبهام الناجمة عن كثرة كتابة الرسائل القصيرة.

ويقول تيم هتشفول من الجمعية البريطانية للمتخصصين في المعالجة اليدوية كانت تقصدني مريضة تعاني التهابا في أوتار الإبهام بسبب استخدام مفاتيح الهاتف إلى حد أنها أصبحت عاجزة عن استعمال يدها طوال أسابيع.

وتشهد الهواتف الذكية التي يقوم المستخدم من خلالها ببعث الرسائل وتصفح الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، انتشارا واسعا. ويستخدم 44 في المئة من البريطانيين هواتفهم لأهداف أخرى غير المكالمة لمدة تتراوح بين نصف ساعة وساعتين يوميا، على ما أظهر استطلاع خاص بمنظمة يو غوف شمل 2034 راشدا بريطانيا من 19 إلى 21 (سبتمبر) 2011.

وتقول سامي مارغو من الاتحاد البريطاني للمعالجين الفيزيائيين إن أجسامنا لا تعمل أساسا بهذه الطريقة، مشددة بشكل خاص على المفاتيح الصغيرة جدا التي تدفعنا إلى إجهاد أصابعنا. وتضيف اضطر أحد المرضى إلى التوقف بسبب الآلام ولجأ إلى برنامج يتعرف إلى الأصوات.

وبالإضافة إلى مشكلة المفاتيح، تدفع الشاشة المستخدم إلى الجلوس في وضعيات سيئة. فيقول تيم هتشفول إن متوسط وزن الرأس يتراوح بين 4.5 و5.5 كيلوغرامات. وفي الوضعية المثالية التي تشكل فيها الأذن والكتف والورك والركبة والكاحل خطا مستقيما، يتوزع وزن الرأس على كافة أجزاء الجسم. ولكن عند النظر إلى الشاشة، يكون الرأس منحنيا إلى الأمام أكثر من اللازم ونشعر بوزنه أكثر بأربعة أضعاف من العادة ، على ما يشرح هتشفول.

وينتشر استعمال الأجهزة اللوحية الرقمية وأجهزة قراءة الكتب الإليكترونية كالنار في الهشيم. ويقول 18 في المئة من المستخدمين إنهم يستعملونها لمدة تتراوح بين ساعتين وأربع ساعات يوميا، إلى جانب الكمبيوتر الذي بات أداة العمل الأكثر شيوعا في أيامنا هذه.

وتعالج إيمانويل ريفوال وهي اختصاصية في تجبير العظام في باريس عددا متزايدا من المرضى الذين يعانون آلاما مبرحة لأنهم يمضون أكثر من خمس ساعات يوميا أمام الشاشة. وتقول بالنسبة إلي، تقارب النظر هو المشكلة الكبرى. فالهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية الرقمية والكمبيوتر تؤدي إلى إجهاد عضلات العين. والمشكلة هي أن العضل الذي يتحرك باستمرار يدفع العضلات الأخرى إلى مساعدته كعضلات الفك والعنق والكتفين. ومع تحرك العضلات تباعا، قد يعاني المريض من وخز في الأصابع والتهاب الأوتار وآلام في العنق والظهر.

وباتت هذه الاضطرابات العضلية والعظمية وباء، فهي المسبب الأول للأمراض المهنية في فرنسا وقد أدت إلى ضياع 9.7 ملايين يوم عمل سنة 2010. وفي بريطانيا، يعاني موظف من أصل خمسين من هذه الاضطرابات.

وينصح تيم هتشفول بالحد من استخدام الهواتف الذكية إلى أقل من أربعين دقيقة يوميا وأخذ فترات استراحة وإبقاء الرأس على المستوى نفسه مع الكتفين.

أما إيمانويل ريفوال فتنصح بإبعاد النظر عن الشاشة من حين إلى آخر والتثاؤب لإرخاء العضلات وتمديد الأطراف مع شدها لإعادة تنشيط الخلايا وإيقاظها وتفادي تشنج العضلات.

وتعتبر سامي مارغو أن الأطفال والمراهقين هم الأكثر عرضة لهذه الاضطرابات لأنهم يكثرون من استعمال خدمة الرسائل القصيرة. وتقول بأسى أعرف عائلات يتواصل أفرادها إليكترونيا من غرفة إلى أخرى.
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

علماء أمريكيون: الصيام يحد من أمراض الشرايين التاجية والسكري



أظهرت دراسة أجراها باحثون من معهد القلب في مركز انترماونتن الواقع في ولاية يوتا الأمريكية ان الصيام على الطريقة الإسلامية يحفز على استهلاك الدهون المخزنة في جسم الإنسان، مما يحد من خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية والسكري.

ويؤكد الباحثون ان فوائد الصيام لا تقتصر على ذلك فحسب، بل تجتازه لتشمل تعديل مستوى الكوليسترول في الدم، اذ أثبتت الأبحاث العملية ان الامتناع عن تناول الطعام لساعات طويلة خلال اليوم ولمدة شهر كامل يقلص أسباب الإصابة بالأمراض المذكورة، كما يحد من زيادة الوزن وكذلك من ارتفاع معدل الغلوكوز والسكريات الثلاثية في الدم.

وشرح المتخصص بالأمراض القلبية والجينية في المركز، البروفيسور بنيامين هورن بطريقة علمية بسيطة ان الصوم يحفز إفراز المزيد من الكوليسترول كي يحصل الجسم على الطاقة الضرورية، مما يؤدي الى استهلاك الدهون.

ومن فوائد الصيام كذلك زيادة نشاط هرمون النمو، الأمر الذي ينعكس سلباً على هرمون الحفاظ على العضلات وتحقيق التوازن.
 

نفحات غريب

كاتب جديد
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا نفحات غريب

الكحل العربي بين الفوائد والمضار


يعرف الكحل "بالإثمد" وهو مستخرج من حجر أسود ضارب إلى الحمرة وموجود في بلاد الحجاز، وأجوده يأتى من أصفهان، ويمر بعدة مراحل قبل أن تكحل به المرأة عيونها وهولا يصنع لدى خبراء متخصصين أو في معامل كيميائية معينة بل يصنع منزليا. ومن خصائصه أنه يقوي رموش العين ، فيحفظ الرموش فتطول أكثر، وبذلك تزداد قدرتها في حفظ العين من أشعة الشمس، والغبار والأوساخ، فتزيد الرؤية وضوحا وجلاء، أكثر منها في استعمال الكحل الخالية من الإثمد. ويوصف أيضاً أنه معدن هش سريع التفتت، لامع له تركيب رقائقي بلون أبيض فضي، وفي المغرب، حيث توجد أنواع جيدة من حجر الإثمد، ما زالت كثيرات من النساء لا يتخلين عن الكحل المعد على الطريقة التقليدية، رغم انتشار أقلام الكحل وسهولة استعمالها .


طريقة صنع الكحل:
أصل الكحل هو حجر “ الإثمد “ ويعالج بإحدى الطرق التالية:
1- الطريقة القديمة وفيها يوضع حجر الإثمد على الجمر حتى ينفجر ويتناثر منه الحصى الناعم ثم ينقع في خليط من الماء والقهوة العربية لعدة أيام ثم يصحن في الهون حتى تتفكك حباته ويتحول إلى مسحوق ثم ينخل في قماش ناعم وبعد ذلك يعبأ في المكاحل ويكون جاهزاً للاستعمال.
2- وهناك طريقة أخرى وهى أحدث من السابقة ولكنها لا تختلف عنها كثيرا, فالكحل يمر خلالها بنفس المراحل إلا أنه ينقع في مزيج من الماء وورق الحناء بدلا من الماء والقهوة .
3- أما الطريقة الثالثة فتتم بوضع حجر الاثمد في خليط يطلق عليه “ النجعة “ مكون من ماء ورد + زعفران أو ماء ورد + ماء لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى يلين الحجر, ثم ينتشل من هذا الخليط, ويدق حتى يصبح ناعماً مثل البودرة ثم ينخل كي يتخلص من الشوائب ويكرر ذلك أكثر من مرة حتى يصبح نقيا صالحا للاستعمال.

الكحل الصناعي:
ولم يعد الكحل الطبيعي هو الموجود علي الساحة فقد ظهرت أنواع عديدة من الكحل منها الكحل الملون و (الماسكرا).
وخبراء التجميل ينصحونك بعدم استعمال الماسكرا بصورة متكررة للحفاظ علي سلامة العينين ، ويجب تجنب استعمالها تماماً في حالات ظهور أي أعراض تشير للحساسية من مستحضرات الماكياج مثل احمرار العينين أو تهيج الجفون.
وكانت دراسة سعودية قد حذرت من أن الكحل الصناعي يضر بعيون النساء ويؤذي البصر وخصوصا تلك الأنواع الشائعة في المنطقة العربية والخليجية، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الرصاص.
فقد وجد الأطباء في مستشفى الملك فيصل التخصصي بعد تحليل عينات عشوائية من الكحل، الذي يباع عند العطارين، والمتوافر في الأسواق والأنواع الهندية على الأخص أن نسبة الرصاص فيها تتراوح بين 85% إلى 100% في كل جرام من الكحل. وأوضح الأطباء أن هذه النسبة من الرصاص تضر بالعيون وخصوصا عند الأطفال بعد أن تبين وجود علاقة بين استخدام الكحل وتسمم الرصاص عند الأطفال، وما يسببه من اعتلالات دماغية مشيرين إلى أن مثل هذه الاعتلالات تسبب زيادة نسبة الوفيات بين الأطفال إلى 25%.
لذلك يجب ألا يستعمل الكحل للأطفال عامة والرضع خاصة وذلك لعدم تمكن الطفل من إفراز الدموع التي تغسل العين من التلوث الخارجي؛ ويمكن أن يؤدي ذلك إلى التهابات حادة في العين .

المصدر: .albawaba.com
 
ر

رسام الأحاسيس

Guest
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا رسام الأحاسيس

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء
رواه بخاري
 
ع

عاشق حنين

Guest
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

للحكة أو الدغدغة في الحنجرة

إذا أصابتك حكة أو دغدغة في الحنجرة، افرك أذنك لماذا؟
هناك أعصاب محفزة في الأذن، وعند حك الأذن تقوم بعمل رد فعل في الحنجرة يمكن أن يسبب تشنج العضلة، هذا التشنج يخفف الحكة المزعجة أو الدغدغة.



 
ع

عاشق حنين

Guest
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]


حافظ على بصرك

البصر الرديء سببه وراثي ولكن الاستعمال الخاطئ للعيون أيضاً يسبب ضعف البصر مثل التحديق المستمر في شاشات الحاسوب وللتخفيف من هذه المشكلة يمكنك القيام بهذا التمرين البسيط بعد كل ساعة، قم بأخذ نفس عميق، وأغلق عيونك، ثم انفخ الهواء وأرخي جميع عضلاتك، كرر هذا التمرين وستشعر بأن الضغط على عيونك قد خف.


 
ع

عاشق حنين

Guest
رد: شاركنا بنصيحة طبية يا [you]

اقرأ دماغك

إذا كان عندك امتحان في اليوم التالي راجعه قبل النوم لماذا؟ لان عملية تعزيز الذاكرة تحدث أثناء النوم فأي شيء تقَرأه مباشرة قبل النوم يشفر كذاكرة طويلة المدى.
 

مواضيع مماثلة

أعلى