واشنطن بوست: إيران تتجسس على المنطقة بقمر صناعي روسي

كشفت مصادر أميركية مطلعة أن روسيا تستعد لتزويد إيران بنظام أقمار اصطناعية متقدم سيمنح طهران قدرة غير مسبوقة على تعقب الأهداف العسكرية المحتملة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وما وراءه، وفقًا لمسؤولين حاليين وسابقين في الولايات المتحدة والشرق الأوسط اطلعوا على تفاصيل الصفقة.

وستسلم موسكو للإيرانيين قمرًا صناعيًا روسي الصنع Kanopus-V مزودًا بكاميرا عالية الدقة من شأنها أن تعزز بشكل كبير قدرات التجسس الإيرانية، مما يسمح بالمراقبة المستمرة للمنشآت الاستراتيجية مثل القواعد العسكرية الإسرائيلية والثكنات العراقية التي تضم القوات الأمييكية، وأهداف استراتيجية أخرى بالمنطقة، وفقا لما أوردته واشنطن بوست.

ففي حين يتم التسويق للقمر Kanopus-V للاستخدام المدني، شارك مسؤولون عسكريون إيرانيون بقوة في الصفقة، وقام قادة النخبة في الحرس الثوري الإيراني برحلات متعددة إلى روسيا منذ عام 2018 للمساعدة في التفاوض على شروط الاتفاقية.

تدريب الإيرانيين على تشغيل القمر​


وأوضح المسؤولون أن الخبراء الروس سافروا مؤخرًا إلى إيران هذا الربيع للمساعدة في تدريب أطقم تعمل على تشغيل القمر الصناعي من منشأة تم بناؤها حديثًا بالقرب من مدينة كاراج الشمالية، وفقا لمسؤول أميركي حالي وسابق بالإضافة إلى مسؤول حكومي شرق أوسطي كبير مطلع على الصفقة.

جاء الكشف عن تفاصيل الصفقة، في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس جو بايدن لاجتماعه الأول مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

القمر الصناعي ينضم لقائمة الخلافات​


ويمكن أن يضيف الإطلاق الوشيك لقمر صناعي إيراني روسي الصنع إلى قائمة طويلة من القضايا الخلافية التي أدت إلى توتر العلاقات بين موسكو وواشنطن، بما في ذلك عمليات القرصنة الروسية الأخيرة والجهود المبذولة للتدخل في الانتخابات الأميركية.

كما أنه من المرجح أيضًا أن ينتهز معارضو الولايات المتحدة للدخول في الاتفاق النووي مع إيران هذا الكشف للتصعيد ضد أي تعامل مع طهران لا يتصدى لطموحاتها العسكرية في المنطقة.

الإطلاق من روسيا​


بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع موسكو، سيتم إطلاق القمر الصناعي الإيراني الجديد في روسيا وسيحتوي على معدات روسية، بما في ذلك كاميرا دقيقة وهذا يعني تطور كبير لقدرات إيران الحالية، على الرغم من أنه لا يزال أقل بكثير من الجودة التي تحققها الأقمار الصناعية الأميركية.

لكن الأهم من ذلك، أن إيران ستكون قادرة على "تكليف" القمر الصناعي الجديد بالتجسس على المواقع التي تختارها، وبقدر ما تشاء ، حسبما قال المسؤولون.
 
أعلى