ஜᅐᅐஜالنرجسيةஜᅐᅐஜ

ترانيم العشق

كبار الشخصيات
[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-color:silver;border:4px groove deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



إخواني..أخواتي
كثيرا مانسمع ان شخصا نرجسيا وربما السواد الاعظم لايعرف معنى كلمة نرجسية ولا طريقة التعامل مع هذه الفئة المريضة



ولنعرف هذا المرض

النرجسية تعني حب النفس، وهذه الكلمة نسبة إلى أسطورة يونانية، ورد فيها أن نرسيس كان آية في الجمال وقد عشق نفسه عندما رأى وجهه في الماء.
صفات النرجسي
الصفة الأساسية في الشخصية النرجسية هي الأنانية فالنرجسي عاشق لنفسه ويري أنه الأفضل والأجمل والأذكي ويري الناس أقل منه ولذلك فهو يستبيح لنفسة استغلال الناس وتسخيرهم. والنرجسي يهتم كثيرا بمظهرة وأناقته ويدقق كثيرا في أختيار ملابسه ويعنيه كيف يبدو في عيون الأخرين وكيف يثير أعجابهم ويستفزه التجاهل جدا ويحنقه النقد ولا يريد أن يسمع إلا المديح وكلمات الأعجاب.
النرجسية مصطلح استقاه المحلل النفساني سيجموند فرويد من الأسطورة اليونانية، ونرجس هذا هو "ابن الحورية الزرقاء ليروب، من مدينة Thespide، حاصرها يوما إلـــه النهر سيفيسيوس بقنواته، فتمكن من اغتصابها وقد قالت العرافة Lyriopy أن ابنها نرجس سوف يعيش حتى يبلغ سنا كبيرا بشرط أن لا يعرف نفسه أبدا.
ماهو النرجس
وكان نرجس رمزا للجمال، وفي الواقع كان أي شخص له العذر إذا وقع في حب نرجس حتى عندما كان طفلا. وعندما بلغ ستة عشر سنة وقع في حب أحباء وعشاق من الجنسين رفضوا دون رحمة ودون تفكير أن يحبهم، إذ كان لديه غرور كبير.
وفي يوم من الأيام أرسل نرجس سيفا إلى شخص يدعى امينوس، أحد معجبيه وأكثرهم إلحاحا وقد سمي نهر امينوس باسمه، وفعلا قتل امينوس نفسه على عتبة نرجس داعيا الآلهة أن ينتقموا منه. وسمعت الدعاء الآلهة أرامتوس آلهة الصبر أخت أبولو، وسمعت الصلاة فدعت أن يقع نرجس في الحب. فآثر في يوم من الأيام الذهاب إلى منطقة يطلق عليها "دوناكون" في إقليم ميساثيبا عند نبع ماء صاف كالفضة، ولم يكن قد عكرته الأغنام ولم تكن الطيور قد شربت منه ولم يسقط فيه أبدا فرع شجرة من الأشجار التي تجاوره وعندما انثنى نرجس ليشرب وقع في حب الصورة المنعكسة في الماء، وفي أول الأمر حاول أن يقبل الولد الجميل الموجود بمواجهته ولكن سرعان ما تعرف على نفسه فظل يحملق مفتونا في النبع ساعة بعد ساعة، وأخذ يتساءل كيف يمكنه احتمال أن يمتلك وفي نفس الوقت لا يمتلك؟ وهده الحزن ومع ذلك فكان يسعد ويفرح في عذابه عالما على الأقل أن نفسه الأخرى سوف تبقى مخلصة له مهما حدث.
أما عن إكو Echo، فبالرغم مما أصابها فإنها اشتركت معه في حزنه، وكانت تردد ما يقوله نرجس وخاصة في آخر حياته عندما اخذ يردد "خلاص" "انتهى". عندما كان يغمد خنجره في صدره، وأيضا آخر آه نطق بها نرجس هي قول [آه أيها الشقي المحبوب دون جدوى وداعا]. وقد روت دمه الأرض، ومن هذه الأرض نمت زهرة النرجس البيضاء بعروقها الحمراء".
إن تأويل هذه الأسطورة اليونانية مكن فرويد من اكتشاف هذه العقدة، وهي افتتان الذات بنفسها، نرى معالم هذه العقدة النفسية من خلال شعر المتنبي وسيرته الحياتية.


[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
 

RETARETA

كاتب جيد جدا
رد: ஜᅐᅐஜالنرجسيةஜᅐᅐஜ

بالفعل هي مرض نفسي خطير

ونصادف ضحايا أنفسهم في كل مكان

أدام الله نعمة العقل والتواضع على الجميع

مشكورة غاليتي على طرحك

راقية دوما

لك ودي و ورودي :wub:
 

ابو شيماء

سيف الحق
رد: ஜᅐᅐஜالنرجسيةஜᅐᅐஜ

قصة جميلة اختي
احياناً الجمال الزايد
يثقل على صاحبه
فيهتم به اكثر مما يهتم
بنمو تفكيره وصفاء نفسه
وبناء علاقات مع من حوله
إذاً كل ممن لايتمتع بالجمال فليحمد الله
ههههههههههههههههههههههههههه
لن يكون نرجسياً فعليه ان يهتم بقلبه وعقله
كعادتك ســــــــــــــــــارة مبدعـــــــــة
 

ابتسامة طفلة

كاتب محترف
رد: ஜᅐᅐஜالنرجسيةஜᅐᅐஜ

مرض نفسي خطير

أدام الله علينا ثوب الصحة والعافية

اشكركــ سارة

معلومات مفيدة

بإنتظار جديدكــ

تقبلي مروري
 

GARDENIA

كاتب جيد جدا
رد: ஜᅐᅐஜالنرجسيةஜᅐᅐஜ

العقل زينة والمجانين بالدزينة
مو ضوع رائع سارة
 
أعلى