اسيوط مدينة مصرية

حارس الغابه

كاتب جيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سوف نصحبكم للتعرف علي مدينة أسيوط وشعبها وأهم معالمها الثقافية والحضارية والأثرية وسوف نتعرف أيضا علي أهم الشخصيات التي خرجت من محافظة أسيوط وكان لها شأن كبير في تاريخ مصر.

تقع محافظة أسيوط في صعيد مصر- حيث تتوسط محافظات الصعيد- على ضفّتَي النيل، ويحدّها من الجانبين سِلْسِلَتَا الجبال الشرقية والغربية، وبعرض يتراوح مابين 10, 20 كم، وهي محصورة بين خَطّي عرض 13، 27 شمالاً، وخَطّى طول 14، 30 شرقًافمناخها قاري متطرف وتبعد عن محافظة القاهرة بمسافة 375 كم .
تتكون المحافظة من 11 مركز، 11 مدينة، حيين، و 52 وحدة محلية قروية تضم 235 قرية و 971 عزبة ونجع .
ومراكزها هي
ديروط
القوصية
أبنوب
منفلوط
أسيوط
أبو تيج
الغنايم
ساحل سليم
البداري
صدفا
الفتح

وتبلغ مساحتها 25926 كم² محتلة بذلك المركز التاسع بين محافظات مصر من حيث المساحة ويبلغ تعداد السكان فيها – حسب تعداد عام 2001 - 3,010,500 نسمة بكثافة تبلغ 116 نسمة/كم².

وتعد أسيوط من اقدم المدن المصرية حيث يعود تاريخها لعصر ما قبل الأسرات ولهذا فهي تضم أثاراً من مختلف الفترات الزمنية الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية.

علم محافظة أسيوط يضم رمزها، وهو قناطر أسيوط باللون البني، ونسر صلاح الدين الأيوبي باللون الأصفر، رمز القوة، وغصن الزيتون، رمز السلام، باللون الأخضر.

وفي السجلات المصرية القديمة كانت تسمى ساوييت بمعنى المحمية أو المحروسة، أما في العصر اليوناني الروماني فكان اسمها ليكونوبوليس أي مدينة الثعلب وهي تسمية تشير إلى ابن آوى ومعبودها الرئيسي وبواووت، أي فاتح الطرق. وفي أواخر العصر الفرعوني اشتهرت باسم سيوط وقد أضاف العرب إلى الاسم حرف الألف، فأصبحت أسيوط.
 

HALOOSH

كاتب جيد جدا
رد: اسيوط مدينة مصرية

يعطيك الف عافية تعريف حلو
 

حارس الغابه

كاتب جيد
رد: اسيوط مدينة مصرية

اسيوط
اول مره بسمع باسمها
شكرا الك عالمعلوميات
يعطيك العافيه يارب
وهي عرفناكي عليها

معلومات رائعة
يسلمو الأيادي يسلمو
راقي أنت يا حارس
تقبل مروري
انته الراقي يا باشا

يعطيك الف عافية تعريف حلو
يعافيكي هلوش
 
أعلى