ارغب بتعلم اللغة الانجليزية ماهي الطريقة لاتعلمها؟

الحل
عندي استراتيجيّة وتكتيك وعادةً كنت أبخل على النّاس فيهم بس بستاهل أُجيب. هذه التّقنية ساعدتني بشكل فعّال في تعلّم اللغات، الانجليزيّة وجزء من اليابانيّة وطوّرت في مهاراتي اللغويّة العربيّة، مفتاحها السّري اسمه "المراحل الأربع التي ينصح بها غابرييل واينر لتعلم اللغات"

رح أساعدك بشكل حقيقي جدًا بحيث رح أنقلّك خلاصة ما قرأته عن تجربة غابرييل وأهم النصائح التي قدمها، بالإضافة إلى أهم الوسائل والمواقع التي ستساعدك على تطبيق نصائحه بالشّكل الأمثل، من عدّة مواقع على Google.
كان على غابرييل واينر تعلم أربع لغات في السّنوات القليلة الماضية من أجل مهنته في الغناء الأوبرالي، وقد استخدم طريقة جديدة للتّعلّم حيث اعتمد أسلوب جيّد في تعلّم اللغة في وقت قليل من أوقات فراغه يوميًّا، وهذه الطريقة تعتمد على أربعة مراحل استخدمها غابرييل والتي تستطيع...

أسيل

كاتب جيد جدا
عندي استراتيجيّة وتكتيك وعادةً كنت أبخل على النّاس فيهم بس بستاهل أُجيب. هذه التّقنية ساعدتني بشكل فعّال في تعلّم اللغات، الانجليزيّة وجزء من اليابانيّة وطوّرت في مهاراتي اللغويّة العربيّة، مفتاحها السّري اسمه "المراحل الأربع التي ينصح بها غابرييل واينر لتعلم اللغات"

رح أساعدك بشكل حقيقي جدًا بحيث رح أنقلّك خلاصة ما قرأته عن تجربة غابرييل وأهم النصائح التي قدمها، بالإضافة إلى أهم الوسائل والمواقع التي ستساعدك على تطبيق نصائحه بالشّكل الأمثل، من عدّة مواقع على Google.
كان على غابرييل واينر تعلم أربع لغات في السّنوات القليلة الماضية من أجل مهنته في الغناء الأوبرالي، وقد استخدم طريقة جديدة للتّعلّم حيث اعتمد أسلوب جيّد في تعلّم اللغة في وقت قليل من أوقات فراغه يوميًّا، وهذه الطريقة تعتمد على أربعة مراحل استخدمها غابرييل والتي تستطيع استخدامها أنت أيضًا وكلّنا على اختلاف ضيق وقتنا وقدراتنا اللغويّة. قام غابرييل باستخدم هذه الطريقة لتعلم أربع لغات هي (الإيطالية والألمانية والفرنسية والروسية) واستطاع الحصول على المستوى C1 بطلاقة في اللغة الفرنسية في غضون 5 أشهر تقريبًا، واستخدمها أيضًا لتعلّم اللغة الروسية حيث كانت خطّته أن يصل إلى المستوى C1. تتضمّن هذه الطريقة أربعة مراحل وبشكل طبيعي فإن هذه المراحل تستغرق وقت يختلف حسب اللغة التي تريد تعلمها كما وتعتمد على مقدار الوقت الذي سيتوفر لديك يوميًا، والوسائل المساعدة التي ستسخدمها أثناء التعلم. قام معهد الولايات المتحدة للخدمة الخارجية بوضع تقديرات للصّعوبات اللغوية للناطقين باللغة الإنجليزية، وقد قدّر أن اللغة الروسية تحتاج وقت أطول بمرّتين ممّا تحتاجه اللغة الفرنسية، وأن اللغة الصينية تحتاج وقت أطول بمرّتين من اللغة الرّوسيّة. مع ذلك، لنفترض بأنّنا نتحدث عن تعلم لغة مثل اللغة الفرنسية، ولديك 30-60 دقيقة يوميًّا لدراستها، هذه ستكون التقديرات للمدة التي قد تستغرقها كل مرحلة من المراحل الأربعة لتعلم اللغة الفرنسية كمثال.

المرحلة الأولى: تعلم اللفظ الصحيح للغة والاعتياد عليه

المدة تكون تقريبا من أسبوع إلى اسبوعين وقد تحتاج لمدة أطول قليلًا للاعتياد على اللغات التي لها أبجدية مختلفة عن أبجدية لغتك الأم والبدء بتعلم اللفظ يكون من خلال القيام بالخطوات التالية:
١- تعلّم لفظ أحرف اللغة الجديدة وخاصة الأحرف الصوتية، لأنها ستساعدك كثيرًا كثيرًا على فهم الكلمات والجمل وستساعد الآخرين على فهمك بكل سهولة، حيث أن الفهم السماعي سيتحسن لديك وستصبح قادرًا على تمييز لفظ الحروف والكلمات مباشرة.

٢- حفظ أكبر قدر ممكن من الكلمات لأن ذلك سيساعدك على تعلم لفظ الأحرف بإختلاف مواضعها، بالإضافة إلى أنّك ستلاحظ أنك تستطيع حفظ الكلمات بشكل أفضل وأسرع وذلك لأنك تعلمت بشكل جيد نطق الأحرف والطريقة الصحيحة لتهجئة الكلمات.

كيف بنقدر نتعلّم اللفظ الصحيح؟ في الحقيقة يوجد العديد من الطرق والكثير من المصادر الممتازة على الانترنت، على اليوتيوب مثلًا في بعض الدّروس التي يقدمها غابرييل نفسه والتي تساعد على تعلم اللفظ الصحيح للغة الإنجليزيّة، اسم قناته على اليوتيوب Fluent Forever – Learn Any Language.

المرحلة الثانية: تعلّم المفردات والقواعد.

المُدّة: 3 شهور تقريبًا، وهذه المرحلة تتضمّن نوعين من الالتزامات:
١- إنشاء جداول بالمفردات والقواعد التي تريد تعلمها.
٢- مراجعة المفردات والقواعد بشكل دوري.

لجعل هذه المرحلة أبسط وأسهل عليك التركيز على النصائح التّالية:
١- اكتب المفردات اللي بدّك تتعلّمها في جداول مرتبة ومقسّمة على حسب الصّنف أو الموضوع فذلك سيساعدك على ترتيبهم ودراستهم، حيث سيكون عليك تعلم مابين 20 إلى 30 كلمة جديدة في اليوم في خلال 30 دقيقة تقريبًا، إذا كان يمكنك توفير ساعة من وقتك يوميًّا ستكون عملية التعلّم أسرع.
ولتسهيل حفظ الكلمات ومراجعتهم أنصحك باستخدام موقع Sylingo، حيث تستطيع كتابة المفردات الخاصة بك والتي تود تعلمها في جداول منظمة ومرتبة مع إمكانية الإستماع إلى اللفظ الصحيح لكل كلمة وبذلك تتعلم اللفظ الكلمات مباشرة عند حفظهم وبذلك تتجنب حفظ الكلمات بلفظٍ خاطئ، بالإضافة إلى أنّه يوجد في الموقع العديد الإختبارات منها السماعية واللفظية والاختيار المتعدد والخ..، كما يقوم الموقع بتذكيرك بشكل دوريّ بالقيام بمراجعة الكلمات التي قمت مسبقاً بدراستهم والتأكد من حفظك لهم بشكل جيد.

٢- حاول قدر الإمكان الابتعاد عن استخدام لغتك الأصلية في شرح معاني المفردات، وحاول استخدام المفردات التي قد تعلّمتها مُسبقًا في شرحهم وتفسيرهم أو استخدم الصّور لربط الكلمة بالمعنى في عقلك.
أهم شي أنّه تجنب استخدام لغتك الأم يساعدك على التدرّب على التفكير باللغة التي تتعلمها مباشرة، وبذلك تختصر الوقت التي تقوم به بالترجمة اثناء التحدث مع الآخرين وهذا يساعدك على تجنب التأتأة اثناء التحدث ويساعدك على التعلّم بشكل أسرع وأفضل.

٣- استخدم الجداول بشكل دائم ومتكرر فهذا يساعدك على تعلّم المفردات، في هذه الجداول اكتب أكثر الكلمات شيوعًا في اللغة التي تتعلمها حيث أن البدء بتعلم هذه الكلمات أولاً سيكون أفضل استثمار لوقتك، فبعد حفظ 1000 كلمة ستتمكن في المتوسط من معرفة 70% من الكلمات في أي نص، و2000 كلمة ستوفر لك معرفة 80% من كلمات النص وهذا طبعًا ليس كافي لتعلم اللغة بطلاقة ولكنه سكون قاعدة رائعة يمكنك بناء معظم جملك عليها!

إذا كنت ستبدأ بالتعلّم من الصّفر فابدأ بجدولٍ يحتوي مثلًا على 400 كلمة من الكلمات الأساسية الشائعة والسهلة، مثل رجل وإمرأة، كلب وقطة، يركض ويطبخ وهكذا، يمكنك إيجاد العديد من الجداول في مختلف المجالات في مكتبة موقع Sylingo.
إن كمّية المفردات والقواعد التي تتعلمها ستزداد مع الوقت لذلك يُفضّل استخدام القواميس أحادية اللغة (مثلًا قاموس فرنسي - فرنسي) وكتابة شرح المفردات في حال كانت معانيها غامضة بالنّسبة لك، فكلّما ازدادت المفردات والقواعد التي تعرفها كلّما أصبح لديك القدرة على استخدامها في الوصف والشرح والكلام بشكل أفضل.
معظم الأشخاص يكون هدفهم تعلم من 2000 إلى 6000 كلمة تقريبًا، إضافة لتعلّم القواعد الأساسيّة للغة وهذا يعتمد طبعًا على المستوى الذي تريد أن تصل إليه في تعلم اللغة، فمثلا إذا كان لديك 5000 كلمة وتودّ حفظهم فيمكنك القيام بذلك في أقل من 6 أشهر تقريبًا في حال كنت تخصص 30 دقيقة يومياً لحفظهم وستحتاج لنصف المدة إذا كنت تخصص ساعة يوميًّا من وقتك، مثل ما قلنا فوق بعتمد على كم مخصص من يومك الثّمين عزيزي/تي.

المرحلة الثّالثة: الاستماع والقراءة والكتابة

هذه المرحلة تتداخل قليلًا مع المرحلة الثّانية والرّابعة حيث تستطيع أن تبدأ بالمرحلة الثّالثة بمجرد شعورك بالراحة في القراءة أو كتابة أي شيء تقريبًا، أي بعد قضاء شهر أو شهرين في المرحلة الثّانية. حيث يمكنك أن تقضى كل وقت فراغ تمتلكه في القراءة أو مشاهدة التلفاز أو الكتابة عن مواضيع أنت تحبها. فمثلا يمكنك أن تقضي يومك أمام شاشة التلفاز على القنوات الناطقة باللغة التي تود تعلمها وهذا حقًّا له فائدة عن تجربة شخصيّة! أمّا بالنّسبة للكتابة، يجب عليك أن تكتب أي شيء تريده كخبر قرأته أو فكرة أو ماذا فعلت في يومك أو قائمة الحاجيات التي عليك شرائها وما إلى ذلك، فالهدف من ذلك هو التدرّب على الكتابة بشكل جيد.
وبمجرد أن يصبح لديك كمية جيدة من المفردات وتعتاد على استخدام القواعد، إبدأ بكتابة المقالات ومشاهدة برامج التلفاز وقراءة الكتب والتحدث عن الأشياء التي تراها أو تلك التي تقوم بها، وأثناء ذلك فإن كل خطأ تقوم به وتقوم بتصحيحه أو تعلم كلمات جديدة فيجب عندها إضافتهم إلى جدول خاص لتراجعه بشكل مستمر واستمر بكتابة مفرداتك وقواعدك.

المرحلة الرابعة: الكلام

في هذه المرحلة يجب أن تتكلم أكبر قدر ممكن بغض النظر إذا كنت تحب التّحدّث أو لا، فالمهم أن تحاول أن تتكلم بدون أخطاء في المفردات والقواعد وهذا صعب في البداية ولكن مع التدريب سيصبح الأمر أسهل، يمكنك مثلًا تحضير المواضيع التي تودّ التحدث عنها وكتابتها وتحاول أن تتحدث عنها في كل فرصة تسنح لك، وتذكر أن عليك ألا تستخدم لغتك الأم أبدًا وإلّا لن تكتسب المهارة التي تحاول اكتسابها وهي التكيف مع الأخطاء في المفردات والقواعد الخاصة بك من خلال الالتفاف حولها بسرعة وتلقائية بدون الحاجة للتفكير بها. يمكنك أن تستخدم الانترنت للتحدث مع أشخاص يتحدثون اللغة التي تتعلمها هذا بالتأكيد سوف يساعدك في التدرب على التحدث ويمكنك مشاهدة البرامج التلفزيونية والأفلام باللغة التي تود تعلمها وقراءة الكتب والقيام بالمحادثات عبر الإنترنت.

طبعًا كل شيء معرفيّ يحتاج حدًّا أدنى من الصّبر والتّحايل على الذّات والإرادة، أنصحك بالبدء مباشرةً بعد قراءة الجواب.
 

مواضيع مماثلة

أعلى