سورية.. بلد البطولات والممالك وفراتها نهر من الجنة!

فراشة ولة

كاتب محترف
74.gif




1100_p41424.gif



الجمهورية العربية السورية دولة عربية عزيزة من دول وطننا العربي الكبير، عاصمتها دمشق وهي تقع جنوب غرب آسيا على الساحل الشرقي للبحر المتوسط، جارتها من الشمال تركيا ومن الشرق العراق ومن الغرب لبنان والبحر المتوسط ومن الجنوب الأردن وفلسطين المحتلة، وتتميز سورية بأنها إحدى البلاد العربية التي تقدم الدراسة باللغة العربية بشكل كامل، والليرة هي عملتها الرسمية، ويحكمها الرئيس" بشار الأسد" .
تاريخ سورية يا أحبائي .. تاريخ عريق.. يعود إلى بدايات الحضارات الإنسانية من العصر البرونزي وذلك لوفرة المياه فيها، فتعلم السكان الزراعة واستئناس الحيوانات وقد قامت فيها الكثير من الحضارات منذ إنسان العصر الحجري وحتى الحضارات التي تعاقبت على سورية منذ آلاف السنين وحتى العصور الحديثة.
وكثرة حوادث التاريخ التي شهدتها سورية جعلت منها موطنا لكثير من الثقافات والحضارات، فكانت الوريثة المسؤولة عن هذا التاريخ العتيق.


طريق الحرير
سكان الممالك التي قامت على أراضي سورية قديما كانوا يعرفون بالعموريين أو الأموريين وبالكنعانيين والفنيقيين وبالآراميين والأنباط تبعا لتواجدهم الجغرافي، كما قامت في شمال سورية ممالك الحيثيين الشهيرة عبر التاريخ القديم.
وقد شهدت أرض سورية يا أحبتي ميلاد حضارات كثيرة.. مثل حضارة اليونانيين والرومان، حيث تنتشر المدن الرومانية بكثرة في مناطق عديدة من سورية والتي تعتبر من أهم الآثار الرومانية في العالم، وقديما شق أراضيها طريق الحرير القادم من الصين والذي كانت محطته السورية الأولى دورا أوروبوس (الصالحية) ثم تدمر الشهيرة فـبصرى وحمص وحلب، إلى أن يصل إلى مرافئ البحر الأبيض منطلقاً من السواحل والموانئ السورية.

مركز لأقدم الحضارات
وعلماء الآثار يا أصدقائي يعتبرون سورية مركزا لأقدم الحضارات على وجه الأرض ولعلنا نتذكر "المملكة الأثرية إيبلا في شمال سورية" والتي شيدت إمبراطورية عظيمة امتدت من البحر الأحمر جنوبا حتى تركيا شمالا و حتى الفرات شرقا مستمرة من عام 2500 إلى 2400 قبل الميلاد .
كما تضم سورية عدة حضارات ومدن وممالك قديمة مثل "مملكة ماري، أوغاريت، راميتا، البارة، قاطورة، عين دارة، شمس، وغيرها من المدن.
وقد سكن سورية يا أحبائي شعوب كثيرة هي: الكنعانيون، الآراميون، الحيثيون، البابليون، الفرس، الإغريق، الرومان، النبطيون، البيزنطيون.

سورية تتشرف بدخول الإسلام
حين بدأت الإمبراطورية الرومانية بالضعف كان المسلمون قد بدأوا بفتوحاتهم وخروجهم من الجزيرة العربية، وبدأوا بمعاركهم مع الرومان وكانت سورية من البلاد التي يحتلها الرومان الذين كانوا نشرو الظلم والاضطهاد في كل مكان وهو ما جعل سكان سورية يقفون ضدهم ويقاتلون إلى جانب المسلمين حتى هزم الجيش المسلم الرومان ودخل الإسلام سوريه تحت قيادة الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
وازدهرت الحضارة الإسلامية في دمشق عاصمة صورية حين قامت الدولة الأموية بدمشق وحكمت مابين 662 إلى 750. ومؤسس الدولة الأموية الحاكمة بدمشق هو معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه (662-680 م) وكان أخوه يزيد بن أبي سفيان واليا على الشام في عهد الخليفة الأول أبو بكر رضي الله عنه وبعد وفاته بعث هو واليا عليها منذ 657 م من قبل الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رض الله عنه.

والآن يا أحبتي يشكل المسلمون حوالي 86% من إجمالي السكان للبلاد وهنالك ما نسبته 13,5 % من السكان المسيحيين، أما اليهود فلا يتعدى عددهم بضعة آلاف.

دمشق.. أقدم عاصمة مسكونة في العالم
وقد سكن البشر دمشق منذ 8,000 إلى 10,000 عام قبل الميلاد وبهذا تكون أول وأقدم عاصمة عامرة بالسكان لاعتبارها أقدم مدينة في العالم، فقد استقرت تحت راية الحكم الإسلامي في عام 636 للميلاد ثم بعد ذلك بمدة قليلة وبعد أن أصبحت دمشق يا أحبتي عاصمة للأمويين نعمت بالازدهار والتطور فقد انتعشت فيها كافة الثقافات والفنون والآداب وصناعات الشعوب، ومنها انطلق مشاهير التاريخ من علماء ومفكرين وأدباء وشعراء وفلكيون وعلماء وفقهاء لنشر الحضارة والعلم والمعرفة وكانت مقر ومنطلق القادة والسلاطين والحكام والأمراء والملوك.

الفرات.. نهر من الجنة
وسورية يا أحبتي تمتلك عدداً كبيرا من الأنهار, وذلك بسبب كثرة وتنوع التضاريس الطبيعية للمنطقة. ويعتبر نهر الفرات أحد أنهار الجنة التي أخبر عنها نبينا صلى الله عليه وسلم فعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال سيحان وجيحان والفرات والنيل كل من أنهار الجنة) رواه مسلم. ويعتبر الفرات الأكثر أهمية في سورية فقد تم استغلاله في توليد الطاقة الكهربائية، وهو أكبرها ثم العاصي وبردى ونهر اليرموك والخابور والبليخ والكبير الشمالي ونهر الأعوج والكبير الجنوبي ونهر عفرين والساجور.
كما توجد فيها بعض البحيرات مثل: بحيرة الأسد وهي أكبرها وتقع على نهر الفرات في محافظة الرقة وبحيرة قطينه على نهر العاصي.

آثار إسلامية ومزارات سياحية
وفي سورية آثار إسلامية هامة كالجامع الأموي، وتتميز سورية بالأسواق الشرقية العريقة والتاريخية في اغلب مدنها مثل سوق الحميدية وسوق مدحت باشا في دمشق وأسواق حلب التي تعد مجتمعه أطول أسواق أثرية مسقوفة في العالم وقد انتشرت حديثا المراكز والمجمعات و"المولات" التجارية العالمية الراقية في مختلف مناطق ومدن سورية، كذلك القرى السياحية حيث تتصل الغابات الرائعة في جبال الساحل السوري مع البحر وعشرات المصايف الجبلية فائقة الجمال، وفي سورية الكثير من الفنادق العالمية الراقية والمطاعم المميزة الفخمة وعشرات العشرات من الفنادق بمختلف المستويات في جميع المدن والمصايف السورية.
وتشتهر سورية بالعديد من المتاحف، ومنها: متحف دمشق الوطني، متحف الخط العربي، البانوراما ومتحف تدمر، متحف السويداء، متحف الرقة، متحف حماه، متحف طرطوس.

أطباق لذيذة وحلوى لا تقاوم
أحبائي.. سوريا أهلها طيبون بشوشون يلقاك الواحد بابتسامة تنسى من خلالها تعب الرحلة إذا كنت زائرا، مؤكدا عليك ألا تنسى أن تتناول الفتة السورية والكبيبة الحلبية والأوزي والشاكرية وشيخ المحشي كذلك التبولة اللذيذة أما أنواع الحلويات فلا تنسوا إن أسعدكم الحظ وزرتموها أن تأخذوا معكم من حلواها الرائعة: الناعم، العوامة والبزاق والمبرمة والكرابيج!
 

ترانيم الأمل

كاتب جيد جدا
رد: سورية.. بلد البطولات والممالك وفراتها نهر من الجنة!

معلومات روعه عن سوريا ..

يسلمو الأيادي فروشه ...

خلآ ص إن شاء الله رح زورها ...

شو مر عليكي لآخدك معي ...

أتمنى لك ِ كل الخير عزيزتي ..

sweet rore
 

فراشة ولة

كاتب محترف
رد: سورية.. بلد البطولات والممالك وفراتها نهر من الجنة!

معلومات روعه عن سوريا ..


يسلمو الأيادي فروشه ...

خلآ ص إن شاء الله رح زورها ...

شو مر عليكي لآخدك معي ...

أتمنى لك ِ كل الخير عزيزتي ..

sweet rore



منوره يقلبي وخلاص بروح معاكي
دمتي بكل حب
 

مواضيع مماثلة

أعلى