الصحابى(عبادة بن الصامت)معلم الخير

مهاوى تحب سوريا

كاتب جيد جدا
عبادة بن الصامت
إنه الصحابي الجليل أبو الوليد عبادة بن الصامت -رضي الله عنه-، أحد أفراد وفد الأنصار الذين جاءوا إلى مكة ليبايعوا رسول الله ( بيعة العقبة الأولى، وكان أحد الاثني عشر نقيبًا الذين اتخذهم الرسول ) نقباء على أهليهم وعشائرهم.
وواحد من أولئك الذين قال فيهم رسول الله :) (لو أن الأنصار سلكوا واديًا أو شعبًا، لسلكت في وادي الأنصار، ولولا الهجرة لكنت امرءًا من الأنصار) [البخاري].
وقد شهد بدرًا وأحدًا والخندق والغزوات كلها مع رسول الله (، ولم يتخلف عن مشهد، وهو أحد الذين ساهموا في جمع القرآن زمن النبي) .
وقد كان ولاؤه لله ورسوله عظيمًا، حيث يُروى أن قومه كانوا مرتبطين بعهد مع يهود بني قينقاع بالمدينة قبل مجيء النبي ( إليها، ولما هاجر الرسول ( وأصحابه واستقروا بها، وتجمعت قبائل اليهود عقب غزوة بدر، وافتعلت إحدى قبائلهم وهم بنو قينقاع أسبابًا للفتنة والصدام مع المسلمين، فلما رأى عبادة موقفهم هذا نبذ إليهم عهدهم قائلا: إنما أتولى الله ورسوله والمؤمنين، وأبرأ إلى الله ورسوله من حلف هؤلاء الكفار وولايتهم.
فنزل القرآن مؤيدًا موقفه هذا قائلاً: {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين} إلى أن قال: {ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون} [المائدة: 51-56].
لقد سمع عبادة بن الصامت رسول الله ( يومًا وهو يتحدث عن مسئولية الأمراء والولاة، والمصير الذي ينتظر من يفرط منهم في حق من حقوق المسلمين، قائلاً: (والذي نفس محمد بيده، لا ينال أحد منكم منها شيئًا إلا جاء به يوم القيامة يحمله على عنقه) [مسلم]، فأقسم عبادة بالله ألا يكون أميرًا على اثنين.
ولما فتح المسلمون الشام أرسل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب عبادة ومعاذ بن جبل وأبا الدرداء إلى أهلها؛ ليعلموهم القرآن ويفقهوهم في الدين، فأقام عبادة بحمص، ثم انتقل منها إلى فلسطين؛ حيث تولى القضاء بها، فكان بذلك أول من تولى قضاء فلسطين.
وفي سنة (34 هـ) توفي عبادة بالرَّمْلَة من أرض الشام -وقيل ببيت المقدس-، فرضي الله عنه وأرضاه
.

47.gif


 

عبير

كاتب محترف
رد: الصحابى(عبادة بن الصامت)معلم الخير

الله يعطيكي العافية
في ميزان حسناتك
 

شموخ رجل

كبار الشخصيات
رد: الصحابى(عبادة بن الصامت)معلم الخير

رضي الله عنه

بارك الله فيك اختي العزيزة
 

NOURALDEAN

قمر المنارة
رد: الصحابى(عبادة بن الصامت)معلم الخير

رضي الله عنه وأرضاه
صحابة رسول الله كانو مثل النجوم
وما أجمل النجوم في سماء صافية
كل الشكر لك اخت مهاوي لهاذا
السرد عن سيدنا عبادة بن الصامت
والله يجزيك كل الخير لزكيرنا ببعض
مما ورد عنه رحمه الله
 

نسمة غرام

كاتب محترف
رد: الصحابى(عبادة بن الصامت)معلم الخير


اكثر من رائع اخي
الله يجيزك كل خير
يسلموو هالديات
لروحك عبير الورد
92124.gif
 

روحs

كاتب جيد جدا
رد: الصحابى(عبادة بن الصامت)معلم الخير

(والذي نفس محمد بيده، لا ينال أحد منكم منها شيئًا إلا جاء به يوم القيامة يحمله على عنقه) [مسلم]، فأقسم عبادة بالله ألا يكون أميرًا على اثنين
..
فعلاً فليس بالسهل حمل الأمانة
وهاهم اليوم يتصارعون من أجل السلطة والجاه..دونما خوف من يوم الحساب
هدانا الله ووفقنا للخير
..
رضي الله عنه
سيرة عطرة لصحابي جليل
بارك الله فيك مهاوي
دمت بخير
 

مواضيع مماثلة

أعلى