اغرب شخصيه على الاطلااق السلفادور دالي

RoMeO

كاتب جديد
[align=center]
Silvador_Dali.jpg




سيلفادور دالي الفنان الاسباني العالمي الشهير بجنون العظمة التي وهبته شعبية لم يزاحمه فيها احد.. هو بلا جدال اكثر الرسامين المعاصرين ارباكا وارتباكا وعلي مدي حياته التي بدأت عام 1904 وانتهت في 1989 ولفترة طويلة منها سقط في استعراضية رخيصه ولم يترك شيئا الا وفعله ليفاجئ به جمهوره ونقاد الفن عامة.. ورغم هذا فهو كحقيقة لايمكن انكارها انه كان رساما بالغ الاهمية في الاربعينيات والثلاثينيات من القرن الماضي وربما هناك سيرياليون لهم سحرهم الخاص مثل فاكس ارسنت و الاخوان ميرو الا ان لوحات سيلفادور الحادة المتوهجة والساطعة التي صورت الموت وهوس الملاحقات اللاهوتية والتي داخلها اشعل الحرائق واصاب الكثير بالاحباط او البهجة العفوية تركت بصمه لا تمحي علي عالم القرن الماضي كاشفا عن عمق عواصف نزعاته الداخلية المتبانية التي بدت كأنها عواصف نزعات القرن العشرين المتباينة.



ويلخص جنون العظمة لديه قوله عن نفسه: 'السيريالية هي أنا'.. ليرد عليه الاخرون 'سيلفادور انه استعراضي مجنون'.. ليرد عليهم 'الفرق بيني وبين المجنون أنني لست بمجنون'.. ليرد الواقع علي كليهما: 'هذا المجنون اثبت انه اكثر الفنانين شعبية علي مدي القرن العشرين'.. ومثلما كان له من الشعبية والجنون ماجعله اشهر الفنانين جعل لزوجته جالا شعبية لم تزاحمها فيها زوجة فنان آخر وقد اصبحت شريكا داخل لوحاته تشكل جزءا اساسيا من هوسه وجنونه وعشقه لها.
أبدع لوحات النار والرغبة والجنون.. جنون العظمة والعشق وكان يفتخر بها دائما فقد كانت مشجعته ومصدر الهامة للاستمرار في انفعالاته العبقرية فلم يكن يذهب الي اي مكان او يهئ نفسه للابداع والتفاعل مع افكاره الا بوجودها وحين رحلت عن عالمنا انتابته حالة من الاكتئاب الحاد لفراقها واغلق علي نفسه قصره الي ان احترق القصر واصيب بعد الحريق بالشلل الرعاش الذي الزمه الفراش حتي توفي عام .1989 تاركا وراءه اسطورة 'سيلفادور وجالا' ولوحة مجنونة بطلها سيلفادور نفسه لانه اصدق لوحة جنون لم يرسمها.
سيلفادور ولد في مدينة فيجيراس بكتالوينا بشمال اسبانيا واسمه بالكامل سيلفادور فيليب حنا سنتو دالي واسمه يعني المخلص او المنقذ وفيما بعد اعتبر نفسه مخلص الفن من مساوئ التجريد.. ومن بلدته الاسبانية ورث العنادو القسوة والخيال الجامح.. ومن ميراث الدم الغينيقي جري في عروقه عشق المال والذهب وسخونة أهل الابيض المتوسط.. وبهذا الرصيد بدأت حركته في الحياة تأخذ مسارها خمسة وثمانين عاما عبر الزمن بين العبقرية والجموح وشره المال وقد زاد من هذا الرصيد تمسكه وتبنيه لقول العالم النفسي سيجموند فرويد: كل من يتمرد علي السلطة الابوية ويهزمها فهو بطل'.. وبالفعل كانت لديه رغبة عارمة دائمة في مواجهة ابيه والتمرد عليه.
وبدأ يتعلم الرسم في التاسعة من عمره مقلدا طبيعة مدينته الساحرة وفي الرابعة عشرة اقام اول معارضه..
وكان علي هذا التكوين الذهني والموهبه الفطرية ان تأخذ مسارها الطبيعي وكانت الخطوة الي مدريد عام 1921 حيث قدم طلب الالتحاق باكاديمية سان فرناندو للفنون الجميلة وتم قبوله بصعوبة.. وكعادته الرافضة لم يكن سعيدا بما يتلقاه فميوله العنيفة بعيده عن الاسلوب التأثيري السائد تدريسه في الاكاديمية وحدثت الفارقة في امتحان منتصف يونيو 1926 وبنمط عدواني يرد علي اساتذة لجنة الامتحان قائلا 'لااحد من اساتذة سان فرناندو كفء ومؤهل ليحكم علي موهبتي وسأنسحب 'وتم طرده من الاكاديمية دون الحصول علي درجته العلمية.. ورغم هذا زاده الاحساس بأنه بطل وِثائر ومنفرد عن الاخرين حتي حينما انغمس في قراءاته لكبار الفلاسفة غامره الاحساس بالتفوق عليهم.. وكما كان جزء من تركيبه دالي الاستعراضية فإن مرضه الهلوسي بدأ عليه في شكل استعراض معبرا عنه بنوبات هيستيرية غير مسيطرا عليها كتلك التي اصابته في صيف ..1929 وجاءت افكاره متسقة مع هيستيريته فقد ابتدع نظرية سماها 'نظرية النقد المبني علي الهلوسة' او 'الهلوسة النقدية' وفيها تأثر الي حد كبير بأفكار فرويد.
ومع هذا كان لدالي العديد من اللوحات الهامة التي اضافت الي السيريالية رؤية جديدة بالتركيز علي الحساسية البصرية المبنية علي الهلوسة حين بدأ يعتمد علي الاحلام كمصدر الهام ومدخل للوحاته والتي بواسطتها ارتبط الي اقصي حد يمكنه من توالد تصورات وحشية وهلوسات بصرية وعقلية ويبدو ان الظروف التي تلت انتهاء الحرب العالمية الاولي وماتركته لدي الانسان من مخاوف وتمزق روحي مهدت لظهور السيريالية ومنهم سيلفادور حيث كانوا يخاطبون اناسا مصابين باضطرابات عصبية من مرضي الحرب مثلما كان فرويد في ذلك الوقت يقدم لهم العلاج النفسي.
ورغم الاقبال العالمي علي كل ماهو 'دالي' الا اننا لو نظرنا بدقة سنجد ان سيلفادور لم يؤسس اي مذهب او تيار فني جديد بل دخل علي السيريالية التي كانت موجودة بالفعل واصبح احد اتباعها وحاول لفت الانظار اليه لعدم تمكنه من خلق مذهب جديد وان كان او جد لنفسه اسلوبا متميزا يعتمد علي مظهره الشخصي وغرابة اطواره وسلوكه الشاذ كي يلفت النظر.
وبالفعل بأفعاله المتناقضة جذب الجمهور مابين المعقول واللامعقول والواقع واللاواقع.
وسيلفادور دالي الانسان يعتبر لغزا اكثر غموضا من لوحاته حتي اصبح من الصعب الكشف عن وجه سلفادور الحقيقي.. فحين ذهب لمحاضرة في لندن ذهب مرتديا بدلة غوص وكاد يختنق ويموت وحين ذهب لمؤتمر صحفي في روما خرج من بيضة كبيره وفاجأ الصحفية قائلا: 'ها انا ولدت للمرة الثانية.. يجب ان يولد المرء مرتين: اسألوني الآن اجيبكم'.. وحين ذهب لالقاء محاضره في السوربون وصل الي الجامعة في عربة رولزروس مملؤة بالقرنبيط.
وعاش اكثر من ستين عاما كأشهر شخصية اعلامية وفنية يتابع الجميع اخبارها بشغف حتي توفي في عزلة داخل قصره بعد وفاة جالا ليموت وتنطفئ بوابة عين الصقر وينكمش الوعي واللاوعي علي نفسه لكن تستمر الاسطوره في ذاتها دون استقراضات ولاهيستيرية.
------------------------------------------------------------


حفظاً للحقوق : إسم كاتب الموضوع RoMeO [/align]
 

waard

كبار الشخصيات
رد: اغرب شخصيه على الاطلااق السلفادور دالي

الله يعطيك العافية يا غالي
 

osama

مُشَرفْ سَابَق
رد: اغرب شخصيه على الاطلااق السلفادور دالي

[align=center]مشكور اخي روميو
معلومات ماكنا نعرفها من قبل [/align]
 

RoMeO

كاتب جديد
رد: اغرب شخصيه على الاطلااق السلفادور دالي

[align=center]مشكور فتى دبي
على المرور

rosette2.gif



تقبل


حياتي



قبل


تحيااتي
[/align]
 

RoMeO

كاتب جديد
رد: اغرب شخصيه على الاطلااق السلفادور دالي

[align=center]مشكور وررد على المرور

rosette2.gif



تقبل


حياتي



قبل


تحيااتي
[/align]
 

RoMeO

كاتب جديد
رد: اغرب شخصيه على الاطلااق السلفادور دالي

[align=center]مشكور وائل السوري
على المرور

rosette2.gif



تقبل


حياتي



قبل


تحيااتي
[/align]
 

RoMeO

كاتب جديد
رد: اغرب شخصيه على الاطلااق السلفادور دالي

[align=center]مشكور اسامة
على المرور

rosette2.gif



تقبل


حياتي



قبل


تحيااتي
[/align]
 

LEGENDS

كاتب محترف
رد: اغرب شخصيه على الاطلااق السلفادور دالي

شكراً ألك أخي الكريم

امتعتنا بحضورك الرائع ألف شكر
 

RoMeO

كاتب جديد
رد: اغرب شخصيه على الاطلااق السلفادور دالي

[align=center]مشكور LEGENDS
على المرور

rosette2.gif



تقبل


حياتي



قبل


تحيااتي
[/align]
 
أعلى