أصول التشكيل في اللغة العربية

عمر رابح

كاتب جديد
التشكيل في اللغة العربية يعد من الأمور المهمة التي يجب على الجميع أخذها بعين الاعتبار حيث أنه المسؤول عن قراءة الكلمة قراءة صحيحة فكثير من الكلمات تحمل نفس الحروف بنفس ترتيبها فيختلط على الناس الأمر في قراءتها .. أما في حالة وجود تشكيل التي تتم يدوياً أو من خلال برنامج تشكيل ، فتكون كل كلمة واضحة وصريحة ولا يمكن لأحد أن يخطأ في نطقها ،لذلك تختلف اللغة العربية عن باقي اللغات حيث أنها تحتوي على تشكيل ويعتبر هذا التشكيل الذي يتم من خلال موقع تشكيل النص هو الفن الذي يرسم حروفها وهو عبارة عن حركات وعلامات لضبط الأحرف وذلك ليتم نطقها بطريقة صحيحة.

وبالطبع هناك شبه كبير بين الحركات التي تم وضعها قديمًا والحركات الحالية ولكن الحركات الحالية بها بعض الإضافات والضوابط مثال على ذلك الشدة ( ـّ ) والشدة عبارة عن علامة توضع فوق الحرف للدلالة على تضعيف الحرف أي ان الحرف كأنه مكتوب مرتين وهناك أيضًا علامة المد وهي بهذا الشكل (~) وتوضع فوق حرف الألف والياء ومعناها التطويل في نطق الحرف، كما يتم وضع التشكيل من خلال أي موقع تشكيل النص على كل حروف الكلمة حتى يتم نطقها بطريقة صحيحة فهناك الكثير من الكلمات التي يمكن قراءتها بالعديد من الطرق إذا لم يوضع فوق حروفها تشكيل فمثال على ذلك كلمة علم لا يوجد عليها تشكيل هنا فلا أدري بأي شكل قمت بقراءتها فيمكن أن تعني راية مثل معناها في علم مصر يرفرف، ويمكن أن يكون معناها المعرفة أي عكس الجهل مثل معناها في هذه الجملة: العلم نور كما يمكن أن تقرأ كفعل ماضي أو فعل مبني للمجهول مثل علم المعلم التلاميذ قواعد النحو أو عُلِمَ التلاميذ.

لذلك فهناك الكثير من الناس من يود تعلم كيفية تشكيل الحروف بطريقة صحيحة كما في موقع تشكيل النص، لذلك أردنا اليوم تقديم لك بعض الإرشادات كي تتمكن من هذا الأمر:

  • يجب الاستماع بشكل جيد للنص المراد تشكيله وخاصة في القرآن الكريم والشعر مثلًا، وبعد ذلك قم بالتدريب على قراءة النص بالضبط الصحيح لحروفه وتكون القراءة جهرية حتى يقوم القارئ بالاستماع إلى نفسه عند القراءة وذلك لملاحظة ما يقع فيه من خطأ
  • خير دليل لتعلم التشكيل ومعرفة ضوابط الكلمات كما موجود في موقع تشكيل النص هو المعجم، حيث أن المعاجم قامت بالعناية بتسهيل الصعوبات النحوية والصرفية، كما أنها تقوم بشرح كل كلمة شرحًا سهلًا ومبسطًا.
  • دراسة النحو والصرف بطريقة عميقة بالإضافة إلى الحرص على تذوق الجماليات في العبارات والتدريب على النطق السليم للكلمات ومن الجدير بالذكر أن الحركات الإعرابية للكلمات لها أهمية في اللغة العربية ففي الأفعال الحركة الأساسية للرفع هي الضمة والحركة الأساسية في النصب هي الفتحة أما الجر فحركته هي الكسرة والسكون تستخدم لجزم الفعل المضارع وتوضع هذه العلامات على أخر الحرف.
 

RandyDiams

كاتب جديد
farm wedding photography has indefinitely had a wonderful cornerstone in my wife's regimen. As a young person you could locate me carrying a 35mm Cannon camera in my hands snapping headshots of my favorite friends and flowers, and the beautiful locales within the wee coastal town in the north Carolina port where my brother and I through elementary school and college. This thing my uncle taught me grew slowly to a dedicated money making pastime that I pursued, consuming article pictures, paintings and design photoshoots in the earlier part of my life. Soon after, I initiated paving a demanding advertising business where enigmatic momentum and enriching energy began to bloom and be seen throughout my body of work. Now and for the future I will be a full time referenced and nominated Destination Wedding Photographer and cover all around Washington and all of Seattle. I am also a highly sought Washington state business Photographer. Tell your friends to have a look at my coveted website to discover some more about my work: [color=#000_url]tuckahoe plantation wedding[/color]
 

مواضيع مماثلة

أعلى