زراعة شجر التفاح

عمر رابح

كاتب جديد
زراعة شجر التفاح في بيوت محميه:



زراعة شجر التفاح داخل
بيوت محميه من أحدث الطرق المستخدمة للحصول على محصول ذات جودة عالية من فاكهة التفاح ويرجع ذلك إلى الظروف الملائمة التي توفرها هذه البيوت من حيث التربة المناسبة والمناخ الدافئ، ومن الجدير بالذكر أن التفاح من أكثر الفواكه انتشارا حول العالم لذلك يعد من الاستثمارات الناجحة علاوة على ذلك فوائده الصحية للوقاية من عدد كبير من الأمراض، دعونا نتحدث أكثر عن زراعة شجر التفاح داخل بيوت زراعية من خلال هذا الموضوع.



لماذا يتم زراعة شجر التفاح في بيوت محميه

تتعدد أنواع التفاح حيث يوجد ما يسمى بالتفاح الصيفي ويوجد أيضا التفاح الخريفي كما تتعدد ألوانه حيث نجد التفاح الأحمر، الأخضر، والأصفر، ومن الجدير بالذكر أن انسب موعد لزراعة شجر التفاح داخل
بيوت محميه زجاجية يكون آخر فصل الشتاء ومع بداية ظهور فصل الربيع ، ومن هنا دعونا نتحدث أكثر عن فوائد زراعة شجر التفاح في بيوت زراعية من خلال السطور التالية:

بيوت زراعية من شأنها توفير المناخ الملائم لزراعة العديد من أنواع الخضروات والفاكهة لا سيما التفاح من حيث توفير الجو الدافئ والأجهزة التي تساعد على التدفئة.

زراعة شجر التفاح داخل الأراضي المكشوفة اثناء الفصول الباردة تعرض جذور التفاح إلى التلف وتتسبب في موت البراعم الأمر الذي يمكننا تجنبه عند زراعة شجر التفاح داخل
بيوت محميه بلاستيكية.

توفر الصوبات الزراعية عوامل الرطوبة والإضاءة باعتبارهما أحد الأركان الأساسية لنجاح عملية التلقيح.



ما هي التربة المناسبة لزراعة شجر التفاح

يرغب الكثير في الوقت الراهن في الزراعة داخل بيوت زراعية الأمر الذي يجعلهم يبحثون عن بيوت محميه للبيع لذلك يمكننا القول أن هناك عدد من الشركات التي تقوم بتصنيع هذا النوع من البيوت، دعونا نستعرض لكم أهم الظروف المناسبة لزراعة شجر التفاح من خلال السطور التالية:

يتم زراعة شجر التفاح داخل التربة ذات النوع الرملي الطيني الخفيف التي يكون معدل الحموضة فيه يتراوح بين 6.5 إلى 6.8 ويجب أن تكون التربة سهلة التصريف الأمر الذي يساعد في حماية الجذور من الاختناق أو الجفاف.

للحصول على أفضل مستوى من الإزهار والنمو لأشجار التفاح يجب تعرضها لأشعة الشمس المباشرة أو المظللة حوالي 6 ساعات يوميا.

لذلك عليك اختيار
بيوت محميه مبنية على تربة رملية طينية وفي الوقت ذاته تصل إليها أشعة الشمس بشكل مباشر.



خطوات زراعة شجر التفاح داخل بيوت محميه

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها بشكل دقيق عند زراعة شجر التفاح داخل بيوت زراعية والتي من أبرزها ما يلي:

في البداية من الضروري التخلص من الأفرع الضيقة والأفرع التي يزيد ارتفاعها بشكل مبالغ فيه عن الأرض.

التخلص من الجذور التالفة وتنظيفها والقيام بعملية التقليم للجذور الثانوية.

الاعتماد على الدعامات التي يصل طولها إلى 1.5 متر عند القيام بعملية الغرس الأمر الذي يعود بالفائدة على مراحل نمو محصول التفاح.

تتم عملية غرس الجذور من خلال حفر حفرة يصل عمقها إلى 20 سم.

ومن ثم وضع الطعم في عكس حركة الرياح وضرورة عدم ضغط الجذور بعد الردم عليها بالتراب.



ما هي طريقة الري المناسبة لزراعة شجر التفاح

شجر التفاح لا يقوم بالتلقيح الذاتي لذلك يتم زراعة أكثر من صنف من شجر التفاح حتى يتم إنتاج أكبر نوع من محصول التفاح ذات جودة عالية وأنواع مختلفة، دعونا نوضح لكم أنواع التسميد المستخدمة في زراعة التفاح داخل بيوت زراعية وطرق الري المناسبة على النحو التالي:

يتم تسميد شجر التفاح بالاعتماد على عدة أنواع من الأسمدة الكيميائية ذات القيمة العالية والعناصر الغذائية المفيدة مثل الفسفور، النيتروجين، والبوتاسيوم.

من أجل الحصول على أفضل نتيجة لنمو البراعم يجب اتباع طريقة الري بالغمر ومن ثم في مرحلة الإزهار يمكن القيام بعملية ري خفيفة حتى تتكون الثمار.

ومن ثم يتم الري حسب حالة المكان والمناخ وحالة الأشجار.

واخيرا من الضروري القيام بتقليم شجر التفاح داخل فصل الصيف الأمر الذي يجعل البراعم مثمرة، والتقليم داخل فصل الشتاء وتنظيف السيقان المتضررة بشكل يسمح بمرور الهواء والإضاءة إلى شجر التفاح.

 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى